ما هو الأكل الصحّي؟ هذه هي أبرز مكوّناته


عود الحزم

ما هو الأكل الصحّي؟ هذه هي أبرز مكوّناته

يُمكن تعريف الأكل الصحّي بأنّه الطّعام الغنيّ بالعناصر الغذائيّة اللازمة لبناء الجسم وتقوية جهاز المناعة للوقاية من الإصابة بالأمراض المُختلفة.

يُمكن تعريف الأكل الصحّي بأنّه الطّعام الغنيّ بالعناصر الغذائيّة اللازمة لبناء الجسم وتقوية جهاز المناعة للوقاية من الإصابة بالأمراض المُختلفة.

ومن الضّروري الحرص على تناول الأكل الصحي المتوازن المُعتدل في الكمّيات والمُختلف في الأنواع، الذي لا يحتوي على الكثير من السّعرات الحراريّة أو النّسب العالية من الدّهون. للمزيد عن الأكل الصحّي لا بدّ من الاطّلاع على هذا الموضوع من موقع صحتي.

ما هي مكوّنات الأكل الصحّي؟

يتشكّل الأكل الصحّي من مكوّنات عدّة ينبغي الاعتدال في تناولها، حيث يتمّ إدخالها ضمن نظامٍ غذائي صحّي ومتوازن يُلبّي كلّ حاجات الجسم الأساسيّة. نعدّد في ما يلي مكوّنات الأكل الصحّي:

– الفواكه والخضار: تُعدّ غنيّةً بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائيّة، ويُنصح بتناول حوالي 8 حصص أو أكثر منها بشكلٍ يوميّ.

وذلك لأنّ تناول الفواكه والخضار بكمّياتٍ جيّدةٍ، يُمكن أن يحمي من أمراض القلب والسّكري من النّوع الثاني والسّرطان.

– البروتين: تحتوي العديد من الأطعمة الغنيّة بالبروتين على مستوياتٍ مرتفعةٍ من المعادن، مثل المغنيسيوم والحديد والزنك؛ حيث تُفيد في إصلاح أنسجة الجسم.

وللحصول على البروتين، لا بدّ من تناول الأطعمة التي تحتوي عليه بشكلٍ كبير مثل اللحوم والبيض والأسماك والمكسّرات والفاصوليا وفول الصويا.

– الألبان: تُعتبر مُنتجات الألبان من أهمّ المصادر الغنيّة بالكالسيوم الذي يلعب دوراً هاماً في تعزيز صحّة الأسنان والعظام. ومن منتجات الألبان التي يُنصح بتناولها باستمرار الحليب قليل الدسم واللبن الزبادي والجبن.

– الدّهون: تُعتبر من المغذيات المهمّة للحفاظ على صحّة الدماغ والبشرة والشعر، كما أنّها تزوّد الجسم بالطاقة الضروريّة له وتُساعد في امتصاص الفيتامينات.

من الأطعمة التي تحتوي على الدّهون المشبّعة نذكر اللحوم الدهنيّة والأطعمة المقليّة والكريمة. يُشار إلى أنّ تناول هذه الدّهون بكمّياتٍ كبيرةٍ قد يُسبب أمراض القلب والشرايين.

أمّا الأطعمة التي تحتوي على الدّهون غير المشبّعة فهذه أبرزها: الأفوكادو والأسماك الدهنيّة، بحيث تُساعد على التّقليل من الكوليسترول الضارّ في الدم.

– السّكريات الطبيعية في بعض الأطعمة: موجودة في الفواكه، ولكن يُنصح بعدم الإفراط في تناولها لأنّها يُمكن أن يؤدّي إلى مشاكل القلب وعدم توازن مستويات السكر في الدم.

أخيراً فإنّ الأكل الصحّي هو النّظام الغذائي المتوازن الذي يجمع بين كلّ المكوّنات الغذائيّة المذكورة أعلاه بشكلٍ لا يسمح بتزويد الجسم الكثير من السّعرات الحراريّة ولا الإفراط في تناول بعض المكوّنات على حساب غيرها.

لقراءة المزيد عن التغذية السليمة إضغطوا على الروابط التالية:

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً