تعرفي على أعراض اضطراب النوم لدى الأطفال

تعرفي على أعراض اضطراب النوم لدى الأطفال

تجد الكثير من الأمهات صعوبة في وضع الطفل في سريره والخلود إلى النوم بسبب رغبته في البقاء مع أبويه لفترة أطول أو لرغبته في اللعب، لكن أحيانا قد يكون السبب مرضي مثل معاناة الطفل من اضطرابات النوم. سنقدم لك سيدتي في مقال اليوم أبرز أعراض اضطرابات النوم وطريقة التعامل معها ليبقى طفلك دائما في أحسن …

اضطرابات النوم عند الأطفال

تجد الكثير من الأمهات صعوبة في وضع الطفل في سريره والخلود إلى النوم بسبب رغبته في البقاء مع أبويه لفترة أطول أو لرغبته في اللعب، لكن أحيانا قد يكون السبب مرضي مثل معاناة الطفل من اضطرابات النوم. سنقدم لك سيدتي في مقال اليوم أبرز أعراض اضطرابات النوم وطريقة التعامل معها ليبقى طفلك دائما في أحسن حالاته.

  • الاستيقاظ المفاجئ: أو ما يطلق عليها اسم الذعر الليلي حيث يعاني الكثير من الأطفال من الاستيقاظ أثناء النوم، ويكون ذلك إما أول الليل أو آخره. حالة تصيب الأطفال من سن 4 إلى 8 سنوات حيث يستيقظ الطفل بشكل مفاجئ مع شعور بالذعر والخوف، قومي في هذه الحالة بتهدئته حتى يعود للنوم مجددا.
  • تململ الساق: تسمى بمتلازمة تململ الساق، حيث يشعر الطفل عند الخلود إلى النوم بوخز ورغبة شديدة في حك قدميه وتختفي عند المشي والحركة. اطلبي من الطفل المشي في الغرفة حتى تختفي هذه الحالة ويشعر بالراحة.
  • مقاومة النوم: هي حالة دخول الطفل في مرحلة مقاومة النعاس بشكل متعمد خوفا من أن يصبه شيء أثناء نومه، وتحدث في مرحلة عمرية مبكرة أين لا يستطيع الطفل التمييز بين الواقع والخيال، كأن يتأثر مثلا بالمسلسلات الكرتونية التي تتضمن الأشرار والوحوش. يمكنك هنا سيدتي مجارات خيال الطفل وإيجاد بعض الحلول التي تشعره بالأمان مثل لفه بالغطاء السحري الذي يجعله غير مرئي أثناء النوم.
  • اضطراب التنفس: يتعرض الطفل خلال النوم إلى عدم انتظام طريقة تنفسه ليبدو وكأنه يلهث أو يبدأ في الشخير حتى يتوقف عن التنفس، وهي حالة عرضية تصيب حسب الدراسات الأطفال الذين يشكون من فرط الحركة ونقص الانتباه.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً