حمدان بن راشد يفتتح معرضي «ويتيكس» و«دبي للطاقة الشمسية»


عود الحزم

حمدان بن راشد يفتتح معرضي «ويتيكس» و«دبي للطاقة الشمسية»

افتتح سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي أمس، الدورة العشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة «ويتيكس» والدورة الثالثة من معرض «دبي للطاقة الشمسية» اللذان تنظمهما هيئة كهرباء ومياه دبي، بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس…

emaratyah

افتتح سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي أمس، الدورة العشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة «ويتيكس» والدورة الثالثة من معرض «دبي للطاقة الشمسية» اللذان تنظمهما هيئة كهرباء ومياه دبي، بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.
رافق سموه خلال الافتتاح مطر حميد الطاير رئيس مجلس إدارة هيئة كهرباء ومياه دبي، وينظم المعرضان تحت مظلة «الأسبوع الأخضر» من 23 إلى 25 أكتوبر الحالي بمركز دبي الدولي للمؤتمرات على مساحة تقدر بنحو 78413 متراً مربعاً بمشاركة أكثر من 2100 عارض من 53 دولة وبالتزامن مع الدورة الخامسة من «القمة العالمية للاقتصاد الأخضر».
وتجول سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ومطر حميد الطاير وكبار المسؤولين في أرجاء المعرض وأجنحته، حيث اطّلع سموه على التقنيات والابتكارات والمنتجات الجديدة في مجال الطاقة وتحلية المياه والتقنيات الخضراء وحلول الطاقة النظيفة والمتجددة .
وتفقد سموه بداية جناح هيئة كهرباء ومياه دبي، الذي يتضمن نموذجاً لمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية ويعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم في موقع واحد وفق نظام المنتج المستقل؛ حيث ستبلغ قدرته الإنتاجية 5000 ميجاوات بحلول عام 2030 باستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم وسيسهم المجمع عند اكتماله في تخفيض أكثر من 6.5 مليون طن من انبعاثات الكربون سنوياً.
كما اطّلع سموه على نموذج مشروع محطة الطاقة الكهرومائية لتوليد الكهرباء بالاستفادة من المياه المخزنة في سد حتا، وتعد المحطة الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي بقدرة إنتاجية 250 ميجاوات ومشروع جزيرة تخزين الطاقة في الخليج العربي بتقنية الضخ والتخزين لمياه البحر لتوليد 400 ميجاوات من الكهرباء مع سعة تخزينية تصل إلى 2,500 ميجاوات ساعة ونموذج أول منشأة تجريبية في المنطقة للتحليل الكهربائي الهيدروجيني بالتعاون مع شركة سيمنس تعمل بالطاقة الشمسية.
وتشمل مشروعات ومبادرات الهيئة «حافلة ذاتية الحركة تسترشد بالأقمار الاصطناعية» ومنصة «معرفة» للتعاون وتطبيق الهيئة الذكي و«رماس» موظف الهيئة الافتراضي الذي يجيب على استفسارات المتعاملين باللغتين العربية والإنجليزية على مدار الساعة من خلال موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي وعبر صفحة الهيئة على موقع فيسبوك بالإضافة إلى أنظمة «أليكسا» الذكية من أمازون ومنصة مساعد جوجل للذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى منصة «ابتكاري» المخصصة لتحفيز المخترعين والمصممين من جميع أنحاء العالم، ومنصة «أفكاري» التي تسمح للموظفين بالتعاون والتصويت على أفضل الأفكار المقترحة.
وتستعرض الهيئة في «ويتيكس»، المسابقة العالمية للجامعات لتصميم المنازل المعتمدة على الطاقة الشمسية «ديكاثلون الطاقة الشمسية – الشرق الأوسط 2018» التي ستنظم في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي؛ في الفترة من 14 إلى 29 نوفمبر 2018 بمشاركة 15 فريقاً من 28 جامعة في 11 دولة حول العالم.
وتستضيف دبي الدورتين الأولى والثانية من المسابقة في إطار الشراكة بين المجلس الأعلى للطاقة، وهيئة كهرباء ومياه دبي مع وزارة الطاقة الأمريكية وتنظم الدورة الثانية عام 2020 تزامناً مع معرض إكسبو 2020 دبي.
وتستعرض الهيئة خدمة «الناموس» المخصصة للاستشاريين والمقاولين لتوصيل الكهرباء بقدرة تصل إلى 150 كيلووات في خطوة واحدة فقط خلال 7 أيام ومبادراتها الذكية الرامية إلى تعزيز التنمية المستدامة وتشمل «شمس دبي» وتهدف إلى تشجيع أصحاب المباني على تركيب ألواح كهروضوئية فوق أسطح المباني.
وأنجزت الهيئة حتى الآن ربط شبكتها من خلال مبادرة «شمس دبي» ب 1177 مبنى وبقدرة إجمالية 54.7 ميجاوات وتعمل الهيئة على الوصول إلى جميع مباني الإمارة بحلول 2030 ومبادرة الشاحن الأخضر لإنشاء البنية التحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية لتشجيع الجمهور على اقتناء هذا النوع من السيارات الصديقة للبيئة.. وتم مؤخراً الانتهاء من تركيب 200 محطة شحن كهربائية في دبي.
كما تستعرض الهيئة «متحف المرأة» وهو مركز ثقافي توثيقي يهتم بتاريخ المرأة في الإمارات وحاضرها وكل ما يتعلق بجوانب حياتها.
وزار سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، منصات شركات بترول الإمارات الوطنية «إينوك» و«أكوا باور» السعودية وسيمنس الألمانية و«ايه بي بي العالمية» وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» ومؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور» ومنصات «طاقة أبوظبي» والمدينة المستدامة وطرق دبي و»الإمارات العالمية للألمنيوم» والقمة العالمية للاقتصاد الأخضر وشركة دوكاب وسلطة واحة دبي للسيليكون.
كما تفقد سموه عدداً من الأجنحة الوطنية والعالمية المشاركة ومنها جناحي إيطاليا والصين.
واطّلع سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، على «قاعة الابتكار» وقاعات للطاقة التي تضم الشركات المتخصصة بالكهرباء وتقنياتها وأخرى للشركات المتخصصة في المياه وحلول التحلية.
وقعت «مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة»، مذكرة تفاهم مع «المدينة المستدامة»، تنص على جذب الشركات الصغيرة والمتوسطة العالمية إلى سوق دبي.
وأعلنت مؤسسة مطارات دبي وشركة الاتحاد لخدمات الطاقة (الاتحاد إسكو) عن مشروع مشترك لتركيب لمبات LED موفرة للطاقة بدلاً من 150,000 لمبة تقليدية في مطار دبي.
وتعتزم مؤسسة مطارات دبي وشركة الاتحاد إسكو إنشاء مصفوفة شمسية بقدرة 4.989 كيلووات أعلى المبنى2 لخفض استهلاك الطاقة بنسبة 5%.

الحضور

حضر مراسم الافتتاح، ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي، وكلُّ من أحمد المحيربي أمين عام المجلس الأعلى للطاقة في دبي وداوود الهاجري مدير عام بلدية دبي وهلال المري مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري ومحمد الصالح مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء وعبدالله الفلاسي مدير عام دائرة الموارد البشرية في دبي وعبد الرحمن آل صالح المدير العام لدائرة المالية بدبي والدكتور حمد بن الشيخ أحمد الشيباني المدير العام لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري وسلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك والدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين ومدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي وسيف الفلاسي الرئيس التنفيذي لشركة بترول الإمارات الوطنية ومحمد الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة مصدر وأحمد بن شعفار الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور» وجمال بن حويرب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وعبد الناصر بن كلبان الرئيس التنفيذي لشركة دوبال القابضة والدكتورة رفيعة غباش مؤسِّسة ورئيسة متحف المرأة بدبي كما حضر الافتتاح عدد من السفراء والقناصل لدى الدولة وكل من عبدالله الهاشمي وماجد الشامسي ونبيل عارف أعضاء مجلس إدارة الهيئة وعفراء البسطي عضوة المجلس الوطني الاتحادي.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً