لا تهملي الأطعمة الغنية بالزنك… ففوائدها كثيرة


عود الحزم

لا تهملي الأطعمة الغنية بالزنك… ففوائدها كثيرة

الزنك هو أحد العناصر الشديدة الأهمية في الجسم البشري، والنقص في معدله من شأنه أن يتسبب في عدد من المشاكل الصحية. في هذا المقال سوف نعرّفك على أهمية هذا العنصر، ونطلعك على المصادر الغذائية الغنية به.

الزنك هو أحد العناصر الشديدة الأهمية في الجسم البشري، والنقص في معدله من شأنه أن يتسبب في عدد من المشاكل الصحية. في هذا المقال سوف نعرّفك على أهمية هذا العنصر، ونطلعك على المصادر الغذائية الغنية به.

أهمية الزنك للجسم

الزنك هو من العناصر التي لا ينتجها الجسم البشري ولا يخزنها، لذلك فهو يحصل عليها من خلال الغذاء أو من خلال المكملات الغذائية. تكمن أهميته في الدور الكبير الذي يلعبه في تعزيز عمليات التمثيل الغذائي، إضافة إلى دوره المهم في إنتاج البروتينات والأحماض النووية DNA ودوره المهم في تدعيم نمو الجنين خلال الحمل، ونمو الطفل في السنوات الأولى من عمره.

يساهم الزنك أيضاً في علاج بعض أنواع الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي، لا سيما العقم ومشاكل الإنتصاب، كما أنه يعزز عمل جهاز المناعة في الجسم.

أعراض نقص الزنك

يؤدي النقص في معدل الزنك في الجسم إلى الأعراض التالية: عدم التئام الجروح بسهولة، التقرحات والالتهابات في القولون والإسهال الحاد، المشاكل في الجلد وتساقط الشعر، توقف النمو عند الأطفال إضافة إلى مشاكل في التركيز وفرط النشاط، أما نقص الزنك خلال الحمل فمن الممكن أن يسبب بإصابة الجنين بمتلازمة داون Down’s syndrome، اضطراب انعدام الشهية Anorexia nervosa، كما ومن الممكن أن يسبب النقص في معدل الزنك إلى إصابة كبار السن بمرض ألزهايمر Alzheimer.

مصادر الزنك

يتواجد الزنك بشكل كبير في المأكولات البحرية لا سيما في المحار، كما أنه موجود في اللحم الأحمر المفروم القليل الدهون، جوز البقان، الطحينة، جبنة الريكوتا القليلة الدسم، الفاصولياء البيضاء المسلوقة، لحم الديك الرومي، جبنة Edam، الأرز البري، لحم السلطعون المعلب، البازيللاء الخضراء، الفول السوداني، نخالة الشوفان، صدر الدجاج، الحليب، البيض وسمك السلمون. إضافة إلى المكسرات على أنواعها مثل الفستق الحلبي، اللوز والكاجو، اليقطين، الكاكاو، جنين القمح. إلى جانب ذلك يمكن الحصول على الزنك من خلال تناول المكملات الغذائية التي تحتويه.

تعرّفي على مصادر أنواع أخرى من العناصر الغذائية:

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً