كيف تحمين نفسك من الفيروسات خلال فترة الحمل؟


عود الحزم

كيف تحمين نفسك من الفيروسات خلال فترة الحمل؟

تعتبر فترة الحمل واحدةً من أصعب الفترات التي تمر بها بنات حواء خلال مراحل حياتهن المختلفة، وذلك لما يعرفنه أثنائها من تغيرات واضطرابات هرمونية عديدة، عادةً ما يكون لها الأثر السيء على الجانب النفسي والجسدي لهن، وحتى الجمالي أيضا. ولعل الأمثلة عن تلك المشكلات الصحية التي تواجهها المرأة الحامل لعديدة، أما عن أبرزها فنذكر خاصةً ضعف الجهاز المناعي وفقدانه …

alt

تعتبر فترة الحمل واحدةً من أصعب الفترات التي تمر بها بنات حواء خلال مراحل حياتهن المختلفة، وذلك لما يعرفنه أثنائها من تغيرات واضطرابات هرمونية عديدة، عادةً ما يكون لها الأثر السيء على الجانب النفسي والجسدي لهن، وحتى الجمالي أيضا. ولعل الأمثلة عن تلك المشكلات الصحية التي تواجهها المرأة الحامل لعديدة، أما عن أبرزها فنذكر خاصةً ضعف الجهاز المناعي وفقدانه للكثير من حصانته، وهو ما يجعل صاحبته عرضةً للعديد من الفيروسات والبكتيريا المعدية، كفيروس الأنفلونزا المزعج الذي يتزامن عادةً مع حلول فصل الشتاء، وفيروس التهاب الجيوب الأنفية المنتشر كثيرا خلال موسم الخريف، بالإضافة أيضا إلى فيروس زيكا الخطير جدا، والمتفشي اليوم في مناطق عديدة من دول العالم. ولعلك تنتظرين أيضا قدوم مولود جديد إلى حياتك سيدتي، وتخشين على نفسك بذلك من مغبة تلك المخاطر، نبشرك بأنه لا داعي للقلق مطلقا، فبإمكانك تجاوزها جميعا، وذلك عبر الالتزام بمجموعة من النصائح البسيطة والفعالة في آن، والتي حرصنا بأن نمدك إياها في الأسطر الموالية من هذا المقال حتى نساعدك على الوصول إلى بر الأمان والولادة من دون أية مشكلات. تابعي معنا إذا واكتشفي كل ذلك عزيزتي!

5 نصائح هامة تقيك من الفيروسات خلال فترة الحمل

1- النصيحة الأولى : غسل اليدين باستمرار

alt

تعتبر اليد العضو الأكثر عرضةً لمواجهة الجراثيم والبكتيريا، والتي تنتقل إليها عادةً عن طريق لمس الأشياء. ومن أجل ذلك، ندعوك سيدتي إلى المواظبة على غسل يديك بشكل مستمر باستخدام الماء والصابون المطهر، خاصةً قبل تناول أية مأكولات، وذلك حتى تقي نفسك من مخاطر انتقال الفيروسات إلى معدتك عبر الطعام، فتكون عرضةً بالتالي إلى مواجهة حالات التسمم وتبعاته المزعجة، كالآلام الشديدة والغثيان والدوخة أيضا. وحتى تأمني لنفسك أقصى درجات الحماية، تدعوك مجلة سيدات الإمارات عزيزتي إلى الحرص على فرك الجهة الأمامية والخلفية ليديك أثناء تنظيفهما، دون أن تنسي أيضا منطقتي ما بين الأصابع والأظافر، لأنهما معرضتان كثيرة بدورهما للجراثيم.

2- النصيحة الثانية : طرد البعوض من المنزل

alt

كشفت العديد من الدراسات على كون الكثير من الفيروسات الموسمية، كفيروس زيكا مثلا، تنتقل عادةً عن طريق الباعوض والحشرات الطائرة، ومن أجل ذلك ندعوك إلى الحرص دائما على طردها خارج منزلك سيدتي حتى تقي نفسك من مخاطرها المحتملة. كما تنصحك مجلة سيدات الامارات أيضا بضرورة غلق النوافذ والأبواب، ولما لا تزويدها أيضا بشبكات سلكية تمنع تسلل تلك الحشرات إلى الداخل. وفي النهاية، لا تنسي أن تقومي بتعقيم حوض الاستحمام بالكلور المطهر قبل استخدامه، وأيضا تجفيف الأرضيات بشكل جيد لمنع تجمع المياه فيها، والابتعاد في الأخير عن الأماكن التي تربى فيها الحيوانات، فكما هو معلوم، فإن البعوض يكثر عادةً في البرك المائية وأقفاص الطيور وأواني غذاء الدواب.

3- النصيحة الثالثة : تناول المكملات الغذائية والفواكه

alt

إذا كنت من المتابعات الوفيات لمجلتنا، فلا شك في أنك قد صرت تدركين جيدا، من خلال مقالاتنا العديدة السابقة، مدى أهمية الغذاء السليم في مقاومة العديد من الأمراض والمشكلات الصحية المختلفة، ومن أجل ذلك، لا بد لك من التركيز جيدا على هذا الجانب إذا كنت ترغبين حقا في تقوية جهازك المناعي خلال فترة الحمل. احرصي إذا عزيزتي على تناول الكثير من الخضروات والفواكه لأنها غنية جدا بالفيتامينات الطبيعية والمواد المضادة للأكسدة الفعالة في محاربة الفيروسات التي من شأنها أن تضر بصحتك وبصحة الجنين، كما ندعوك أيضا إلى تناول بعض المكملات الغذائية بحسب استشارة الطبيب، ومن أهمها تلك التي تحتوي على الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، وأيضا تلك الغنية بالفيتامينات، كفيتامين ه‍ وفيتامين سي.

4- النصيحة الرابعة : تناول السوائل والمشروبات العشبية

alt

يحتاج الجسم في العادة إلى 8 أكواب من المياه يوميا من أجل المحافظة على صحته، أما خلال فترة الحمل فتزيد الحاجة إلى هذا المشروب وإلى السوائل بشكل عام، ومن أجل ذلك تدعوك مجلة سيدات الامارات عزيزتي إلى تناول الكثير من الماء وعصائر الفواكه والخضروات الطازجة، إلى جانب شاي الأعشاب الطبيعية أيضا، كالشاي الأخضر وشاي الزنجبيل وشاي البابونج، حيث ستساعدك جميعها على التزود بنسبة هامة من الفيتامينات والمعادن، وستمنحك فرصة الحصول على دم نقي من الفيروسات. وليست جميع أنواع السوائل مفيدةً للجسم سيدتي، فالكحول مثلا ضارة جدا له، والمشروبات الغنية بالكافيين أيضا، ولا تسألي عن الغازية منها، فهي تحتوي على نسبة عالية من السكر المعروف بتأثيراته السلبية العديدة، فاحذري إذا منها جميعا حتى وإن كنت مولعةً بها!

5- النصيحة الخامسة : الراحة والرياضة

alt

جاءت النتائج لبعض الدراسات الحديثة مدهشةً بحق، حيث أكدت على أن النوم والراحة الوفيرة من شأنهما أن يقيا الحامل من مخاطر الإصابة بالفيروسات، فاحرصي إذا سيدتي على منح جسمك الكثير من الراحة والاسترخاء، وابتعدي تماما عن كل ما من شأنه أن يصيبك بالتوتر أو بالضغط العصبي. والراحة المطلوبة تلك، لا تعني مطلقا الخمول عزيزتي، أو ملازمتك الفراش على الدوام، فلا بد لك من التحرك قليلا وممارسة بعض التمارين والأنشطة الرياضية أيضا حتى تحسني من نشاط الدورة الدموية وتساعدي جهازك المناعي على مقاومة المشكلات الصحية التي تتربص به. أما عن أفضل تلك التمارين، فليس أقدر من طبيبك المباشر على تحديدها، فلا تنسي استشارته في الموضوع مع أول زيارة تقومين بها إليه!

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً