جراحة معقدة برأس الخيمة تضع حدا لآلام صاحبت ستيني سعودي 12 عاماً


عود الحزم

جراحة معقدة برأس الخيمة تضع حدا لآلام صاحبت ستيني سعودي 12 عاماً

نجح فريق طبي بمستشفى رأس الخيمة في علاج مريض سعودي، 60 عاما، ومساعدته على الوقوف والمشي مجددا، ووضع حدا للألم، الذي صاحبه ١٢ عاما، عانى خلالها من تقوسات شديدة في ساقيه، أدت إلى عجزه عن مدهما بشكل مستقيم، واضطرته للتقاعد المبكر من عمله، قبل أن تعيده العملية الجراحية إلى وظيفته. وغادر المواطن السعودي (سعود المالكي)، وهو مهندس مدني، …

emaratyah

نجح فريق طبي بمستشفى رأس الخيمة في علاج مريض سعودي، 60 عاما، ومساعدته على الوقوف والمشي مجددا، ووضع حدا للألم، الذي صاحبه ١٢ عاما، عانى خلالها من تقوسات شديدة في ساقيه، أدت إلى عجزه عن مدهما بشكل مستقيم، واضطرته للتقاعد المبكر من عمله، قبل أن تعيده العملية الجراحية إلى وظيفته.
وغادر المواطن السعودي (سعود المالكي)، وهو مهندس مدني، المملكة، للخضوع للعمل الجراحي في الإمارات، وشخصت إصابته بالتهاب مفصلي حاد في ركبتيه، وهو مرض شائع في الشرق الأوسط. واستمرت حالة المريض بالتدهور، واقتصرت حركته مؤخرا على بضع خطوات، بمساعدة “العكاز”، فيما عرف عنه، قبل مرضه، النشاط والتفاني في العمل، حتى أجبره المرض المزمن على التقاعد.
أجرى العملية د. ويليام هودج، الطبيب المتخصص بتصميم وزراعة مفاصل الركبة بمستشفى رأس الخيمة، حائز على براءة اختراع “الركبة العربية”، وهو جراح عظام أمريكي.
وبعد خضوعه لعمليتين جراحيتين في ركبتيه، بدأ المريض مرحلة إعادة التأهيل، وانتقل من الاعتماد على جهاز المشي إلى السير على قدميه بمساعدة “عكاز”. وعاد المالكي إلى بلاده بعد أسبوعين من العملية، وهو يواصل حاليا العمل في مهنته كمهندس نشط.
وقال د. هودج: إن المريض عانى من عجز وآلام حادة، مع قدرة محدودة جدا في الحركة، حرمته الركوع وجلوس القرفصاء، بجانب المشي مسافة طويلة. وكانت قدرته على مد ساقيه على طولهما محدودة للغاية، ما جعله يمشي بركبتين مثنيتين، فيما ينبغي أن تمتد الركبة بشكل كامل، ليتمكن الإنسان من الوقوف مستقيما.
أضاف د. هودج: “أجرينا عمليتين جراحيتين معقدتين لمد وزراعة مفصلي الركبتين في مكانهما. وغطينا فيهما نهاية عظام الركبتين بأسطح جديدة على نحو يشابه ما يفعله طبيب الأسنان عند “تلبيس” الأسنان، لإتاحة قدر أكبر من سهولة الحركة وتخفيف الألم.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً