مشروبان يبطلان فوائد المكمّلات الغذائيّة!


عود الحزم

مشروبان يبطلان فوائد المكمّلات الغذائيّة!

أصبح تناول الفيتامينات من الأمور الضروريّة في ظلّ فوضى التغذية السليمة والحفاظ على الوزن والتنعم بحياة صحيّة سليمة نوعاً ما، ولكن هناك أسساً لتناول هذه المكمّلات يجب التقيّد بها للحصول على الفائدة المرجوّة منها والابتعاد عن الأضرار التي قد تطرأ من جرّاء تناولها بشكل خاطئ. لقد اعتاد البعض على تناول المكمّلات الغذائية مع مشروب القهوة أو الشاي ما يحول…

أصبح تناول الفيتامينات من الأمور الضروريّة في ظلّ فوضى التغذية السليمة والحفاظ على الوزن والتنعم بحياة صحيّة سليمة نوعاً ما، ولكن هناك أسساً لتناول هذه المكمّلات يجب التقيّد بها للحصول على الفائدة المرجوّة منها والابتعاد عن الأضرار التي قد تطرأ من جرّاء تناولها بشكل خاطئ.

لقد اعتاد البعض على تناول المكمّلات الغذائية مع مشروب القهوة أو الشاي ما يحول دون الاستفادة منها على النحو الصحيح، هذا ما أكّده عدد من الباحثين في دراسة قاموا بها مؤخّراً.

اقرئي أيضًا : إطلالة برونزيّة لـ Selena Gomez بدرجات البرتقاليّ

سخونة المشروبات تقضي على فوائد المكمّلات الغذائيّة

حذّرت دراسة أجريت حديثاً من تناول مكمّلات الفيتامينات مع كوب الشاي أو القهوة الصباحيّ، لأنّه قد يتسبّب بالقضاء على كلّ المزايا التي تمنحها تلك المكمّلات للجسم.

وأشار الباحثون في دراستهم التي أجروها في جامعة East Anglia البريطانيّة إلى أنّ سخونة المشروبات يمكنها أن تحدّ بشكلٍ كبير من تأثيرات تلك الأقراص وأن تقضي كذلك على البكتيريا النافعة التي توجد في المأكولات الغنيّة بالبروبيوتيك، مثل اللبن، وهو ما يجب الانتباه إليه جيّداً.

اقرئي أيضًا : طرق طبيعيّة للقضاء على الرؤوس السوداء والبيضاء

منع امتصاص الحديد

تبيّن للباحثين أنّ المشروبات والأطعمة الدافئة تمنع امتصاص الحديد بنسبةٍ تصل إلى 73%، وأوصوا بضرورة الانتظار لمدّة ساعة على الأقلّ قبل تناول الأطعمة والمشروبات الدافئة، بعد تناول أقراص المكمّلات، مؤكّدين أنّ القهوة تحدّ من امتصاص الحديد بنسبةٍ تصل إلى 80% إذا تمّ تناولها في غضون ساعة بعد الوجبة، ويمكن أيضاً للمشروبات الشديدة السخونة أن تعطّل بعض الفيتامينات وتقتل البكتيريا الحيّة .
الحديد مكمّل غذائيّ هامّ

الحديد، أحد الفيتامينات والمكمّلات الغذائيّة الواسعة الانتشار مثل مكمّلات الكالسيوم وغيرها، لكن لا بدّ من الحذر وعدم تناوله بالتزامن مع منتجات الألبان (الحليب)، البيض، القهوة والأطعمة أو المشروبات الغنيّة بالكالسيوم بشكل عام، لأنّ الكالسيوم يضرّ بعمليّة امتصاص الجسم للحديد بشكل كبير. وينبغي دمج الحديد مع المنتجات المشبعة بالفيتامين C مثل البرتقال، اللّيمون، الكيوي وغيرها.

اقرئي أيضًا : نصائح من جوليا روبرتس لنثر العطر

القضاء على مزايا المكمّلات الغذائيّة

هذا ونبّه بحث حديث إلى أنّ تناول مكمّلات الفيتامينات مع كوب الشاي أو القهوة الصباحيّ أمر قد يتسبّب في القضاء على كلّ المزايا التي توفرها تلك المكمّلات للجسم. وتبيّن للباحثين من خلال دراستهم التي أجروها في جامعة East Anglia أنّ المشروبات والأطعمة الدافئة مثل العصيدة تمنع امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 73%.

بدورها صحيفة Daily Mail البريطانيّة نقلت بهذا الخصوص عن الدكتورة Sarah Brewer ، الطبيبة واختصاصية التغذية، قولها: “لا أنصح بتناول البروبيوتيك.والفيتامينات أو المكمّلات المعدنيّة مع الشاي أو القهوة؛ فتلك المشروبات تحتوي على مركّبات تحول أيضاً دون امتصاص الحديد وغيره من المعادن؛ والبروبيوتيك هو البكتيريا الحميدة والصديقة الآخذة بالانتشار مؤخّراً بشكل كبير وواسع بين الناس، خصوصاً خلال فصل الشتاء.

شاهدي أيضًا :

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً