جرّاح شهير رئيساً لوزراء بوتان


عود الحزم

جرّاح شهير رئيساً لوزراء بوتان

سيصبح الجراح الشهير لوتاي تشيرينغ رئيس الوزراء الجديد لمملكة بوتان الصغيرة الواقعة في جبال الهيمالايا بعد فوز حزبه “دروك نيامروب تشوجبا” الذي ينتمي إلى تيار يسار الوسط في جولة الإعادة أمس الخميس. وتقدم حزب “دروك نيامروب تشوجبا” على حزب “دروك فيسوم تشوجبا” الموالي للملكية، ليحصل على 30 مقعداً من أصل 47 مقعداً في البرلمان، وفقاً للنتائج المؤقتة التي أعلنتها …

alt


سيصبح الجراح الشهير لوتاي تشيرينغ رئيس الوزراء الجديد لمملكة بوتان الصغيرة الواقعة في جبال الهيمالايا بعد فوز حزبه “دروك نيامروب تشوجبا” الذي ينتمي إلى تيار يسار الوسط في جولة الإعادة أمس الخميس.

وتقدم حزب “دروك نيامروب تشوجبا” على حزب “دروك فيسوم تشوجبا” الموالي للملكية، ليحصل على 30 مقعداً من أصل 47 مقعداً في البرلمان، وفقاً للنتائج المؤقتة التي أعلنتها اللجنة الانتخابية.

وأسفرت الجولة الأولى التي جرت في سبتمبر (أيلول) عن هزيمة مفاجئة لحزب الشعب الحاكم الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء تشيرينغ توبغاي.
وعلى الرغم من النمو المذهل الذي بلغ 5ر7% في 2017، تواجه بوتان معدلات بطالة مرتفعة وديون خارجية متصاعدة. وركز الحزبان في حملتهما على القضايا الاقتصادية.

أجرت المملكة البوذية أول انتخابات عامة لها في مارس (آذار) 2008، مسجلة نهاية ملكية استمرت مائة عام.

ولايزال الملك الوراثي هو رئيس الدولة الدستوري، ولكن يجب عليه التقاعد في سن 65 عاماً، ويمكن عزله من قبل أغلبية الثلثين في البرلمان.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً