“مساندة” تدير 1000 مبنى لـ 31 جهة بـ 468 مليون درهم في أبوظبي

“مساندة” تدير 1000 مبنى لـ 31 جهة بـ 468 مليون درهم في أبوظبي

كشفت إدارة المرافق في شركة أبوظبي للخدمات العامة “مساندة” عن إدارتها لعمليات صيانة 120,000 أصل تتبع 1000 مبنى ومرفق لـ 31 جهة وهيئة مستفيدة في كل من أبوظبي والعين ومنطقة الظفرة، وذلك بقيمة إجمالية بلغت 468 مليون درهم. وأشارت إلى أنها تتلقى عبر خط مركز اتصال المتعاملين 800177 الذي يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع طلبات خدمة شهرية تتجاوز…

alt


كشفت إدارة المرافق في شركة أبوظبي للخدمات العامة “مساندة” عن إدارتها لعمليات صيانة 120,000 أصل تتبع 1000 مبنى ومرفق لـ 31 جهة وهيئة مستفيدة في كل من أبوظبي والعين ومنطقة الظفرة، وذلك بقيمة إجمالية بلغت 468 مليون درهم.

وأشارت إلى أنها تتلقى عبر خط مركز اتصال المتعاملين 800177 الذي يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع طلبات خدمة شهرية تتجاوز 16000 خدمة تقوم بتنفيذها وتقديمها للجهات والهيئات والمؤسسات المختلفة على أكمل وجه، وذلك بهدف مواكبة برامج التنمية والتطوير، وفق رؤى رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وتوجيهات ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

أتمتة المباني
وقال المدير التنفيذي لقطاع إدارة المرافق في شركة “مساندة” بالإنابة المهندس هلال البلوشي، عن أن إدارته تعتزم إطلاق مبادرة “أتمتة المباني” أو ما يعرف بـ “التحكم عن بُعد” خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن المبادرة ستحقق القيمة النوعية المضافة وترفع الكفاءة التشغيلية، وتخفض نسب الإصلاحات والتبديل والصيانة واستهلاك الطاقة، فضلاً عن مراقبة حالة الأصول وكفاءة التشغيل بشكل دائم في المباني والمرافق عن بُعد، وذلك بما يضمن المحافظة على الأصول، ورفع كفاءتها واستدامتها.

وتطرق البلوشي إلى أن إدارة المرافق تقدم حزمة خدمات شاملة للجهات المستفيدة من خلال فرق عمل متخصصة على أعلى مستوى من الكفاءة والاحترافية تتضمن خدمات كهربائية والكتروميكانيكية، إلى جانب أعمال النظافة والزراعة والضيافة والأمن والاستشارات الفنية وإدارة العقود ومزودي الخدمات وإدارة الأنظمة الإلكترونية وغيرها، وذلك وفق أعلى المعايير العالمية في تقديم أفضل الخدمات وتشغيل المباني بأعلى درجات الاحترافية والجودة والكفاءة العالية.

رفع أداء المقاولين
ولفت إلى أن الشركة تستخدم قاعدة تكنولوجية قائمة على استراتيجية متكاملة مكنت إدارة المرافق من إدارة مهامها بكفاءة وفعالية عالية، مشيراً إلى أن هذه الاستراتيجية أثمرت في رفع مستوى أداء المقاولين مقارنة بأدائهم قبل تنفيذ الاستراتيجية، وذلك بما يسهم في تحقيق أهداف خطة أبوظبي نحو توفير أعلى معايير الاستدامة للموارد والأصول الحكومية.

وأضاف: “الابتكار والاستدامة والجودة وتحقيق رضا المتعاملين عوامل رئيسية يلتزم بها قطاع صيانة وإدارة المرافق في شركة مساندة، من أجل تقديم الخدمات المختلفة وفق أرقى المواصفات العالمية”، لافتاً إلى أن إدارة المرافق في مساندة تتبع أساليب ابداعية، ضمن نظم واجراءات عمل وتقنيات حاسب آلي وخبرات تراكمية لإدارة أعمال وعقود الخدمات، من خلال فريق إدارة مرافق محترف، مؤهل للقيام بهذه الأعمال بدقة وكفاءة عالية”.

وشدد البلوشي على أهمية مواكبة حركة التطور والتنمية التي تشهدها إمارة أبوظبي، وتوفير أرقى مواصفات ومعايير الصيانة للمباني والمرافق، مؤكداً أهمية تقديم خدمات تجسد تطلعات القيادة الرشيدة للدولة بما يتناسب مع احتياجات النمو ويلبي احتياجات الجهات المستفيدة، وتحقق تطلعات المجتمع، وتساهم في تكريس قيم الاستدامة مع الحفاظ على أعلى معايير مستويات الخدمة ما يوفر بيئة عمل سلسة وحضارية تمكن المتعاملين من التركيز على أنشطتهم و أعمالهم.

مصاعد بلدية أبوظبي
وأنجزت إدارة المرافق في شركة أبوظبي للخدمات العامة “مساندة” مشروع تجديد وتطوير مصاعد المبنى الرئيسي لبلدية أبوظبي بتكلفة قدرها 1.7 مليون درهم، وبلغ عدد المصاعد التي قامت “مساندة” بتطويرها ضمن المشروع 17 مصعداً جرى تجديدها بالكامل حسب الخطة الموضوعة للتنفيذ دون التأثير على سير العمل في المبنى مع المحافظة على شروط الأمن والسلامة.

وتقوم إدارة المرافق بمشروع إعادة تأهيل فيلا رقم (2) التابعة لمركز الإحصاء في أبوظبي بتكلفة قدرها 630 ألف درهم، ومن المقرر الانتهاء من كافة الأعمال في المشروع نهاية الشهر الحالي، وذلك حسب الجدول المقرر، كذلك تنفذ مشروع في مركز أبوظبي التابع لمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية بتكلفة تتجاوز 1.5 مليون درهم، حيث يتضمن استبدال الأسقف المستعارة وتحويل نظام الإنارة إلى نظام “LED” لترشيد استهلاك الطاقة، ومن المقرر الانتهاء من أعمال المركز حسب الجدول والخطة الزمنية الموضوعة لتنفيذ المشروع.

وأنجزت إدارة المرافق في شركة “مساندة” أوامر عمل بقيمة 41 مليون درهم خلال العام 2018 لمجموعة من المرافق الحكومية، مشيرة إلى أنها تجري حالياً عمليات صيانة لـ 672 مرفق حكومي من ضمنها قصر المويجعي وقلعة الجاهلي ومنارة السعديات، وبلدية مدينة العين، وجهاز ابوظبي للرقابة الغذائية، وقصر الحصن، وبلدية مدينة أبوظبي، ومسرح شاطئ الراحة، وبلدية مدينة الظفرة، ومؤسسة دار زايد للرعاية الانسانية، ومراكز التنمية الأسرية وغيرها الكثير من الهيئات والدوائر الحكومية.

نظام الصيانة المحوسبة
وذكر البلوشي أن “مساندة” اتخذت عدة اجراءات وأدوات مبنية على أسس من الخبرة والتجربة في إدارة المرافق ومنها، الآلية الخاصة في اختيار مقاولي مقدمي الخدمات وذلك عبر وضع آلية مفصلة ودقيقة لضمان قدرتهم وخبرتهم في مجال ادارة المرافق والتزامهم بالاشتراطات الدولية، إضافة إلى العمل بنظام إدارة الصيانة المحوسبة “CAFM” المرتبط بالأجهزة الذكية مع مقدمي الخدمات بشكل مباشر.

وأفاد بأن نظام “CAFM” الذي طورته “مساندة” أخيراً ساهم بشكل مباشر في تحسين وتسهيل الخدمات والإجراءات الحكومية إلكترونياً، إضافة إلى أنه اختصر الوقت والجهد على المتعاملين، وأتاح لـ “مساندة” متابعة طلبات الجهات المستفيدة وأداء مقدمي الخدمات بأعلى مستويات الكفاءة والفاعلية وفقاً لأعلى المعايير.

وأشار إلى أن “مساندة” تلزم مقدمي الخدمات بتوفير عمالة مدربة ومؤهله للقيام بالأعمال المنوطة بهم على أكمل وجه، إضافة إلى الالتزام بمعايير الأمن والسلامة والصحة والمهنية والجودة، ما كان له الأثر في زيادة ثقة العملاء في إدارة المرافق بمساندة بل وإضافة عملاء جدد بصفة مستمرة.

ويتيح برنامج “CAFM” لموظفي “مساندة” ومزودي الخدمات تسجيل الدخول الى النظام من أجهزة متعددة ومواقع مختلفة، مما يمكن كل شخص يحتاج الوصول إلى أنظمة إدارة المرافق الخاصة به، القيام بذلك من أي مكان في العالم، الأمر الذي ساهم في الحصول على قوة عاملة مرنة تساهم في تطوير عملية إدارة المرافق في الإمارة.

قياس مؤشرات الأداء
ولفت إلى أن المعايير والآليات التي تضعها إدارة المرافق بشأن عقود الخدمات تشهد تطوراً واضحاً، حيث تتحقق شركة “مساندة” من بيانات المنشآت بما فيها سجلات الأصول وحالتها ومساحات المباني، مشيراً إلى أن النطاق المالي للعقود الجديدة يتم بناءً على هذه المعطيات بحيث تحتسب التكلفة لكل متر مربع بشكل منفصل لتكاليف الصيانة بأنواعها التصحيحية والتجاوبية والوقائية المخططة، ما أتاح لـ “مساندة” الحصول على قاعدة بيانات دقيقة لكل متر مربع بناءً على بيانات الأصول ونوعها وحالتها.

وأضاف البلوشي أن شركة “مساندة” تتبع نظام لا يعتمد على مخرجات الأداء فقط، بل يقوم على تحديد معطيات واضحة ومدخلات مدروسة خاصة في كل موقع، مشيراً إلى أن الشركة تعتمد على عقود واستراتيجيات مفصلة مدعومة بعناصر متكاملة أبرزها قياس مؤشرات الأداء ووقت الاستجابة ومعايير الخدمة وآلية التسعير واستراتيجية المناقصة وغيرها.

وذكر أن “مساندة” تمثل خياراً مثالياً لتوفير حلول مخصصة لإدارة المرافق وذلك لامتلاكها سجل نجاحات مشرف في قطاع إدارة المرافق في أبوظبي وحافل بباقة من الخدمات المتنوعة.

ويقدم نظام “مساندة” المتكامل لإدارة المرافق منظومة متكاملة من حلول التقنية ومنهجية أعمال تخدم كافة احتياجات العملاء مع توفير بوابة دخول خاصة بالعملاء لتمكينهم من متابعة الخدمات المقدمة وحالة الأصول الخاصة بهم، كما يتيح نظام إدارة المرافق بمساندة التكامل مع مزودي الخدمة ومهندسي الإشراف الفني عن طريق نظام الأجهزة الذكية من أجل الحصول على دليل إنجاز الأعمال كالصور قبل وبعد أداء الخدمة وتوقيع مستخدم المبنى، بالإضافة إلى نظام تحديد المواقع الجغرافي المطبق على مزودي الخدمة، لأنواع الصيانة التي تتم بتنظيم مسبق و بصفة دورية منتظمة لرفع كفاءة المبنى وظيفياً أو جمالياً، حيث يتم فيها اسناد أعمال الصيانة لمزودي الخدمات بهدف تخفيض التكاليف الاجمالية للمبنى، والحفاظ على القيمة الاستثمارية له، وبالتالي زيادة العمر الافتراضي للمرفق.

وتقوم “مساندة” مع مزودي الخدمات المكون من أطقم متخصصة ومدربة ولديهم خبرة طويلة في خدمة المنشآت بتطوير وتقديم برامج الصيانة الوقائية المجدولة على مدار العام، وتتفاعل بسرعة في حالة ظهور ظرف طارئ لدى الجهة المستفيدة، حيث تقدم الحلول الهندسية والخدمية المناسبة التي تدفع انتاجية الجهة المستفيدة بدون توقف أو تعطيل لأي سبب كان.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً