70 % من السوريين لا يحصلون على مياه صالحة للشرب

70 % من السوريين لا يحصلون على مياه صالحة للشرب

أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن 70% من السوريين لا يحصلون على مياه مأمونة (غير صالحة) للشرب بصورة منتظمة، بسبب تدمير البنية الأساسية وانقطاع المياه بشكل متزايد. وذكر التقرير، الذي أصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن المنطقة العربية هي الأكثر معاناة من انعدام الأمن المائي، مشيراً إلى أنه من بين البلدان الـ20 الأكثر معاناة من ندرة المياه في العالم …

أطفال سوريين في مخيم للاجئين (أرشيف)


أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن 70% من السوريين لا يحصلون على مياه مأمونة (غير صالحة) للشرب بصورة منتظمة، بسبب تدمير البنية الأساسية وانقطاع المياه بشكل متزايد.

وذكر التقرير، الذي أصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن المنطقة العربية هي الأكثر معاناة من انعدام الأمن المائي، مشيراً إلى أنه من بين البلدان الـ20 الأكثر معاناة من ندرة المياه في العالم يوجد 14 بلد عربي، ولا يتجاوز نصيب الفرد فيها من المياه المتجددة 12% من الحصة المتوسطة للمواطن عالمياً، حسب التقرير.

وأضاف التقرير، وفق شكبة شام الإخبارية، أمس الثلاثاء، أن ضمان حصول الجميع على مياه الشرب المأمونة وبأسعار مقبولة يتطلب زيادة الاستثمارات في البنية التحتية، وتوفير مرافق الصرف الصحي، وتشجيع النظافة الصحية على جميع المستويات، وهذا يحتاج لعدة سنوات.

وتابع التقرير، أن حماية النظم الإيكولوجية المتصلة بالمياه في الغابات والجبال والأراضي الرطبة والأنهار واستعادتها أمر ضروري إذا ما أردنا التخفيف من حدة ندرة المياه، وهناك حاجة أيضاً إلى مزيد من التعاون الدولي لتشجيع كفاءة استخدام المياه ودعم تكنولوجيات المعالجة في البلدان النامية.

وتعرضت شبكات المياه والسدود ومنابع المياه خلال السنوات الماضية لعمليات قصف وتدمير ممنهج من قبل النظام وروسيا، طالت جل البنية التحتية لهذا القطاع وتسببت في خروج قسم كبير منه عن الخدمة، هذا عدا عن استخدام المياه كسلاح ضد الشعب السوري في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً