6 قواعد تحميك من سرطان الثدي

6 قواعد تحميك من سرطان الثدي

يحدث سرطان الثدي عندما تبدأ بعض خلايا الثدي في النمو بشكل غير طبيعي، وتنقسم بسرعة وتستمر في التراكم، مما يشكل كتلة. يبدأ السرطان بالانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال الجهاز اللمفاوي والأوعية الدموية. وقد حدد الباحثون أن بعض أنماط الحياة والبيئة والعوامل الوراثية تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. إليك ما يمكنك فعله لتقليل خطر الإصابة …

يحدث سرطان الثدي عندما تبدأ بعض خلايا الثدي في النمو بشكل غير طبيعي، وتنقسم بسرعة وتستمر في التراكم، مما يشكل كتلة. يبدأ السرطان بالانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال الجهاز اللمفاوي والأوعية الدموية. وقد حدد الباحثون أن بعض أنماط الحياة والبيئة والعوامل الوراثية تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. إليك ما يمكنك فعله لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

1. اتباع نظام غذائي منخفض الدهون.. اتباع نظام غذائي منخفض الدهون يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، ويمكن استهلاك الدهون الصحية مثل الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في الأسماك الزيتية أيضاً تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي في وقت لاحق من الحياة.

2. الرضاعة الطبيعية.. تخفض ﻣﺨﺎﻃﺮ ﺳﺮﻃﺎن اﻟﺜﺪي فهو يحد من قدرة خلايا الثدي على التصرف بشكل غير طبيعي. معظم النساء يعانين من دورات الحيض أقل عندما يرضعن مما يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الأستروجين، والتي من المعروف أنها تسبب بعض أنواع سرطان الثدي.

alt

3. ممارسة الرياضة.. المشي السريع لمدة ساعة إلى ساعتين في الأسبوع يخفض في خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 18 في المائة.

4. الإقلاع عن التدخين.. يمكن للنساء اللاتي يدخنّ في سن مبكر أن يزدن من خطر الإصابة بسرطان الثدي. أيضاً، وجدت العديد من الدراسات وجود صلة بين التدخين وخطر الإصابة بسرطان الثدي في النساء قبل انقطاع الطمث. علاوة على ذلك، من المعروف أن التدخين يزيد من مضاعفات علاج سرطان الثدي.

5. الحد من العلاج بالهرمونات البديلة.. النساء اللواتي يعانين من العلاج بالهرمونات البديلة لديهن خطر أعلى للإصابة بسرطان الثدي. هناك نوعان من العلاجات البديلة للهرمونات، يحتوي العلاج الهرموني المختلط على هرمون الأستروجين والبروجستيرون، ولا يحتوي العلاج الهرموني فقط على الأستروجين. النساء اللاتي يستخدمن العلاج الهرموني المختلط لديهن خطر مضاعف لسرطان الثدي مقارنة بالنساء اللواتي لا يستخدمنه.

6. فحص صدرك.. كل شهر من المهم جداً أن تفحصي ثدييك ذاتيًا كل شهر لتحديد أي كتل على ثدييك، بهذه الطريقة يمكنك منع ظهور سرطان الثدي في وقت مبكر مما يجعل علاجها أكثر سهولة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً