استرداد الضمان البنكي خلال سنتين


عود الحزم

استرداد الضمان البنكي خلال سنتين

بدأت وزارة الموارد البشرية والتوطين، بتطبيق نظام التأمين الجديد على العمالة، أمس. وأكد مصدر مسؤول أنه يتوقع رد قيمة الضمانات المصرفية للمنشآت، خلال سنتين، وفق ضوابط وشروط، وليس دفعة واحدة، وتقدر قيمتها ب 14 مليار درهم.وكشف أن الشركة يحق لها استرجاع الضمان البنكي، في حالات عدة، منها الاعتيادية التقليدية، عند إلغاء عقد العامل، وعدم التصريح لآخر، فيحق للمنشأة استرجاع …

emaratyah

بدأت وزارة الموارد البشرية والتوطين، بتطبيق نظام التأمين الجديد على العمالة، أمس. وأكد مصدر مسؤول أنه يتوقع رد قيمة الضمانات المصرفية للمنشآت، خلال سنتين، وفق ضوابط وشروط، وليس دفعة واحدة، وتقدر قيمتها ب 14 مليار درهم.
وكشف أن الشركة يحق لها استرجاع الضمان البنكي، في حالات عدة، منها الاعتيادية التقليدية، عند إلغاء عقد العامل، وعدم التصريح لآخر، فيحق للمنشأة استرجاع الضمان البنكي الفائض في حساب الشركة، وهذه آلية سابقة متبعة ومطبقة في الوزارة.
أكد أن هناك حالتين جديدتين وجدتا مع النظام الجديد لتأمين العمالة، تتمثل الأولى في تجديد صاحب العمل للعامل الموجود، وعند التجديد ستضاف رسوم التأمين على رسوم معاملة التجديد، وبعدها يمكن لصاحب العمل استرجاع الضمان البنكي. والثانية عند التصريح للعامل الجديد، وهنا أمام الشركة خياران، إما إيداع ضمان بنكي، أو تأمين لمدة عامين ب 120 درهماً.
وأشار إلى أن استرجاع الضمان البنكي سيستغرق سنتين إذا التزمت المنشآت بتجديد تصاريح العمل، وثمة ضوابط لحماية المنشآت والعمالة في آلية استرداده، والشركات المخالفة ستفرض عليها قيود نتيجة عدم التزامها بدفع الأجور، ولن تتمكن من استرداد الضمان إلا بعد مرور ستة أشهر على تصحيح وضعها، وهذه الشروط لحماية العامل.
وكشف أن إصدار وثيقة التأمين، واسترداد الضمان البنكي، سيكونان في مراكز الخدمة «تسهيل»، و«تدبير»، والتطبيق الذكي، وبعد تسلم وصل استرجاع الضمان البنكي يراجع البنك.
وأكد أنه سيكون أمام المنشآت المسجلة لدى الوزارة خياران، أولهما شراء وثيقة التأمين التي ستصدر بشكل فوري عند طباعة طلب تصريح العمل، والثاني تقديم ضمان مصرفي بقيمة 3 آلاف درهم عن العامل، وفقاً للمعايير والضوابط المعمول بها في النظام الحالي الذي سيعمل به بالتوازي مع نظام التأمين الجديد، لإتاحة المجال أمام أصحاب العمل لاختيار النظام الذي يرغبون فيه.
وأشار إلى أن وثائق التأمين على عمالة المنشآت والعمالة المساعدة المسجلة لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين، ستصدر عبر «مجمع تأميني» يضم مجموعة من شركات التأمين الوطنية العاملة في الدولة التي اختيرت وفقاً لمعايير محددة، وتسري وثيقة التأمين لمدة عامين.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً