الاتحاد الأوروبي يقترح تمديد الفترة الانتقالية لبريكست

الاتحاد الأوروبي يقترح تمديد الفترة الانتقالية لبريكست

اقترح كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي حول بريكست، ميشال بارنييه، تمديد الفترة الانتقالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عاماً، بهدف تحريك المفاوضات بين الطرفين، قبل قمة أوروبية تعقد مساء الأربعاء في بروكسل. وقال دبلوماسيان أوروبيان، اليوم الأربعاء، إن “أحد الخيارات هو تمديد الفترة الانتقالية مدة عام واحد”.ويهدف الاقتراح الذي رفض مكتب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التعليق…

كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه (أرشيف)


اقترح كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي حول بريكست، ميشال بارنييه، تمديد الفترة الانتقالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عاماً، بهدف تحريك المفاوضات بين الطرفين، قبل قمة أوروبية تعقد مساء الأربعاء في بروكسل.

وقال دبلوماسيان أوروبيان، اليوم الأربعاء، إن “أحد الخيارات هو تمديد الفترة الانتقالية مدة عام واحد”.

ويهدف الاقتراح الذي رفض مكتب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التعليق عليه، خاصةً إلى حل مسألة الحدود بين إيرلندا الشمالية وإيرلندا، أبرز موضوع خلافي في المحادثات.

وتلتقي رئيسة الوزراء البريطانية ماي مساء الأربعاء، زملاءها الأوروبيين في قمة قد تقتصر على إظهار الخلافات القائمة بين لندن والاتحاد الأوروبي، بينما تبدو المفاوضات حول بريكست في طريق مسدود.

وستصل ماي مساء الأربعاء إلى بروكسل لالقاء كلمة مقتضبة أمام قادة دول الاتحاد الأوروبي الـ27، قبل أن يلتقي هؤلاء على عشاء في غيابها.

تبددت الآمال في نتائج القمة التي كانت تقدم على أنها “لحظة حقيقة” قبل أقل من ستة أشهر على خروج بريطانيا من الاتحاد المقرر في 29 مارس(آذار) 2019.

لكن المفاوضات الأخيرة بين لندن والاتحاد الأوروبي تتعثر خاصةًبسبب الخلاف على مسألة الحفاظ على الحدود البرية بين ايرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي مفتوحةً بعد خروج بريطانيا من السوق الموحدة، والاتحاد الجمركي.

ولتسوية المشكلة تقترح بريطانيا أن تبقى ملتزمة بالقواعد الجمركية للاتحاد الأوروبي حتى توقيع اتفاق أوسع للتبادل الحر، لتجنب مراقبة البضائع على الحدود.

ويمكن أن يسمح اقتراح بارنييه الذي عرض على وزراء الخارجية الأوروبيين، بكسب الوقت للتفاوض على اتفاق تجاري، ما يقلل إمكانية اللجوء إلى إجراءات أمنية على الحدود الإيرلندية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً