ناشط أحوازي :العقوبات الأمريكية ستجبر إيران على تغيير سلوكها

ناشط أحوازي :العقوبات الأمريكية ستجبر إيران على تغيير سلوكها

توقع الأحوازي والباحث في الشأن الإيراني حسن راضي، قبول إيران بفكرة تعديل سلوكها في المنطقة بعد بدء تنفيذ العقوبات الأمريكية تزامنا مع تعثر الوضع الاقتصادي في طهران. وقال حسن راضي في حوار إن إيران حاولت استغلال قضية “خاشقجي” ولكن السعودية أجهضت ذلك بإعلان محاسبة المسؤولين وتطبيق القانون، مؤكداً أن التظاهرات في إيران أكبر ضغط على النظام…

الناشط الأحوازي حسن راضي (أرشيف)


توقع الأحوازي والباحث في الشأن الإيراني حسن راضي، قبول إيران بفكرة تعديل سلوكها في المنطقة بعد بدء تنفيذ العقوبات الأمريكية تزامنا مع تعثر الوضع الاقتصادي في طهران.

وقال حسن راضي في حوار إن إيران حاولت استغلال قضية “خاشقجي” ولكن السعودية أجهضت ذلك بإعلان محاسبة المسؤولين وتطبيق القانون، مؤكداً أن التظاهرات في إيران أكبر ضغط على النظام في الوقت الحالي.

كيف ستتعامل إيران مع العقوبات الأمريكية؟

– سيكون للعقوبات الأمريكية على إيران والتي ستبدأ بعد أسبوعين أثر بالغ على سياسة إيران في المنطقة وسيجبرها على تعديل سلوكها في التعامل مع قضايا الشرق الأوسط، والدليل على ذلك تصريحات وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف حول استعداد بلاده للحوار مع الولايات المتحدة، وتنفيذ العقوبات سيكون له أثر على مسار التفاوض خلال الفترة المقبلة، وسيتجد إيران نفسها تحت ضغط شديد سواء من الداخل أو دول الجوار لها.

هل سيزيد تعويض روسيا ودول الخليج النفط الإيراني الضغط على طهران؟

– بالتأكيد سيكون ملحوظاً أن تتولى روسيا والسعودية تعويض النفط الإيراني بعد تطبيق العقوبات الأمريكية، ومن الواضح أن إيران تسعى للتحالف مع الدول الغربية لمواجهة العقوبات الأمريكية والوصول إلى حلول مرضية للجميع لتنقذها من ضغوط اقتصادية تؤثر عليها الدولة، وهي في أمس الحاجة لتعزيز الاقتصاد الداخلي لمواجهة الضغوط الشعبية المتزايدة في البلاد.

كيف استغلت إيران قضية “جمال خاشقجي” ضد السعودية؟

– تعاملت إيران بخبث في قضية جمال خاشقجي، وكان هناك نوع من الحذر في الإعلام الرسمي للدولة ولكن في الوقت نفسه استخدم الإعلام غير الرسمي سياسةً عدائيةً، في مناورة لمحاولة تحقيق مكاسب سياسية ضد السعودية، ولكن الجانب السعودي سبق ذلك وأعلن الموقف الرسمي من القضية ومحاسبة المتورطين قبل أن تستغله طهران، لمحاولة التقرب لدول الجوار مثل تركيا، لكن الإجراءات السعودية أجهضت محاولات الاستغلال السياسي للقضية.

هل تعتقد أن واشنطن ستحقق أهدافها سريعا بعد تطبيق العقوبات على إيران ؟
– إن الولايات المتحدة تريد تعديل السلوك الإيراني وليس تغير النظام، وهذا ما ستصل له في نهاية الأمر، فاستمرار رفع الأسعار، وزيادة نسبة البطالة في إيران سيؤدي إلى حراك داخلي، ومع تطبيق العقوبات لن تصمد إيران طويلاً، وستقبل بتغيير سلوكها في المنطقة في أقرب وقت.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً