5 نصائح بسيطة للسيطرة على الرغبة الشديدة في الأكل


5 نصائح بسيطة للسيطرة على الرغبة الشديدة في الأكل


عود الحزم

الرغبة الشديدة في تناول الطعام هي أكبر عقبة في النظام الغذائي المُتبع لإنقاص الوزن، حيث أن تناول الطعام بشكل سيء بين الوجبات سيمنعك من الحصول على نتائج مرضية. كثير منا لا يعطي أهمية كافية لهذا الوضع مما يؤدي إلى اكتساب سعرات حرارية غير ضرورية للجسم، فيتباطأ الأيض ويصبح من الصعب القضاء على الدهون المتراكمة. تناول 5 وجبات …

نصائح بسيطة للسيطرة على الرغبة الشديدة في الأكل

الرغبة الشديدة في تناول الطعام هي أكبر عقبة في النظام الغذائي المُتبع لإنقاص الوزن، حيث أن تناول الطعام بشكل سيء بين الوجبات سيمنعك من الحصول على نتائج مرضية.

كثير منا لا يعطي أهمية كافية لهذا الوضع مما يؤدي إلى اكتساب سعرات حرارية غير ضرورية للجسم، فيتباطأ الأيض ويصبح من الصعب القضاء على الدهون المتراكمة.

تناول 5 وجبات للتخلص من الرغبة الشديدة في الأكل

alt

معظم البرامج الغذائية الصحية تحتوي على 5 وجبات ( 3 وجبات رئيسية و 2 وجبات خفيفة)، حيث يؤدي تناول وجبة خفيفة كل ثلاث أو أربع ساعات إلى استقرار الغلوكوز مما يقلل الشعور بالجوع. بالإضافة إلى ذلك فهو يحسن عملية الهضم ويحافظ على الأداء البدني والعقلي.

استهلاك ما يكفي من السوائل

الماء وشاي الأعشاب من الخيارات التي يمكن أن تساعدك على التحكم في الرغبة الشديدة في الأكل، لايقتصر ذلك على ترطيب الجسم فحسب، بل لتحفيزه على الأداء السليم لعملية التمثيل الغذائي وتطهيره من السموم.

استهلاك المزيد من الألياف

الأطعمة الغنية بالألياف تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، والتي تكون بمثابة المصدر الرئيسي لطاقة للجسم، بالإضافة إلى أنها تتحكم في الرغبة الشديدة للأكل وتعزز الشعور بالشبع لمدة طويلة.

ستساعدك الألياف على الحد من الكوليسترول السيئ (LDL) وتحمي من عدة مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك. نوصيك بتناول الخيارات التالية:

  • الحبوب الكاملة
  • الفواكه المجففة والبذور
  • الخضروات
  • الفواكه دون إزالة الجلد
  • الحليب النباتي

استهلاك الأطعمة التي تحتوي على مصادر التريبتوفان

يلعب التريبتوفان دورًا رئيسيًا في السيطرة على الرغبة الشديدة في الأكل لأنه يشارك في دورات التمثيل الغذائي المعقدة التي تتحول إلى مادة السيروتونين. وهكذا ، بمجرد استيعابها من قبل الجسم فإنها ستساعدك في السيطرة على الشهية المفتوحة إضافةً إلى أنها تحسن المزاج وتقلل من الشعور بالاكتئاب.

يمكنك تناول الأطعمة التالية:

  • بروتين من أصل حيواني (لحم أو أسماك أو بيض)
  • منتجات الألبان
  • الأناناس
  • الفواكه الجافة

مضغ الطعام ببطئ

نحن دائمًا في عجلة من أمرنا وغير واعين بأهمية تناول الطعام ببطئ، وهذا مايؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام لبطئ وصول الإشارة إلى المخ وعدم استجابته لذلك.

للتحكم في الرغبة الشديدة في الأكل، من الضروري أن تطبقي النصائح التالية:

  • قومي بتمارين التنفس قبل كل وجبة
  • مشاهدة الطبق أثناء الأكل
  • مضغ الطغام ببطئ.

بمجرد تطبيق هذه النصائح سوف تتمكنين من الحصول على جسم رشيق.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً