نصائح للوقاية من امراض الجهاز العصبي

نصائح للوقاية من امراض الجهاز العصبي

نصائح للوقاية من امراض الجهاز العصبي، وهي الامراض التي تصيب الجهاز العصبي المسؤول عن نقل وارسال المعلومات لجميع اجهزة واعضاء الجسم. يتكون الجهاز العصبي من الدماغ الذي تحميه عظام الجمجمة اضافة الى النخاع الشوكي الذي يحميه العمود الفقري، ومجموعتين من الاعصاب التي تتفرع من الدماغ او الحبل الشوكي. ويعمل الجهاز العصبي بشكل سريع في نقل المعلومات وارسالها في الجسم …

نصائح للوقاية من امراض الجهاز العصبي، وهي الامراض التي تصيب الجهاز العصبي المسؤول عن نقل وارسال المعلومات لجميع اجهزة واعضاء الجسم.

يتكون الجهاز العصبي من الدماغ الذي تحميه عظام الجمجمة اضافة الى النخاع الشوكي الذي يحميه العمود الفقري، ومجموعتين من الاعصاب التي تتفرع من الدماغ او الحبل الشوكي.

ويعمل الجهاز العصبي بشكل سريع في نقل المعلومات وارسالها في الجسم بشكل لا يمكن ادراكه بسهولة، وبالتالي يحتاج لعناية خاصة تحميه من كافة الامراض التي يمكن ان تصيبه لضمان استمرار عمله.

والامراض التي تصيب الجهاز العصبي هي:

• التهاب السحايا.

• التهاب اعصاب الجسم.

• الامراض الرضوضية الناجمة عن التعرض لاصابة ما.

• امراض التقدم بالسن كالزهايمر والخرف.

• الامراض الوراثية العصبية.

• امراض التطور الورمي العصبي او امراض السرطان الخبيثة.

لنتعرف سويا على ابرز النصائح التي تحمي الجهاز العصبي من الامراض.

نصائح للوقاية من امراض الجهاز العصبي

لحماية الجهاز العصبي من هذه الامراض، ينصح باتباع النصائح التالية:

• تزويد الجهاز العصبي بكافة العناصر الغذائية التي تساعد على حماية هذا الجهاز من الامراض، عن طريق نظام غذائي صحي ومتوازن يحوي كميات كافية من الفيتامينات مثل فيتامين د وفيتامين ب6 وب12 اضافة لحمض الفوليك.

• الاكثار من تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.

• شرب الماء بكمية وافرة خلال اليوم لحماية الجسم من الجفاف الذي يمكن ان يتسبب باضطرابات عصبية ومشاكل في الذاكرة. ويجب ان لا تقل الكمية اليومية عن 8 اكواب مع ضرورة شرب الماء خلال وبعد ممارسة الرياضة.

• تجنب المشروبات الغازية والغنية بالكافيين التي تسبب الجفاف وتعرض الجهاز العصبي للامراض.

• ممارسة بعض التمارين التي تقوي الجهاز العصبي ومنها تمارين الكتابة.

• ممارسة انواع مختلفة من الرياضة التي تحافظ على صحة الجهاز العصبي وسلامته.

• تجنب التدخين او الاقلاع عن التدخين بكافة اشكاله.

• الحصول على قسط وافر من النوم والراحة يوميا.

• العناية بصحة الجسم للوقاية من العديد من الامراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والتي يمكن ان تؤثر سلبا على صحة الجهاز العصبي.

• الفحص الطبي الدوري والاطمئنان على عمل معظم اجهزة الجسم خاصة السمع والبصرز

• ممارسة تمارين التركيز التي تنشط الجهاز العصبي وتحميه من الامراض.

• تخفيف التوتر وتجنب الضغوطات التي يمكن ان تؤثر سلبا على صحة الجهاز العصبي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً