المعلا يعدّل إنشاء دائرة التنمية الاقتصادية


عود الحزم

المعلا يعدّل إنشاء دائرة التنمية الاقتصادية

أصدر صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين القانون رقم «2» لسنة 2018 بشأن تعديل القانون رقم «3» لسنة 2009 بإنشاء دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة أم القيوين.وجاء بالقانون رقم «2» لسنة 2018 على أن يسمى هذا القانون رقم «2» لسنة 2018 بشأن تعديل القانون رقم «3» لسنة 2009 بإنشاء دائرة…

emaratyah

أصدر صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين القانون رقم «2» لسنة 2018 بشأن تعديل القانون رقم «3» لسنة 2009 بإنشاء دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة أم القيوين.
وجاء بالقانون رقم «2» لسنة 2018 على أن يسمى هذا القانون رقم «2» لسنة 2018 بشأن تعديل القانون رقم «3» لسنة 2009 بإنشاء دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة أم القيوين، وتكون للدائرة الشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية، لتمكنها من القيام بممارسة كافة التصرفات القانونية والمالية والإدارية. كما أن من أهداف الدائرة تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة في الإمارة عن طريق إعداد البرامج والمشاريع التنموية، وتنظيم مزاولة الأنشطة الاقتصادية، وخلق بيئة محفزة للاستثمار، وإيجاد نافذة واحدة للتنسيق بين الجهات المختصة. وجاء بالقانون على أن تمارس الدائرة اختصاصاتها لدراسة المشاريع الاقتصادية الاستراتيجية المقدمة من الدوائر الحكومية والجهات الأخرى المعنية في أم القيوين، وتحديد وتصنيف الأنشطة الاقتصادية التي يجوز مزاولتها بالإمارة، ووضع القواعد والضوابط اللازمة لتنظيم منح التراخيص الاقتصادية، وإصدار التراخيص بتنظيم المعارض والأسواق التجارية المحلية، والسعي لإيجاد الحلول للمشكلات التي تواجه أداء المنشآت الاقتصادية والرقابة على أداء وأعمال الوكلاء والوسطاء التجاريين وتسجيل وحفظ الأسماء التجارية والتعاون مع الوزارات والهيئات الاتحادية، وإبرام مذكرات التفاهم وعقد الاتفاقيات الاقتصادية والصناعية، وإعداد قاعدة بيانات حول المؤشرات والمتغيرات الاقتصادية.
تحديد وتصنيف الأنشطة الاقتصادية التي يجوز مزاولتها بالإمارة
نص القانون على أن يتم تعيين رئيس الدائرة بموجب مرسوم أميري، وتكون الدائرة المسؤول الأعلى أمام حاكم الإمارة عن وضع سياسات وخطط الدائرة، ويتم تعيين المدير العام بموجب مرسوم أميري يصدره الحاكم بناء على توصية من رئيس الدائرة، ويكون المدير هو الموظف التنفيذي الأول في الدائرة والمسؤول أمام رئيس الدائرة.
وحسب القانون يتم تعيين موظفي الدائرة وإنهاء خدماتهم وفقا لسلطة التعيين الواردة في قانون الموارد البشرية في حكومة أم القيوين، كما تتكون الموارد المالية للدائرة من الأموال المخصصة للدائرة في الموازنة السنوية لحكومة الإمارة وعوائد الاستثمارات في المشروعات الاقتصادية والدعم المالي المقدم من الحكومة أو من الغير، ويحدد بقرار من وزير العدل بالاتفاق مع المدير العام، أسماء موظفي الدائرة الذين يخولون صفة مأموري الضبط القضائي.
من جهة أخرى، أصدر صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، القانون رقم /‏ 3 /‏ لسنة 2018 بشأن تعديل القانون رقم /‏ 2 /‏ لسنة 2007 بشأن إنشاء دائرة لتخطيط الأراضي ومساحتها.
ونص القانون على أن يستبدل مسمى دائرة التخطيط والمساحة أينما ورد في القانون أعلاه بمسمى /‏ دائرة التخطيط العمراني/‏، وتضاف التعريفات التالية ويكون لها المعاني والمدلولات والمفاهيم المبينة في هذا القانون مالم يقتض سياق النص خلاف ذلك.

* التخطيط:

التخطيط العمراني والحضري وما يستلزمه من عناصر لتنظيم الإسكان وما يتعلق به من تطوير في المدن والضواحي والدراسات والمشروعات والرسومات التي تعد لتحقيق أي من تلك الغايات.

* المساحة:

إعداد بيانات طبيعية لأي أرض أو عقار في الموقع ووضع العلامات المؤدية لذلك سواء كان ذلك بمخططات يدوية أو تصويرية أو بالآلات أو أجهزة تقنية.

* نظم المعلومات الجغرافية:

جمع وصيانة وتخزين وتحليل وإخراج وتوزيع البيانات والمعلومات المكانية وهذه الأنظمة تعمل على جمع وإدخال ومعالجة البيانات الوصفية لأهداف محددة.

* الطرق والبنية التحتية:

اقتراح مشروعات الطرق وإعداد المخططات الرئيسية والفرعية والإشراف على وضع وتحديث الخطط التشغيلية لمشاريع الطرق والبنية التحتية ومتابعة تنسيقها واعتماد مسارات خطوط خدمات البنية التحتية.

* دائرة التخطيط العمراني:

الدائرة المنشأة بموجب القانون رقم /‏ 2 /‏ لسنة 2007 والمعدل بهذا القانون.
تؤدى مهام التخطيط العمراني وفقا للإجراءات والنظم المعمول بها في القوانين والنظم المشار إليها في ديباجة هذا القانون ووفقاً للائحة التنفيذية.
يعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية. (وام)

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً