اجتماع “تم ترتيبه على عجل” لضامني آستانة


عود الحزم

اجتماع “تم ترتيبه على عجل” لضامني آستانة

أعلن في موسكو، أن الأطراف الثلاثة الضامنة لـ”مسار آستانة” سوف تعقد اجتماعاً اليوم الثلاثاء في العاصمة الروسية لبحث مستجدات الموقف في سوريا، وتنسيق المواقف بشأن آليات دفع العمل المشترك حول تأسيس اللجنة الدستورية. وقال مصدر مطلع في وزارة الخارجية الروسية إن “الاجتماع الذي لم يعلن عنه في وقت سابق مما يعني أن ترتيبه تم على …

alt


أعلن في موسكو، أن الأطراف الثلاثة الضامنة لـ”مسار آستانة” سوف تعقد اجتماعاً اليوم الثلاثاء في العاصمة الروسية لبحث مستجدات الموقف في سوريا، وتنسيق المواقف بشأن آليات دفع العمل المشترك حول تأسيس اللجنة الدستورية.

وقال مصدر مطلع في وزارة الخارجية الروسية إن “الاجتماع الذي لم يعلن عنه في وقت سابق مما يعني أن ترتيبه تم على عجل، سيعقد في دار الضيافة التابعة للوزارة، على مستوى نواب وزراء الخارجية في روسيا وتركيا وإيران”، وفق صحيفة الشرق الأوسط، اليوم الثلاثاء.

ويشارك في الاجتماع من الجانب الروسي المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، ونائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين، ومن الجانب الإيراني نائب وزير الخارجية حسين جابري أنصاري، وسيمثل الجانب التركي نائب وزير الخارجية سادات أونال.

وكان ممثلو البلدان الثلاثة عقدوا اجتماعاً مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا الشهر الماضي، في جنيف، لبحث تشكيل اللجنة الدستورية السورية، وتم الاتفاق حينها على لائحتي المرشحين لعضوية اللجنة الدستورية السورية من الحكومة والمعارضة، بانتظار أن يقدم دي ميستورا اقتراحه بشأن اللائحة الثالثة التي تضم أسماء مستقلين وممثلين عن المجتمع المدني.

واتفقت الأطراف الثلاثة في ذلك الاجتماع على تشكيل فريق تقني من الخبراء للتعامل مع كل المسائل المتعلقة بتشكيل اللجنة الدستورية وإطلاق عملها، وبهدف تنسيق المواقف لتحظى اللائحة النهائية لعضوية اللجنة بقبول لدى الحكومة والمعارضة.

ورغم أن موسكو لم تعلن رسمياً هدف ترتيب اللقاء المفاجئ، فإن مصدراً دبلوماسياً قال إنه “يرجح أن يكون اللقاء مرتبطا بقرار دي ميستورا تقديم استقالته الشهر المقبل، ورغبة الأطراف الثلاثة في تنسيق مواقفها وسط ترشيحات عدد من الأسماء لخلافته”.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أمس، إن “الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يقوم بـتنسيق مع الحكومة السورية في موضوع تعيين مبعوث أممي جديد خاص بسوريا”.

وقال بوغدانوف إن “هذا الأمر يقرره الأمين العام للأمم المتحدة، لكنه يتخذ قراره النهائي بعد الاتفاق مع الحكومة السورية بالطبع”، لافتاً إلى وجود عدد من الأسماء المرشحة مطروحة أمام الأمين العام.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً