راشد بن سعيد.. القائد الفذ مؤسس دبي


عود الحزم

راشد بن سعيد.. القائد الفذ مؤسس دبي

استذكر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، عبر حساب سموهما على تويتر، المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في ذكرى رحيله. ونشر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد صورة للمغفور له «بإذن الله» الشيخ…

emaratyah
استذكر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، عبر حساب سموهما على تويتر، المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في ذكرى رحيله.
ونشر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد صورة للمغفور له «بإذن الله» الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيب الله ثراه، صورة وسط أحفاده، وعلق عليها: «مؤسس دبي.. الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم يرحمه الله».
فيما غرد سمو الشيخ هزاع بن زايد: «في ذكرى وفاة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، نستذكر قائداً فذاً وقف جنباً إلى جنب مع الشيخ زايد، في رحلة بناء الدولة، ووضع أسس التنمية والنهضة… مسيرة مضيئة رفع مشاعلها الآباء، وواصلها الأبناء بكل ثقة ونجاح، فكانت تجربة دولة الإمارات التي نفاخر بها العالم».

قائد استثنائي تخلده إنجازاته العبقرية

ناقش المجلس الثقافي للدكتور حنيف حسن القاسم، في جلسته الأسبوعية، بعنوان «تأملات في فكر الشيخ راشد بن سعيد وتجربته»، بمشاركة إبراهيم بوملحة، مستشار صاحب السموّ حاكم دبي للشؤون الإنسانية والثقافية، والفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، شخصية المغفور له، بإذن الله، الشيخ راشد بن سعيد الذي انتقل إلى جوار ربه قبل 28 عاماً، بما فيها من صفات قيادية واستثنائية، وضعته في مصاف القادة التاريخيين الذين خلّد التاريخ إنجازاتهم.
واستهل الدكتور حنيف، رئيس مركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي، الجلسة، بتمهيد تطرق فيه إلى أهمية استعراض عبقرية الشيخ راشد القيادية، ونظرته الاستراتيجية التي سبقت عصرها بمراحل، ووضعت اللبنات الأساسية لمؤسسات إمارة دبي العريقة التي لا تزال تؤدي دورها بفاعلية.
رمز وطني وقومي
وأكد المستشار بوملحة، أن الشيخ راشد، لا يزال حيّاً في ذاكرة شعبه وأمته والعالم، مستذكرًا يوم وفاته، حين أعلنت الأمم المتحدة الحداد عليه، ووقف المجتمعون دقيقة صمت، تقديراً لهذه الشخصية الكبيرة.
واستعرض نشأته، في كنف والده الشيخ سعيد الذي أسند إليه كثيراً من أمور الإدارة والحكم، ثم جعله مستقلاً في إدارة الحكم واتخاذ قراراته، باسم والده في سن الثلاثين، وكيف أخذ عن والده صفات التواضع والسماحة والطيبة واحترام الآخرين، والجود وسماع رأي الرعية، وكذلك صفات والدته الشيخة حصة بنت المر بن حريز، التي اتسمت بالقوة والحسم والصلابة.
وأدرك الشيخ راشد مبكراً، أن تنمية التجارة في
دبي هي الحل الأمثل في ظل غياب الموارد الطبيعية، فكان يشجع التجار ويشاورهم في كل خطوة، كفرض تعرفة جمركية بنسبة 2% على الصادرات والواردات. كما جعل دبي مدينة تجارية رفيعة، ووجهة الدول المجاورة ودول العالم.
وأكد الفريق ضاحي خلفان، أن مسيرة الشيخ راشد، رحمه الله، كانت استثنائية في كل مراحلها، قائلاً: يسعدني أن أكون جزءاً من الحديث عن هذا القائد الفذ، فالشيخ راشد، هو الذي صمم هيكل الإدارة الحكومية لإمارة دبي.
ولفت الى أن الشيخ راشد، كان مؤيداً لحرية الكلمة، فعندما كتبت صحيفة كويتية كلاماً سلبياً مسّه شخصياً، وحاول المسؤولون منع توزيعها في دبي، أمر بعدم منعها، قائلاً: إذا كان كلامهم صحيحاً فقد أصابوا، وإن كان ظلماً، فالناس يعرفون من أنا.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً