تنظيف الأنف بالإصبع قد يتسبب بأمراض قاتلة

تنظيف الأنف بالإصبع قد يتسبب بأمراض قاتلة

يوصي الخبراء، الأمهات والآباء باتخاذ الخطوات اللازمة لحماية أطفالهم من الإصابة بالأمراض والمشاكل الصحية. ومن بين هذه الخطوات منع الأطفال من تنظيف أنوفهم بأصابعهم. فبالإضافة إلى أنها عادة محرجة، تقول الأبحاث الجديدة بأن تنظيف الأنف بالأصابع يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأضرار صحية عديدة بسبب انتشار بكتيريا خطرة قد تتسبب بالالتهابات رئوية حادة.وأظهرت دراسة حديثة …

تعبيرية


يوصي الخبراء، الأمهات والآباء باتخاذ الخطوات اللازمة لحماية أطفالهم من الإصابة بالأمراض والمشاكل الصحية. ومن بين هذه الخطوات منع الأطفال من تنظيف أنوفهم بأصابعهم.

فبالإضافة إلى أنها عادة محرجة، تقول الأبحاث الجديدة بأن تنظيف الأنف بالأصابع يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأضرار صحية عديدة بسبب انتشار بكتيريا خطرة قد تتسبب بالالتهابات رئوية حادة.

وأظهرت دراسة حديثة نشرت في المجلة الأوروبية للجهاز التنفسي، أن الإصابة بالالتهاب الرئوي يمكن أن يحدث من خلال الاتصال بين الأنف والأيدي عند تعرضها للبكتيريا.

كما وجد الباحثون بأن البكتريا تنتقل من اليدين إلى الأنف سواء كانت الفضلات الأنفية رطبة أو جافة، وعن طريق إدخال الإصبع في الأنف أو فركه باليدين.

ويحذر العلماء من أن الالتهاب الرئوي يعد سبباً رئيسياً للوفاة في جميع أنحاء العالم، حيث تقول الإحصائيات بأنه مسؤول عن 1.3 مليون حالة وفاة بين الأطفال دون سن الخامسة.

وأورد الباحثون بعض النصائح البسيطة التي يمكن اتباعها لمنع انتشار البكتريا الناجمة عن تنظيف الأنف بالإصبع، كالحفاظ على نظافة أيدي الأطفال، وتنظيف الألعاب التي يستخدمونها على الدوام، إضافة إلى تطهير الأسطح التي يلامسها الأطفال بالمعقمات، وفقاً لما نقلت صحيفة ميرور البريطانية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً