مصادر : لدى الأردن خيارات لمواجهة تهديد قطع المياه من قبل إسرائيل


عود الحزم

مصادر : لدى الأردن خيارات لمواجهة تهديد قطع المياه من قبل إسرائيل

كشفت مصادر أردنية، أن الأردن بدأ يفكر بخيارات أخرى متعددة، علاوة على الخيارات القانوينة، لمواجهة التهديدات الإسرائيلية بقطع حصص المياه المنصوص عليها في معاهدة السلام بوادي عربة 1994 عنه. وأضافت هذة المصادر ، أن أول وأهم هذه الخيارات بخصوص المياه وهو القطاع الأكثر حساسية بالأردن كونه يعد من أفقر 4 دول في العالم بالمياه، بالتوجه إلى التعاون…

العلم الأردني وسط عمان (أرشيف)


كشفت مصادر أردنية، أن الأردن بدأ يفكر بخيارات أخرى متعددة، علاوة على الخيارات القانوينة، لمواجهة التهديدات الإسرائيلية بقطع حصص المياه المنصوص عليها في معاهدة السلام بوادي عربة 1994 عنه.

وأضافت هذة المصادر ، أن أول وأهم هذه الخيارات بخصوص المياه وهو القطاع الأكثر حساسية بالأردن كونه يعد من أفقر 4 دول في العالم بالمياه، بالتوجه إلى التعاون مع سوريا للحصول على حصته من مياه نهر اليرموك.

وأشارت إلى أن هناك اتفاقية موقعة بين الأردن وسوريا بهذا المجال في 1987، موضحة أن هذه المياه لو تم توفيرها في السد فسيصبح الأردن في غنى عن المياه التي ستقطعها إسرائيل.

وتبلغ حصة الأردن من مياه نهر الأردن التي تخزن في بحيرة طبريا ومتفق عليها وفق معاهدة السلام بنحو 100 مليون متر مكعب سنوياً.

وكان وزير الزراعة الإسرائيلي أوري أريئيل، هدد أمس الإثنين، بقطع المياه عن العاصمة الأردنية عمان، رداً على إنهاء العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني لملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام، والتي كانت تستأجر أراضيهما إسرائيل لمدة 25 عاماً.

وأضاف أريئيل، أن “حكومته ستقلص المياه التي تزود بها عمان من 4 أيام إلى يومين في الأسبوع إذا تم إلغاء الملحق الخاص بأراضي الغمر والباقورة”، معتبراً أن”الأردن بحاجة إلى تل أبيب، أكثر من حاجتها للأردن”.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً