فوائد وأضرار ماء الورد التي لم تعرفوها من قبل!

فوائد وأضرار ماء الورد التي لم تعرفوها من قبل!

ماء الورد هو سائل مصنوع من الماء وبتلات الورد، يتم استخدامه كعطر بسبب رائحته الحلوة، لكنه يحتوي على فوائد طبية وصحية عديدة.  يتم تحضير ماء الورد بتقطير بتلات الورد مع البخار، ويستخدم في بعض الأحيان كعطرٍ طبيعيّ بديلٍ للعطور الغنية بالمواد الكيميائية.

ماء الورد هو سائل مصنوع من الماء وبتلات الورد، يتم استخدامه كعطر بسبب رائحته الحلوة، لكنه يحتوي على فوائد طبية وصحية عديدة. يتم تحضير ماء الورد بتقطير بتلات الورد مع البخار، ويستخدم في بعض الأحيان كعطرٍ طبيعيّ بديلٍ للعطور الغنية بالمواد الكيميائية.

فوائد واضرار ماء الورد

فوائد ماء الورد:

– صحة العينين: في شكله السائل يمكن استخدام ماء الورد كجزء من قطرة عين وقد ثبت أن له فوائد ممتازة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في العين. من هنا يمكن لماء الورد ان يساعد على علاج التهاب الملتحمة، جفاف العين، التهاب كيس الدمع الحاد، الحالات التنكسية مثل الظفرة أو pinguecula ويمنع إعتام عدسة العين.

– الجروح: يحتوي ماء الورد على خصائص مطهرة ومضاد للبكتيريا، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في شفاء الجروح بشكل أسرع، من خلال إبقائها نظيفة. أمّا أنواع الجروح التي يمكن ان يعالجها ماء الورد هي الحروق، الجروح جرّاء السقوط والعدوى. فبسبب خصائصه المطهرة التي يحتوي عليها ماء الورد يمكن أن يحفز خلق الهيستامين من قبل الجهاز المناعي.

– الصداع: يتم استنشاق بخار ماء الورد للمساعدة في تحسين المزاج ما يعتبر مفيداً في علاج الصداع والصداع النصفي بسبب مفعوله المهدىء.

– الهضم: ان شرب ماء الورد له آثار مفيدة على الجهاز الهضمي وهو يعمل عن طريق زيادة تدفق الصفراء، مما يساعد على التخفيف من الانتفاخ واضطرابات المعدة.

ماء الورد يمكن أن يعمل أيضا كملين، فهو ينشّط الأمعاء ويسرّع من عملية التخلّص من السموم والإلتهابات في الجسم من خلال البراز.

أضرار ماء الورد:

إن اضرار ماء الورد ليست كثيرة إنما قد تتفاعل بعض الأجسام سلباً معه ويمكن ان يسبّب للبعض نوعاً من الحساسية. من هنا وقبل تناوله أو إستخدامه على الجروح والبشرة، يجب إختباره على الذراع لمدة لا تقلّ عن 24 ساعة، وبحال لم تظهر أيّة ردّة فعلٍ سلبية كالشعور بالحرق والإحمرار والوخز، يمكن إذاً استخدام بشكلٍ طبيعيّ.

نصيحة أخيرة، لا تتناولوا أكثر من ملعقتين صغيرتين من ماء الورد في اليوم لتجنّب ردّات فعل الجسم العكسية.

لقراءة المزيد عن فوائد ماء الورد اضغطوا على الروابط التالية:

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً