ما الفحوصات الضرورية خلال الثلث الثاني من الحمل؟

ما الفحوصات الضرورية خلال الثلث الثاني من الحمل؟

إذا كانت صحتك جيدة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لا يعني ذلك إمكانية إهمال فحوصات المرحلة التالية. الانتظام في الفحوصات خلال الثلثين الثاني والثالث جزء حيوي من العناية بصحتك، ومن المتابعة الدقيقة لنمو الجنين. الاختبارات الروتينية. يستمر فحص الدم والبول الروتيني خلال الثلث الثاني من الحمل، ويتم عمل فحص لعدد كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، …

اختبار تحمّل الجلوكوز خلال الأسبوع ا أو الـ 28 (أرشيفية)


إذا كانت صحتك جيدة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لا يعني ذلك إمكانية إهمال فحوصات المرحلة التالية. الانتظام في الفحوصات خلال الثلثين الثاني والثالث جزء حيوي من العناية بصحتك، ومن المتابعة الدقيقة لنمو الجنين.

الاختبارات الروتينية. يستمر فحص الدم والبول الروتيني خلال الثلث الثاني من الحمل، ويتم عمل فحص لعدد كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، لمعرفة إذا كان لدى الأم فقر دم (أنيميا)، إلى جانب رصد أية عدوى أو التهابات في الدم يمكن أن تكون قد حدثت خلال الأشهر الأولى.

الجلوكوز. يتم اختبار مدى تحمّل الجلوكوز خلال الأسبوع ا أو الـ 28 من الحمل. إذا حدث تطوّر لمشكلة سكري الحمل قد تؤدي إلى مضاعفات مثل زيادة حجم الطفل عند الولادة ما يترتب عليه صعوبات في عملية الولادة نفسها إلى جانب آثار سلبية على صحة المولود.

وإذا كانت نتيجة فحص الجلوكوز أكثر من 140 ملغ/ديسيلتر يعني ذلك وجود سكري الحمل.

الكروموسومات. إذا اشتبه الطبيب بوجود شذوذ في الكروموسومات قد يوصي بإعادة فحص هرمونات hCG يتم هذا الفحص عن طريق سحب عينة من دم الأم.

فحص السائل الأمنيوسي. هذا الفحص اختياري، ولا يمكن إجراؤه في كل المختبرات بل في أماكن مرخّصة ومتخصصة، ويوصي الأطباء بعمل هذا الفحص عندما يبين فحص الكروموسومات احتمال وجود شذوذ في الكروموسومات. يتم هذا الفحص عن طريق سحب عينة من السائل الأمنيوسي الموجود داخل الرحم والذي يُعتبر عينة من خلايا الجنين، ويمكن من خلال تحليلها كشف وجود تشوه خلقي في الأنبوب العصبي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً