«التربية» تفوّض المدارس بصرف الطلبة وفقاً لمستجدات حالة الجو

«التربية» تفوّض المدارس بصرف الطلبة وفقاً لمستجدات حالة الجو

أكدت وزارة التربية والتعليم، في بيان لها عبر حسابها الرسمي على «تويتر»، أن سلامة الطلبة أولوية، ناصحة أولياء الأمور وطلبتها باتباع معايير اﻷمن والسلامة في مثل هذه اﻷجواء الممطرة، كما فوّضت إدارات المدارس باتخاذ التدابير اللازمة، وتمنحها الصلاحيات لصرف الطلبة عند الحاجة لذلك، وفقاً لمستجدات الطقس، وبما يضمن أقصى درجات السلامة للطلبة. وتكثف الوزارة من التنسيق…

emaratyah

أكدت وزارة التربية والتعليم، في بيان لها عبر حسابها الرسمي على «تويتر»، أن سلامة الطلبة أولوية، ناصحة أولياء الأمور وطلبتها باتباع معايير اﻷمن والسلامة في مثل هذه اﻷجواء الممطرة، كما فوّضت إدارات المدارس باتخاذ التدابير اللازمة، وتمنحها الصلاحيات لصرف الطلبة عند الحاجة لذلك، وفقاً لمستجدات الطقس، وبما يضمن أقصى درجات السلامة للطلبة.
وتكثف الوزارة من التنسيق والتعاون مع الجهات المعنية بالدولة للتعامل مع الحالات الطارئة الناجمة عن أجواء الطقس المتقلبة والراهنة، خاصة في المناطق التي تشهد تساقطاً غزيراً للأمطار، وارتفاعاً في منسوب المياه، وذلك لضمان سلامة طلبتنا والهيئات التدريسية.
وتوقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون الطقس اليوم، غائماً جزئياً إلى غائم بوجه عام، فيما تتكون السحب الركامية الممطرة على مناطق متفرقة من الدولة، ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة.
وقال، في نشرته اليومية، إن الرياح ستكون معتدلة السرعة بوجه عام، تنشط أحياناً مثيرة للغبار خاصة مع السحب، فيما تكون حركة الرياح شمالية غربية /‏‏‏‏‏‏‏‏ 25 – 35 كم/‏‏‏‏‏‏‏‏ساعة، تصل إلى 50 كم/‏‏‏‏‏‏‏‏ساعة أحياناً خاصة على البحر مع السحب.
ونوه بأن الخليج العربي سيكون مضطرب الموج، فيما سيحدث المد الأول عند الساعة 15:17 والثاني عند الساعة 05:06 ويحدث الجزر الأول عند الساعة 08:49 والثاني عند الساعة 22:24.
وشهدت مناطق متفرقة من رأس الخيمة أمطاراً غزيرة، في معظمها، منذ ساعات الصباح حتى عصر أمس، تركز أبرزها في جبل جيس، الأعلى ارتفاعاً في الدولة (نحو 1900 متر عن سطح البحر)، حيث انتشلت شرطة رأس الخيمة، «سيارة مهملة» في منحدرات الجبل، بعد أن جرفتها مياه الأمطار والأودية الكثيفة، وغطت الأمطار مناطق الغيل وإذن ووادي كوب والعيم والعيص (40 كيلومتراً جنوب مدينة رأس الخيمة)، ومناطق مسافي ودفتا واعسمة والغمرة والغدف والمرير، أقصى جنوب الإمارة. وتدفقت الأودية والشعاب في المناطق الجنوبية، فيما جرى أحد الأودية جراء التساقط الغزير للأمطار على «جيس».
وأغلقت شرطة رأس الخيمة الطريق المؤدي إلى جبل جيس، بسبب سقوط الأمطار الغزيرة وجريان الأودية والتغيرات التي يشهدها الطقس.
وأكد المهندس أحمد الحمادي، مدير عام دائرة الخدمات العامة، رفع حالة الاستعداد لدى فريق طوارئ الأمطار في الدائرة، لاسيما في جيل جيس.
وأشار أحمد حمد الشحي، مستشار الدائرة، إلى توجيه المعدات المتخصصة في مواجهة تداعيات الأمطار الغزيرة والأودية إلى جبل جيس، لتنظيف الطريق المؤدي إليه، من الحصى والصخور، المتناثرة بسبب غزارة الأمطار والرياح القوية المصاحبة لها، لافتاً إلى تكثيف (دوريات راقب)، التابعة للدائرة، في أعلى جبال الإمارات، بواقع تسع دوريات.
وأشار إلى أن أحد الأودية والمخلفات، التي جرها معه، تسببت بإغلاق أحد الطرق في بلدة دفتا (نحو 90 كيلومتراً جنوب مدينة رأس الخيمة)، وبادرت الدائرة إلى إزالتها، مساء أمس، وأعادت فتح الطريق أمام حركة المرور.
وأهابت «خدمات رأس الخيمة» بالأهالي والمتنزهين التعاون الكامل معها في حال وجود أي شكوى أو ملاحظة أو اقتراح، خلال هطول الأمطار وجريان الأودية، مما يتعلق بالخدمات العامة والبنية التحتية في جبل جيس وغيره من المناطق، وهو ما يندرج ضمن مسؤوليات الدائرة واختصاصاتها، عبر التواصل مع الرقم المجاني (٨٠٠٨١١٨).
وشملت الأمطار والحالة الجوية إذن والغيل المتجاورتين (نحو ٤٠ كيلومتراً جنوب مدينة رأس الخيمة)، والقرى الصغيرة المتناثرة حولهما، حيث أكد أحمد الوالي المزروعي، أن الأمطار كانت غزيرة، وهي الأكبر من نوعها منذ أكثر من ١٠ أعوام.

حوادث الأمطار

أعلنت شرطة رأس الخيمة انتشالها سيارة مهملة على أحد منحدرات جبل جيس، بعد أن جرفتها مياه الأمطار الغزيرة، التي هطلت على الجبل، والأودية، التي تدفقت جراء هطولها.
وقال العميد د. محمد الحميدي، مدير عام العمليات المركزية: إن الغرفة تلقت، صباح أمس، بلاغاً حول مركبة جرفها الوادي، مما أدى لتدهورها وانزلاقها، لتنطلق، فوراً، دوريات قسم الإسعاف والإنقاذ، بمشاركة الدوريات المرورية ومركبات الدفاع المدني، إلى موقع الحادث، حيث شرعت فرق الإنقاذ والإسعاف المشتركة في عملية معاينة المركبة، التي اتضح أنها من المركبات القديمة «المهملة».
كما نجا شاب مواطن من الغرق في «وادي العيم» (حوالي 40 كيلومتراً جنوب مدينة رأس الخيمة)، بعد أن كان يقود مركبته، ذات الدفع الرباعي، في الوادي، الذي اشتد لاحقاً، محاولاً بدوره اقتحامه، لكن المياه حاصرته مع ارتفاع منسوبها تدريجياً، مما أدى لتعطل سيارته لاحقاً، طلب على إثرها المساعدة، ليبادر ثلاثة شبان مواطنون، كانوا موجودين في المكان إلى انتشاله من الوادي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً