ابتكار يكتشف مرض «سكري العين» خلال خمس دقائق


عود الحزم

ابتكار يكتشف مرض «سكري العين» خلال خمس دقائق

أصيب أكثر من شخص من أقاربي من الدرجة الأولى بمرض السكري، وتسبب السكري في فقدان أحد أفراد عائلتي لحاسة البصر، حيث تطورت حالته بسرعة شديدة إلى أن أصيب بالعمى، ومن هنا جاءت فكرة ضرورة ابتكار جهاز للحد من مضاعفات مرض سكري العين، وتشخيصه مبكراً. بهذه الكلمات وصف المواطن سيف الدرمكي ل«الخليج» دوافعه وزملاءه سعيد الحبسي من…

emaratyah

أصيب أكثر من شخص من أقاربي من الدرجة الأولى بمرض السكري، وتسبب السكري في فقدان أحد أفراد عائلتي لحاسة البصر، حيث تطورت حالته بسرعة شديدة إلى أن أصيب بالعمى، ومن هنا جاءت فكرة ضرورة ابتكار جهاز للحد من مضاعفات مرض سكري العين، وتشخيصه مبكراً.
بهذه الكلمات وصف المواطن سيف الدرمكي ل«الخليج» دوافعه وزملاءه سعيد الحبسي من الإمارات، وبراديف واليا من الولايات المتحدة الأمريكية (يعملون في شركة «أرت لوس» الإماراتية المتخصصة في الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في الخدمات الخاصة بالرعاية الصحية) لاستخدام تكنولوجيا «التعلم العميق» في مجال الفحص والتشخيص، لابتكار جهاز يعمل على الاكتشاف المبكر لمرض «سكري العين». وقال: «هناك 600 مليون شخص حول العالم مصابون بمرض السكري، وثلث هذا العدد معرض للإصابة بالمرض في شبكية العين، وإذا لم يتم الانتباه إليه مبكراً يؤدي إلى العمى. ووفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية، أصيب نحو ثلاثة ملايين شخص حول العالم بالعمي نتيجة مرض السكري».
وأضاف: «بدأت العمل مع زملائي في هذا الإطار إلى أن توصلنا إلى برمجة تكنولوجيا معينة في جهاز فحص النظر، بإمكانها اكتشاف مرض سكري العين في مراحله الأولى، وبإمكانها رفع كفاءة عمل طبيب العيون، حيث يلتقط الابتكار صورة فوتوغرافية واحدة للعين بدرجة متناهية الدقة، تصل إلى أكثر من 98%، في الوقت الذي تصل فيه دقة تشخيص طبيب العيون بالوسائل التقليدية من خلال تصوير 7 صور فوتوغرافية للعين إلى 80% فقط». ولفت إلى أن الجهاز المبتكر اعتماداً على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، يخفف عن مرضى السكري عبء الانتظار لفترات طويلة في المستشفي، حيث كانت فحوص مرض سكري العين تستغرق ما بين 4 إلى 5 أيام، ومن خلال الابتكار يمكن إنجازها وتشخيص المرض في أقل من 5 دقائق، مشيراً إلى انخفاض تكلفة فحص مرض السكري على البصر اعتماداً على الابتكار، حيث تصل إلى خُمس تكلفة الفحص بالوسائل الأخرى التي تصل إلى 400 درهم، فيما تبلغ تكلفة الفحص اعتماداً على الابتكار 80 درهماً فقط.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً