جورجيا: المواطنون ينتخبون لآخر مرة رئيس البلاد

جورجيا: المواطنون ينتخبون لآخر مرة رئيس البلاد

يتوجه مواطنو جورجيا، الجمهورية السوفيتية السابقة، إلى صناديق الاقتراع اليوم الأحد لانتخاب رئيسهم للمرة الأخيرة، قبل أن يبدأ البرلمان في تعيين الرئيس. وتقدمت مرشحة حزب “الحلم الجورجي” الحاكم، سالومي زورابيشفيلي، في استطلاعات الرأي قبل الانتخابات، وتلاها غريغول فاشادزه من ائتلاف يمين الوسط “القوة في الاتحاد”.وفي العام الماضي، اعتمدت البلاد تعديلات دستورية للانتقال إلى جمهورية برلمانية، يُختار فيها الرئيس عن…

جورجيات في مكتب انتخابي (أرشيف)


يتوجه مواطنو جورجيا، الجمهورية السوفيتية السابقة، إلى صناديق الاقتراع اليوم الأحد لانتخاب رئيسهم للمرة الأخيرة، قبل أن يبدأ البرلمان في تعيين الرئيس.

وتقدمت مرشحة حزب “الحلم الجورجي” الحاكم، سالومي زورابيشفيلي، في استطلاعات الرأي قبل الانتخابات، وتلاها غريغول فاشادزه من ائتلاف يمين الوسط “القوة في الاتحاد”.

وفي العام الماضي، اعتمدت البلاد تعديلات دستورية للانتقال إلى جمهورية برلمانية، يُختار فيها الرئيس عن طريق التصويت البرلماني، ومن المفترض أن تدخل التغييرات حيز التنفيذ بعد انتهاء فترة ولاية الرئيس المقبل البالغ مدتها 6 سنوات.

وهيمن حزب الحلم الجورجي، الذي يسعى إلى تطوير العلاقات مع روسيا والاتحاد الأوروبي، على السياسة الوطنية طوال السنوات الـ 5 الماضية.

وكان الرئيس السابق ميخائيل ساكاشفيلي، زعيم حزب الحركة الوطنية المتحدة يمين الوسط، الذي أنهى فترة ولايته في 2013، يُعارض بشدة العلاقات مع روسيا، وقاد جورجيا إلى حرب ضد روسيا في 2008، خسرتها جورجيا في غضون 5 أيام فقط، ونتيجة لذلك، تنازلت عن السيطرة الفعلية على منطقتين على حدود روسيا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً