دراسة: الحزن على فقدان شخص عزيز قد يتسبب بالتهابات قاتلة

دراسة: الحزن على فقدان شخص عزيز قد يتسبب بالتهابات قاتلة

أظهر بحث جديد أجراه فريق من الباحثين في جامعة رايس على 99 شخصاً فقدوا زوجاتهم في الأسبوعين الماضيين، بأن الحزن على فقدان أحد أفراد الأسرة يمكن أن يتسبب في التهابات شديدة تهدد الحياة. فبعد أن أخذ الباحثون عينات من دم الأشخاص الذين خضعوا للدراسة، تبين أن الأشخاص الذين أصيبوا بالحزن والاكتئاب إثر وفاة زوجاتهم، كان لديهم مستويات مرتفعة من الالتهابات…

تعبيرية


أظهر بحث جديد أجراه فريق من الباحثين في جامعة رايس على 99 شخصاً فقدوا زوجاتهم في الأسبوعين الماضيين، بأن الحزن على فقدان أحد أفراد الأسرة يمكن أن يتسبب في التهابات شديدة تهدد الحياة.

فبعد أن أخذ الباحثون عينات من دم الأشخاص الذين خضعوا للدراسة، تبين أن الأشخاص الذين أصيبوا بالحزن والاكتئاب إثر وفاة زوجاتهم، كان لديهم مستويات مرتفعة من الالتهابات الجسدية مقارنة مع الرجال الذين لم يعانوا من الحزن الشديد.

وقال كبير الباحثين كريس فاغندس، وهو أستاذ مساعد في العلوم النفسية، إن هذا هو أول دليل يُظهر أن بعض أعراض الحزن يمكن أن تزيد من خطر الوفاة.

وأضاف: “نحن نعلم أن الاكتئاب مرتبط بمستويات أعلى من الالتهاب، وأولئك الذين يفقدون شخصاً عزيزاً عليهم معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بالاكتئاب الشديد، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية والوفاة المبكرة.”

يذكر أن هذه الدراسة ليست الوحيدة من نوعها في هذا المجال، فقد خلصت دراسة سابقة أجريت في جامعة غلاسكو على أربعة آلاف من الأزواج، أن خطر الوفاة بعد ستة أشهر من فقدان أحد الزوجين يزداد لدى الطرف الآخر بنسبة 30% .

ووفقاً لجمعية القلب الأمريكية، يمكن أن يتسبب الحزن على فقدان الأعزاء، بآلام مفاجئة في الصدر وأعراض أخرى قد تنتج عن تفاعل القلب مع زيادة هرمونات التوتر، بحسب ما ورد في صحيفة ديلي ميل البريطانية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً