«مسح ثقة الائتمان» يتوقع عودة الطلب على القروض

«مسح ثقة الائتمان» يتوقع عودة الطلب على القروض

أظهر المسح الفصلي الذي يجريه المصرف المركزي عن زيادة في الطلب على قروض الشركات في جميع أنحاء الدولة خلال الربع الثالث من عام 2018، في حين تراجع الطلب على القروض الشخصية بشكل معتدل، ليعود مرة أخرى إلى المنطقة السالبة بعد انتعاشه في الربع السابق. توقع «مسح ثقة الائتمان» أن يرتفع الطلب على كل من قروض الشركات والقروض الشخصية خلال …

emaratyah

أظهر المسح الفصلي الذي يجريه المصرف المركزي عن زيادة في الطلب على قروض الشركات في جميع أنحاء الدولة خلال الربع الثالث من عام 2018، في حين تراجع الطلب على القروض الشخصية بشكل معتدل، ليعود مرة أخرى إلى المنطقة السالبة بعد انتعاشه في الربع السابق.
توقع «مسح ثقة الائتمان» أن يرتفع الطلب على كل من قروض الشركات والقروض الشخصية خلال الربع الرابع من العام الجاري.
وبالنسبة لقروض الشركات الكبيرة والشركات الصغيرة، أشارت نتائج المسح إلى زيادة في الطلب على القروض في جميع المجالات، وبالنسبة لنوع القروض، كانت الزيادة الأكبر بين قروض الشركات الكبرى والشركات المحلية. ووفقاً للاستطلاع، أفاد 40.4% من المستطلعة آراؤهم بعدم حدوث أي تغيير، في حين أفاد 43.9% بزيادة الطلب على قروض الأعمال، بينما أفاد 15.8% بحدوث انخفاض معتدل في الطلب.
وبحسب الإمارة، أفاد المستجيبون زيادة الطلب في جميع أنحاء الدولة،
ماعدا في الإمارات الشمالية فيما واصل الطلب الانتعاش في أبوظبي والذي بدأه في الربع السابق. ومن حيث التوقعات للربع المقبل، أبدوا تفاؤلهم بزيادة الطلب على قروض الأعمال.
وبالنسبة لفئة السوق، زاد الطلب على القروض في جميع الفئات، باستثناء قروض الأعمال لغير المقيمين للربع الثالث على التوالي، وكانت زيادة الطلب أكثر وضوحاً بين الشركات الكبيرة والقروض المحلية التقليدية، مع تسجيل نمو في الطلب من الشركات الصغيرة والمتوسطة بعد استقرار في الربع الثاني. وفيما يتعلق بالتوقعات للربع المقبل، توقع المشاركون زيادة الطلب على قروض الأعمال في جميع فئاته، وخصوصاً الشركات المحلية الكبيرة والشركات والمؤسسات التابعة للحكومة.
وعند سؤالهم عن التغيّر في الطلب على قروض الأعمال حسب القطاع في الربع الثالث، ذكر المشاركون زيادة الطلب في جميع الأنشطة الاقتصادية فيما استعاد قطاع التعدين الطلب بعد تراجع في الربع السابق، في حين كانت زيادة الطلب أكثر وضوحاً في قطاعات البناء والتصنيع وتجارة الجملة والتجزئة. وبالنسبة للربع المقبل، أظهر المشاركون في الاستطلاع تفاؤلاً كبيراً، مع توقعهم زيادة الطلب على القروض في معظم القطاعات، وعلى رأسها تجارة الجملة والتجزئة والإنشاءات والنقل والاتصالات مع انتعاش طفيف في الطلب في قطاع المؤسسات المالية (باستثناء البنوك).
أما فيما يتعلق بمعايير الائتمان، شهد المشاركون في المسح تشديد معايير الائتمان خلال الربع الأخير. ومن ناحية التوقعات، يشير المستطلعة آراؤهم إلى زيادة الطلب على قروض الأعمال في الربع الرابع، على الرغم من توقعهم زيادة التشديد في معايير الائتمان وفي جميع بنوده وشروطه. وتراجع الطلب على القروض الشخصية بشكل ملحوظ خلال الربع الثالث، مع توقعات بعودة الانتعاش في الربع الرابع وبقوّة. ويأتي ذلك مع تراجع الطلب على القروض بشكل عام فيما التوقعات أن يسجل الرهن العقاري والتمويل الاستثماري والسيارات قفزة في الطلب قبل نهاية العام.
وكان الانخفاض بارزاً في قروض السيارات والسكن. ومن حيث توافر الائتمان، ذكر أكثر من 95% من المشاركين أن معايير الائتمان لم تتغير.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً