أسباب انتفاخ البطن


عود الحزم

أسباب انتفاخ البطن

أسباب انتفاخ البطن تتعرض الاجسام للضغوط بسبب النظام الغذائي غير المتوازن، المرتبط بأسلوب حياتنا. وقد تكون آثار ذلك على الجسم عديدة، مثل الإحساس بـ انتفاخ البطن والتضخم، الخ. إليك 4 أسباب قد تفسر الانتفاخ وبعض الحلول لعلاجه.في ما يلي قائمة بالأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإحساس بالانتفاخ طوال الوقت: السبب الأول: عدم التحمل الغذائييحدث عدم التحمل الغذائي حين…

أسباب انتفاخ البطن
تتعرض الاجسام للضغوط بسبب النظام الغذائي غير المتوازن، المرتبط بأسلوب حياتنا. وقد تكون آثار ذلك على الجسم عديدة، مثل الإحساس بـ انتفاخ البطن والتضخم، الخ. إليك 4 أسباب قد تفسر الانتفاخ وبعض الحلول لعلاجه.
في ما يلي قائمة بالأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإحساس بالانتفاخ طوال الوقت:

السبب الأول: عدم التحمل الغذائي
يحدث عدم التحمل الغذائي حين يفشل الجسم في هضم غذاء معين تتناولينه، مما يؤدي إلى تهيج الأمعاء والإحساس بالانتفاخ. وهو رد فعل الجسم على هذا الغذاء، الذي يسبب الشعور بالانزعاج وبالتالي الانتفاخ. عدم التحمل الغذائي الأكثر شيوعاًَ هي للمأكولات التالية: البيض، واللوز/ الفول السوداني والغلوتين، الخ. تجدر الإشارة إلى أن مفهوم عدم التحمل الغذائي والحساسية الغذائية مختلفان جداً ولهما معاني مختلفة تماماً.

الحساسية الغذائية هي حين لا يتحمل الجسم الطعام الذي تم هضمه وهذا يؤدي إلى الانتفاخ أو الحكة، الخ. يمكن اكتشاف عدم التحمل الغذائي بإجراء فحص بسيط لدى الطبيب باستخدام عينة من الدم. الأشخاص المعرضين لعدم التحمل الغذائي يعانون عادة من الأكزيما والحساسية والربو أو أمراض مناعية أخرى أو أمراض جلدية أو مشاكل في الجهاز الهضمي أو شعور بالانزعاج. بشكل عام، حين تعرفين السبب يستغرق الأمر ما بين 4 إلى 6 أسابيع لكي يزول الانتفاخ.

السبب الثاني: عدم انتظام أوقات وجبات الطعام
قد يؤدي أسلوب الحياة العصرية بالإضافة إلى الأمور الحياتية المثيرة للتوتر إلى التأثير على توقيت تناول الطعام وعدد الوجبات. يميل البعض إلى تخطي إحدى الوجبات ولا يأكلون سوى مرة واحدة (عادة في المساء) قبل النوم. وتناول الطعام مرة واحدة، خاصة في المساء، هو أحد الأسباب الرئيسية للانتفاخ، لأن الجهاز الهضمي يتعرض لصدمة مما يسبب التعب وانخفاض النشاط. والنتيجة هي أن الجسم سيطلب المزيد من السكر والكافيين وهذا أحد أسباب الانتفاخ. يعمل الجسم بشكل أفضل حين تكون الوجيات منتظمة ومتوازنة لأنك تتمكنين من التركيز بشكل أفضل ويكون لديك طاقة أكبر، لهذا من المهم تناول الطعام في أوقات منتظمة وتناول وجبات متوازنة.

نصيحة أخرى: يجب أن تتناولي العشاء قبل الساعة السابعة لتسهيل عملية الهضم. وإذا كنت تشعرين بالرغبة بتناول السكر، تناولي الفواكه و/أو الخضروات.

alt

السبب الثالث: مقاومة الأنسولين
الأنسولين هو هرمون موجود بشكل طبيعي في الجسم، ويتم إنتاجه من قبل البنكرياس. وهو رد فعل طبيعي بسبب وجود السكر في الدم. وعند الأشخاص الأصحاء، يكون رد الفعل هذا طبيعي. البنكرياس هو غدة تحفز هضم الدهون الموجودة في الدم.

لدى البعض، لا تستجيب الخلايا للأنسولين والنتيجة المباشرة لذلك هي تراكم الغلوكوز في الدم (السكري). وهذه الفئة من الناس لديها مقاومة للأنسولين، وهذا يفسر سبب شعورهم بـ الانتفاخ. قد يشعرون بالرغبة الشديدة في تناول الطعام والرغبة بتناول الكربوهيدرات والسكر، مما يعزز زيادة الوزن، والشعور بالتعب المستمر، وبالطبع انتفاخ البطن.

ويجب إجراء فحص لمعرفة ما إذا كان لديك مقاومة للأنسولين أم لا. الخبر السار هو أنه يمكن علاجه. وسيرشدك الطبيب إلى اتباع نظام غذائي متوازن وكذلك ممارسة التمارين الرياضية المناسبة. في جميع الحالات، يجب تجنب الأطعمة الدهنية والغنية بالسكر. يجب تناول المزيد من الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالبروتينات والألياف.

alt

السبب الرابع: انتشار الخمائر في الجهاز الهضمي
انتشار الخمائر المعوية هو مرض قد يحدث بعد استخدام المضادات الحيوية لفترة طويلة. في الواقع، المضادات الحيوية تضر بالفلورا المعوية، وتوجد أرضية خصبة لانتشار وتكاثر الخمائر. والتواجد القوي للخمائر في الأمعاء يسبب الانتفاخ. ومن الآثار الجانبية الأخرى الغازات والميل إلى الشره المرضي والإحساس بضجة في الدماغ والتعب والالتهابات المهبلية وقد تظهر الالتهابات الفطرية للجلد في بعض الحالات. وقد يؤدي هذا السبب أيضا اإلى لرغبة الشديدة بتناول الطعام (خاصة الرغبة بتناول السكر).

ويمكن علاج هذه الأعراض بسهولة، وسيعطيك الطبيب نظام غذائي مناسب ومكملات تقتل الخميرة. أهم شيء يجب فعله هو تحقيق توازن الفلورا المعوية: إزالة جميع الأطعمة التي تحتوي على الخمائر من النظام الغذائي.

شاهدي أيضاً:

أقوى خلطة للتخلص من انتفاخ ودهون البطن

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً