«مرسال الخير».. حلقة وصل لتنمية العمل الخيري والإنساني


عود الحزم

«مرسال الخير».. حلقة وصل لتنمية العمل الخيري والإنساني

أطلقت جمعية الشارقة الخيرية، أمس الأول، اللقاء الأول للمبادرة الجديدة «مرسال الخير»، في مقر المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، بحيث يكون المرسال صلة الوصل بين الجمعية والدوائر الحكومية في إمارة الشارقة، وهو مشروع مستدام يحقق التواصل بين الجهات المتعددة، وينعكس إيجاباً على المجتمع، ويعتبر حلقة وصل بين الشارقة، من أجل تنمية العمل الخيري والإنساني. وقال عبدالله مبارك الدخان، الأمين العام لجمعية…

emaratyah

أطلقت جمعية الشارقة الخيرية، أمس الأول، اللقاء الأول للمبادرة الجديدة «مرسال الخير»، في مقر المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، بحيث يكون المرسال صلة الوصل بين الجمعية والدوائر الحكومية في إمارة الشارقة، وهو مشروع مستدام يحقق التواصل بين الجهات المتعددة، وينعكس إيجاباً على المجتمع، ويعتبر حلقة وصل بين الشارقة، من أجل تنمية العمل الخيري والإنساني.
وقال عبدالله مبارك الدخان، الأمين العام لجمعية الشارقة الخيرية، في كلمته خلال اللقاء: إن تدشين مبادرة خيرية جديدة ومبتكرة تحمل اسم مرسال الخير، يعكس أحد عناوين التميز الذي وصلت إليه الجمعية عبر مشوار ثلاثة عقود في العمل الخيري، وفق رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.
وأضاف: مرسال الخير هو حلقة الوصل بين الجمعية والدوائر الحكومية في الشارقة، على قاعدة وأهمية التنسيق والتعاون والعمل المشترك، لتحقيق مستويات متقدمة من النجاح والتميز في العمل الخيري والإنساني، ومثل هذا الموقف يتطلب الاستمرار في التعاون والتنسيق وشراكة حيوية، والبحث عن آليات ووسائل جديدة من أجل ذلك، بأن مرسال الخير جاء بعد عمليات عصف ذهني ونقاشات عديدة في الجمعية، ومن ثم التواصل مع الدوائر الحكومية الحافلة بالكوادر الشابة والنشطة في إمارة الثقافة والمعرفة والخير، الذين يمتلكون رغبة كبيرة في المشاركة في العمل الخيري.

خدمة الفقراء والمحتاجين

ويكون المرسال وسيطاً بين الدوائر والجمعية، ويتميز بأن لديه الرغبة في العمل الخيري والإنساني والتعريف به، وتواصلنا مع الدوائر الحكومية وطرحنا عليهم الفكرة، والهدف والمهمات الملقاة على عاتق المرسال، ووجدنا كل حماسة وترحيب واستعداد، وكل أنماط وألوان وأشكال التطوع مهمة ونبيلة، لكن من بين الأفضل، يمكن الإشارة إلى التطوع الذي يخدم الفقراء والمحتاجين مباشرة.
وقال إن مهام المرسال كثيرة، منها: الإسهام في الوصول إلى كل من يمر بضائقة مالية من الأسر المحتاجة والمتعففة، والقيام بجمع المعلومات والحالات بسرية تامة، فهو محل ثقة أساساً، وإرسالها إلى الجمعية التي تقوم بدورها بدراسة الحالة وفق الأصول، بما يسهم في حل مشكلتها، كما أن المرسال يعتبر مساعداً وشريكاً في مشاريع الجمعية والتعريف بها داخلياً وخارجياً، والتعريف بدور الجمعية وجهودها ومهامها ورسالتها ورؤيتها، ومختلف برامجها وأنشطتها وأعمالها ومبادراتها، كما يلعب المرسال دوراً على صعيد الدائرة التي يمثلها وعلى صعيد الحي أو المنطقة التي يقطن فيها، إضافة إلى تعزيز مفهوم التطوع في العمل الخيري والإنساني في المجتمع.
ويمكن لمرسال الخير أن يشارك بشكل مباشر وفعلي في تنفيذ بعض مشاريع الجمعية خارج الدولة، والاتجاه نحو تعزيز دور المؤسسات في مجال المسؤولية الاجتماعية.
وأوضح أن أعمال مرسال الخير تتركز في المرحلة الأولى، في المشاريع الداخلية للجمعية، لكن في مراحل قادمة سيكون لها دور وحضور في مشاريع الجمعية الخارجية.

خطوة مهمة

ومن جانبه، أكد فضيلة الشيخ عزيز فرحان العنزي، على أهمية الإنفاق وعمل الخير، وأن المال الذي ينفق من أجل الخير لا يمكن له أن ينقص، لافتاً إلى ان مبادرة مرسال الخير هي خطوة مهمة في عالم فعل الخير والعمل الإنساني، مشيراً إلى أن الأعمال الخيرية لها الكثير من الفوائد الأثيرة والعديدة، فما يملكه الإنسان من مال لا يعتبر ملكاً تاماً، بل ناقص، فالمال مال الله والأرض أرض الله.
وأشاد بجهود الجمعية ومبادراتها وأعمالها ومشاريعها، ومن بينها مبادرة مرسال الخير التي تعتبر أحد الأساليب الجميلة المشجعة على فعل الخير، واعتبر الحدث مناسبة لدعوة الجميع للإسهام في فعل الخير.

حلقة حوارية

وشهد اللقاء في نسخته الأولى حلقة حوارية، تحدث فيها عبدالله بن خادم، عضو مجلس إدارة جمعية الشارقة الخيرية ومديرها التنفيذي، وعائشة الحويدي، رئيسة اللجنة النسائية في الجمعية، وأدارها علي الراشدي مدير العلاقات العامة والإعلام في الجمعية.
وقال بن خادم: يعتبر هذا اللقاء أحد أهم عناوين العمل المشترك والتنسيق عالي المستوى فيما يتعلق بالعمل الخيري والإنساني عموماً، وركز على أهمية اختيار كل جهة حكومية أحد كوادرها ليكون ممثلاً لها وضابط تنسيق بين دائرته وبين الجمعية، في مختلف الأعمال والمشاريع والمبادرات التي ترتبط بعالم الخير ومبادراته المتنوعة والهادفة.
وقدم بن خادم شروحات مفصلة عن مرسال الخير منذ البداية كفكرة، وأوضح دوره وأهميته ومكانته، حيث يفتح المجال أمام دوائر حكومة الشارقة من أجل العمل الخيري، بما يسهم في الوصول إلى أوسع شريحة من المحتاجين والمتعففين، والعمل على متابعة حالاتهم وحل مشكلاتهم.

كفاءة المرسال

تحدثت عائشة الحويدي، حول كيفية تواصل الجمعية مع الدوائر الحكومية وشرح الفكرة والهدف والأهمية، وترشيح كل دائرة أحد كوادرها أو أكثر من كادر من الراغبين في عمل الخير ليكونوا مراسيل خير بين الدائرة المعينة والجمعية، مشيرة إلى أن كفاءة المرسال مقدرته على القيام بدوره في وظيفته الرسمية، ودوره كمرسال. لافتة إلى السعي المستمر من قبل الجمعية لأن يكون مرسال الخير في كل الدوائر الحكومية، ومن ثم المؤسسات والجهات الخاصة، وأفراد المجتمع.
ما يستحق الذكر أنه تم التأكيد في ختام لقاء مرسال الخير الأول، على أهمية تطوير آليات العمل مع مراسيل الخير، والاجتماعات الدورية معهم.
وخلال اللقاء تم تكريم مراسيل الخير، من مختلف الدوائر الحكومية، وتسليمهم بطاقة مرسال الخير، إضافة إلى تكريم الشيخ عزيز فرحان العنزي، «مرسال خير دائم وعام»، كما تسلم الإعلاميون بطاقات مرسال الخير، باعتبارهم شركاء استراتيجيين للجمعية في مختلف أنشطتها وأعمالها وبرامجها، ولهم دور بارز في العمل الإنساني، ولدى الجمعية قناعة بأن كل من يعيش على أرض الإمارات هو مرسال خير.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً