مخرج أوكراني سجين يفوز بجائزة سخاروف الأوروبية

مخرج أوكراني سجين يفوز بجائزة سخاروف الأوروبية

أعلن البرلمان الأوروبي، اليوم الخميس، أن اختار المخرج السينمائي الأوكراني السجين أوليغ سينتسوف، ليفوز بجائزة سخاروف المرموقة لحقوق الإنسان هذا العام. وصدر بحق سينتسوف، المعارض بشدة لضم روسيا لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا عام 2014، حكم في عام 2015 بالسجن عشرين سنة في سجن روسي، بعد إدانته بالتآمر لتنفيذ هجمات إرهابية في القرم.وقال رئيس البرلمان …

المخرج السينمائي الأوكراني السجين أوليغ سينتسوف (أرشيف)


أعلن البرلمان الأوروبي، اليوم الخميس، أن اختار المخرج السينمائي الأوكراني السجين أوليغ سينتسوف، ليفوز بجائزة سخاروف المرموقة لحقوق الإنسان هذا العام.

وصدر بحق سينتسوف، المعارض بشدة لضم روسيا لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا عام 2014، حكم في عام 2015 بالسجن عشرين سنة في سجن روسي، بعد إدانته بالتآمر لتنفيذ هجمات إرهابية في القرم.
وقال رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني، الذي أعلن عن الفائز بالجائزة أمام نواب البرلمان الأوروبي، إنه باختيار سينتسوف، فإن الاتحاد الأوروبي “يعرب عن تضامنه معه ومع قضيته”.
وأضاف: “نطلب إطلاق سراحه فوراً”.
كما وجهت المفوضية الأوروبية التهنئة لسينتسوف على الفوز بالجائزة.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية مينا أندريفا: “أظهر أوليغ سينتسوف شجاعة جديرة بالثقة وإصرار وإيثار خلال سجنه وإضرابه عن الطعام”.
ومن ناحيته قال إدوارد كوكان، عضو البرلمان الأوروبي من كتلة حزب الشعب الأوروبي، في بيان صحافي إن “أوليغ سينتسوف هو سجين رأي، وإنسان مخلص وبريء”.
وهنأ رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أيضا سينتسوف، وقال: “أجدد ندائي لموسكو من أجل تحرير سينتسوف وجميع السجناء السياسيين الآخرين الذين تم حبسهم بعد ضم روسيا للقرم بشكل غير قانوني”.
وأنشأ البرلمان الأوروبي جائزة سخاروف التي تبلغ قيمتها 50 ألف يورو (57209 دولارات ) عام 1988.
وكان الناشط المغربي ناصر الزفزافي، ومجموعة من11 منظمة لإنقاذ المهاجرين أيضاً مرشحين للجائزة هذا العام.

ويقام حفل تسليم الجائزة في 12 ديسمبر (كانون الأول).

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً