تركيا تخلي سبيل القس الأمريكي

تركيا تخلي سبيل القس الأمريكي

قررت محكمة تركية، اليوم الجمعة، الإفراج عن القس الأمريكي أندرو برانسون الذي أثار احتجازه ثم وضعه قيد الإقامة الجبرية أزمة خطيرة بين أنقرة وواشنطن. وقضت محكمة علي آغا في منطقة إزمير (غرب) بالسجن ثلاثة أعوام وشهراً بحق برانسون المعتقل منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2016، لكنها أفرجت عنه لانقضاء مدة محكوميته ولسلوكه خلال المحاكمةفي غضون ذلك، نقلت وكالة (د…

 القس الأمريكي أندرو برانسون (أرشيف)


قررت محكمة تركية، اليوم الجمعة، الإفراج عن القس الأمريكي أندرو برانسون الذي أثار احتجازه ثم وضعه قيد الإقامة الجبرية أزمة خطيرة بين أنقرة وواشنطن.

وقضت محكمة علي آغا في منطقة إزمير (غرب) بالسجن ثلاثة أعوام وشهراً بحق برانسون المعتقل منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2016، لكنها أفرجت عنه لانقضاء مدة محكوميته ولسلوكه خلال المحاكمة

في غضون ذلك، نقلت وكالة (د ب أ) عن وسائل إعلام أمريكية، أن البيت الأبيض توصل إلى “صفقة سرية” مع أنقرة، حيث سيتم الإفراج عن برونسون، وتسقط بعض التهم الموجهة إليه مقابل تخفيف الضغط الاقتصادي على تركيا.

وتتهم أنقرة برونسون بأنه على صلة بحركة “فتح الله غولن”، الداعية المقيم في الولايات المتحدة، الذي تحمله تركيا مسؤولية المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 يوليو (تموز) 2016.

كما يتهم برونسون بأنه على صلة بحزب العمل الكردستاني، الذي تصنفه تركيا كمنظمة إرهابية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال يوم الأربعاء، إن إطلاق سراح برونسون “سيكون الشيء الصحيح الذي تفعله تركيا”.

وبدأت محاكمة برونسون في أبريل (نيسان) وتم وضعه قيد الإقامة الجبرية في يوليو (تموز) بعد أن أمضى حوالي عام ونصف العام خلف القضبان.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عندما بدأت المحاكمة إن برونسون “تعرض للاضطهاد في تركيا من دون أي سبب”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً