آخر الأخبار العاجلة

الاتحاد للطيران تستأنف رحلاتها المباشرة بين أبوظبي وبكين حمدان بن محمد: رؤية محمد بن راشد هي توفير أفضل مستوى حياة لمواطنينا وأفضل بيئة لتنشئة أسرنا استعراض جهود الشيخة فاطمة بمجال تمكين المرأة اقتصادياً في القمة العالمية للمرأة «دار البر» تفتتح أول «صيدلية وقفية» مُبتكرة لدعم العمل الإنساني حمدان بن محمد يعلن عن زيادة الدعم للفئات الأكثر احتياجاً بنسبة 58% نعمة الأمومة.. شاهد كيف أنقذت الأم فيلها الصغير (فيديو) «كهرباء دبي» تحث متعامليها على اتباع معايير الأمن والسلامة قبل السفر ناسا ترصد سقوط صاروخ على القمر فيديو.. عريس يقتل صديقه بالخطأ أدوية لا يجب تناولها مع القهوة

image

كشف بحث جديد أن الثلوج في جبال الألب الأوروبية ينحسر بسرعة ليحل محله غطاء نباتي في نتيجة قابلة للملاحظة للتغير المناخي والتي يمكن رؤيتها من الفضاء.

وجاء في بحث نشرته مجلة “ساينس” يوم الخميس أن باحثين من جامعتي لوزان وبازل استخدموا بيانات الأقمار الصناعية لإعداد ما يقولون إنه التحليل الأكثر شمولا للتغيرات في إنتاجية الغطاء النباتي في جبال الألب.

واستخدم فريق البحث، بقيادة الأستاذة زابينا رومف من جامعة بازل، بيانات الأقمار الصناعية لإظهار أن الغطاء النباتي فوق خط الأشجار زاد لما يقرب من 80% من جبال الألب على مدى العقود الأربعة الماضية بسبب تغير المناخ. وأن الغطاء الثلجي آخذ أيضا في التراجع.

وقالت رومف: “لقد تبين أن حجم التغيير كان هائلا للغاية في جبال الألب”.

وتابعت: “نباتات جبال الألب تتكيف مع الظروف القاسية، لكنها ليست تنافسية للغاية”، مضيفة أن أنواعا خاصة تفقد ميزتها مع تغير الظروف البيئية. ولذلك فإن التنوع البيولوجي الفريد لجبال الألب يتعرض لضغط كبير”.

وقام الفريق أيضا بتحليل امتداد الغطاء الثلجي فوق خط الأشجار في المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1700 متر – باستثناء الأنهار الجليدية والغابات – ووجد أن الغطاء الثلجي قد انخفض “بشكل كبير” في ما يقرب من 10% من المنطقة منذ عام 1984 فيما وصفوه بأنه اتجاه مقلق.

وقال أنطوان جيزون من جامعة لوزان: “لم تحدد التحليلات السابقة لبيانات الأقمار الصناعية مثل هذا الاتجاه”.

قال جريجوار ماريتو، من جامعة لوزان أيضا: “إنه على مدى سنوات، أظهرت القياسات الأرضية المحلية انخفاضا في سمك الثلج عند الارتفاعات المنخفضة”. وأضاف “وقد تسبب هذا الانخفاض بالفعل في أن تكون بعض المناطق خالية إلى حد كبير من الثلوج”.

مصدر الخبر https://www.albayan.ae/varieties/2022-06-03-1.4449033

هنا ممكن تحط كود اعلانات موجود في ملف single