مدريد تحيل 18 من قادة الانفصاليين في كاتالونيا إلى المحاكمة

مدريد تحيل 18 من قادة الانفصاليين في كاتالونيا إلى المحاكمة

قررت المحكمة العليا الإسبانية اليوم الخميس، إحالة 18 من قادة كاتالونيا السابقين، إلى القضاء، لدورهم في محاولة الانفصال في خريف 2017. وهناك 9 من هؤلاء قيد الحجز الاحتياطي في الوقت الحالي، ومن بينهم نائب رئيس حكومة كاتالونيا السابق اوريول خونكيراس، الذين وجهت إليهم تهمة التمرد التي تصل عقوبتها إلى السجن 25 عاماً.وينتظر أن تبدأ محاكمتهم في مطلع العام 2019.وفي المقابل، …

محكمة إسبانية (أرشيف)


قررت المحكمة العليا الإسبانية اليوم الخميس، إحالة 18 من قادة كاتالونيا السابقين، إلى القضاء، لدورهم في محاولة الانفصال في خريف 2017.

وهناك 9 من هؤلاء قيد الحجز الاحتياطي في الوقت الحالي، ومن بينهم نائب رئيس حكومة كاتالونيا السابق اوريول خونكيراس، الذين وجهت إليهم تهمة التمرد التي تصل عقوبتها إلى السجن 25 عاماً.

وينتظر أن تبدأ محاكمتهم في مطلع العام 2019.

وفي المقابل، فإن رئيس إقليم كاتالونيا السابق كارليس بوتشيمون، الذي كان محور حركة الانفصال، والمقيم حالياً في بلجيكا، ليس بين القادة الذين تمت إحالتهم إلى القضاء.

وكانت حكومة الإقليم السابقة بقيادة بوتشيمون، نظّمت في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) 2017، استفتاء على الاستقلال رغم قرار قضائي بحظره، وصوّت خلاله نحو 90 % من المشاركين بـ”نعم”.

وبعد الاستفتاء، صوّت برلمان إقليم كاتالونيا على إعلان الاستقلال في 27 أكتوبر (تشرين الأول)، مما دفع بمدريد فوراً إلى إقالة حكومة الإقليم وفرض سلطتها المباشرة عليه والدعوة لانتخابات جديدة، احتفظ فيها الانفصاليون بغالبيتهم.

ومنذ ذلك الحين، سجن أبرز قادة الانفصاليين أو فروا إلى الخارج لتجنب ملاحقات قضائية مثلما فعل بوتشيمون.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً