الحكومة الأردنية: صمتنا على أراضي الباقورة والغمر لن يطول


عود الحزم

الحكومة الأردنية: صمتنا على أراضي الباقورة والغمر لن يطول

قال رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، إن “صمت الحكومة تجاه أراضي الباقورة والغمر لن يطول”. وأضاف الرزاز في حديث أمام مجموعة من الشباب، صباح اليوم الخميس: “موضوع الباقورة والغمر له خصوصية لأنه يتعلق بالسياسة الخارجية للأردن”.وأكد أن الحكومة ستتحدث في الوقت المناسب عن هذا الموضوع.ويشهد الأردن حراكاً شعبياً وبرلمانياً لدفع الحكومة إلى رفض تجديد عقد تأجير الأراض …

رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز (أرشيف)


قال رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، إن “صمت الحكومة تجاه أراضي الباقورة والغمر لن يطول”.

وأضاف الرزاز في حديث أمام مجموعة من الشباب، صباح اليوم الخميس: “موضوع الباقورة والغمر له خصوصية لأنه يتعلق بالسياسة الخارجية للأردن”.

وأكد أن الحكومة ستتحدث في الوقت المناسب عن هذا الموضوع.

ويشهد الأردن حراكاً شعبياً وبرلمانياً لدفع الحكومة إلى رفض تجديد عقد تأجير الأراض الأردنية إلى إسرائيل.

ولم يتبق أمام الحكومة الأردنية لاستعادة منطقتي الباقورة والغمر على الشريط الحدودي، إلا أيام قليلة مع اقتراب 26 أكتوبر(تشرين الأول) المقبل، الموعد النهائي لإخطار الاحتلال الإسرائيلي برغبة المملكة، في إنهاء الاتفاق على المنطقتين الحدوديتين، تمهيداً لاستعادتهما، وفق ما جاء في أحد بنود معاهدة وادي عربة بين الأردن وإسرائيل في 1994، والذي تنتهي فعاليته في 26 أكتوبر(تشرين الأول) 2019.

ولكن ذلك لا يعني عودة المنطقتين آلياً إلى السيادة الأردنية، وتتطلب عودتهما إجراءات ربما تطول أعواماً لكنها تبدأ بإخطار الحكومة الأردنية نظيرتها الإسرائيلية برغبتها في إنهاء “الانتفاع” قبل تاريخ انتهائه بعام كامل لمنع التجديد تلقائياً لفترة مماثلة.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً