إيران: نائب روحاني يُشكك في قدرة أمريكا على وقف تصدير النفط

إيران: نائب روحاني يُشكك في قدرة أمريكا على وقف تصدير النفط

قال النائب الأول لرئيس الجمهورية الإيرانية، إسحاق جهانغيري اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة لن تستطيع إيقاف تصدير النفط الإيراني. وأرجع جهانغيري ذلك، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية إرنا، إلى “الخطة والآليات التي وضعتها الحكومة الإيرانية”.وأضاف “إيران كانت خلال الأشهر الماضية تصدر 2.5 مليون برميل يومياً من النفط، وشهد مستوى تصديرها الآن انخفاضاً لم يتجاوز آلاف…

النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري (أرشيف)


قال النائب الأول لرئيس الجمهورية الإيرانية، إسحاق جهانغيري اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة لن تستطيع إيقاف تصدير النفط الإيراني.

وأرجع جهانغيري ذلك، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية إرنا، إلى “الخطة والآليات التي وضعتها الحكومة الإيرانية”.

وأضاف “إيران كانت خلال الأشهر الماضية تصدر 2.5 مليون برميل يومياً من النفط، وشهد مستوى تصديرها الآن انخفاضاً لم يتجاوز آلاف البراميل”.

وأشار إلى أن إيران قادرة على تلبية احتياجاتها من عوائد تصدير النفط بالاكتفاء بتصدير مليون برميل يومياً فقط، معتبراً أن صادرات البلاد لن تقل عن هذا المعدل.

وقال: “سعر برميل النفط وصل إلى 30 دولاراً، ووصل الآن إلى 80 دولاراً … وإذا نجحت واشنطن في إيقاف النفط الإيراني، فإن سعر البرميل سيبلغ 100 دولار”.

وانسحبت الولايات المتحدة في مايو(أيار) من الاتفاق النووي مع إيران في 2015، كما بدأت فرض عقوبات على طهران بدايةً من أغسطس (آب)، ومن المقرر أن تعقبها عقوبات أخرى على قطاعي التمويل والطاقة الإيرانيين في 4 نوفمبر (تشرين ثاني).

وصرح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الأسبوع الماضي، بأنه طلب إعفاءات من الولايات المتحدة قبل إعادة فرض عقوبات على قطاعي التمويل والطاقة الإيرانيين.

وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قال أخيراً، رداً على سؤال عن زيادة الدول المنتجة لإنتاجها، إذا خرجت إيران من سوق النفط العالمية بسبب العقوبات الأمريكية، إن “إنتاج السعودية وصل في الشهر الحالي إلى 10.7 ملايين برميل يومياً ويمكنها زيادة إنتاجها إلى 12 مليون برميل يومياً. ولكن إذا اختفت من الأسواق 3 ملايين برميل يومياً، وهي صادرات إيران، فإننا لا نستطيع تغطية هذه الكمية”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً