“غاز رأس الخيمة” أول شريك ل”زنجبار” في التنقيب عن النفط والغاز

“غاز رأس الخيمة” أول شريك ل”زنجبار” في التنقيب عن النفط والغاز

رأس الخيمة: عدنان عكاشة شهد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الخيمة، والدكتور علي محمد شين، رئيس إقليم زنجبار بجمهورية تنزانيا، توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين هيئة غاز رأس الخيمة وحكومة زنجبار، تشكل الأولى من نوعها، وتصبح الهيئة بموجبها أول شريك لزنجبار في مشروع التنقيب وإنتاج النفط والغاز في…

emaratyah
رأس الخيمة: عدنان عكاشة

شهد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الخيمة، والدكتور علي محمد شين، رئيس إقليم زنجبار بجمهورية تنزانيا، توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين هيئة غاز رأس الخيمة وحكومة زنجبار، تشكل الأولى من نوعها، وتصبح الهيئة بموجبها أول شريك لزنجبار في مشروع التنقيب وإنتاج النفط والغاز في نطاقها.
وزار صاحب السمو حاكم رأس الخيمة، خلال الأيام الماضية، إقليم زنجبار بدعوة من د. علي شين، رئيس الإقليم، لحضور حفل توقيع اتفاقية التعاون المشترك لإنتاج النفط والغاز بين حكومة رأس الخيمة وحكومة زنجبار.
وقدم صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ود. علي شين دعمهما للاتفاقية التاريخية، حسب وصف بيان صدر عن المكتب الإعلامي لحكومة رأس الخيمة، أمس، بين هيئة غاز رأس الخيمة، ممثلة بشركتها الدولية (غاز رأس الخيمة زنجبار المحدودة) وشركة زنجبار لتنمية البترول، وتعد الاتفاقية الأولى، التي توقعها زنجبار بعد تطبيق قانون التنقيب عن النفط والغاز، الذي أقر عام 2016.
وقال صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر: إن رأس الخيمة وزنجبار تحظيان بعلاقات تاريخية قوية على مدار الأعوام الطويلة الماضية، وتمثل الاتفاقية الجديدة تتويجا لجهودهما في التعاون من أجل المصلحة المشتركة، مؤكدا أن اختيار هيئة غاز رأس الخيمة من قبل زنجبار لتكون الشريك الرسمي لها، في أول عملية تنقيب لاستكشاف النفط والغاز، يؤكد الخبرات المتراكمة لهيئة رأس الخيمة للغاز في هذا الحقل الحيوي، وعمق الثقة بين الجانبين.
وأشار كمال عطايا، الرئيس التنفيذى لهيئة غاز رأس الخيمة الدولية، إلى أن اتفاقية الشراكة في الإنتاج بين هيئة غاز رأس الخيمة وحكومة زنجبار خطوة هامة للجانبين، لما تمثله من منفعة اقتصادية هامة لكليهما. وتخول الاتفاقية الشركة التنقيب وانتاج النفط والغاز بمنطقة “بيمبا” في زنجبار، التي تقدر مساحتها ب 11868 كيلومتر مربع.
وبحسب البيان، تعتبر “غاز رأس الخيمة” هيئة حكومية، تابعة للإمارة، تعنى باستكشاف وإنتاج النفط والغاز. تأسست بموجب المرسوم الأميري رقم 14/84، الصادر عن حاكم رأس الخيمة. وتتابع الهيئة فرص التنقيب في الشرق الأوسط وأفريقيا، وأطلقت في بداية العام الحالي (٢٠١٨) جولة التراخيص البترولية 2018 في رأس الخيمة، التي تمثل فرصا للشركات الاستثمارية لاكتشاف النفط والغاز الطبيعي في الإمارة، وتعتبر الهيئة الجهة المسؤولة عن المناقصات والتراخيص وإدارة حقوق الموارد النفطية في رأس الخيمة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً