تطوّر الطفل بين الولادة وسن 3 سنوات


تطوّر الطفل بين الولادة وسن 3 سنوات

يتغير الطفل بشكل كبير بين الأسابيع الأولى من ولادته وحتى سن 3 سنوات، فمن رضيع يستيقظ فقط لتناول رضعته البسيطة ثم ينام معظم فترات النهار، يصبح فضولياً مليئاً بالحركة والرغبة في المشاركة. وخلال هذه الرحلة يحتاج الآباء لمعرفة أهم محطات التطوّر ليتمكّنوا تلبية احتياجات التعلّم والنمو. يستطيع الطفل مع بلوغ 3 سنوات متابعة التعليمات التي يستمع إليها إذا…

تتطوّر قدرات الحركة بسرعة خلال 3 سنوات (أرشيفية)


يتغير الطفل بشكل كبير بين الأسابيع الأولى من ولادته وحتى سن 3 سنوات، فمن رضيع يستيقظ فقط لتناول رضعته البسيطة ثم ينام معظم فترات النهار، يصبح فضولياً مليئاً بالحركة والرغبة في المشاركة. وخلال هذه الرحلة يحتاج الآباء لمعرفة أهم محطات التطوّر ليتمكّنوا تلبية احتياجات التعلّم والنمو.

يستطيع الطفل مع بلوغ 3 سنوات متابعة التعليمات التي يستمع إليها إذا أراد، واستخدام مفردات عديدة للتعبير عن فكرة من عدة أجزاء

الحركة. خلال هذه السنوات ستتطوّر مهارات الحركة لدى الطفل من الحبو إلى المشي ثم الركض، وسيصبح قادراً على إطعام نفسه، واستخدام ألوان الشمع للرسم، وتركيب قطع البازل ومكعبات البناء، وإلقاء الكرة إلى شخص آخر.

اللغة. كما تتطوّر قدرات التعبير من البكاء عندما يحتاج شيئاً إلى نطق بعض الكلمات والعبارات البسيطة، واستخدام لغة الإشارة ليستكمل فكرته. لكنه يستطيع مع بلوغ 3 سنوات متابعة التعليمات التي يستمع إليها إذا أراد، واستخدام مفردات عديدة للتعبير عن فكرة من عدة أجزاء.

العلاقات الاجتماعية. وباجتماع هذه المهارات والقدرات ستتطوّر الحياة الاجتماعية للصغير وتتسع، فبعد التصاقه بالأم في البداية سيتعلّم الثقة، وسيصبح قادراً على الانفصال عن أمه مع بعض الصعوبات التي تعكسها سلوكيات قلقة مثل نوبات غضب.

لكنه سيتعلّم مع بلوغه 3 سنوات انتظار دوره في اللعب أو انتظار تقديم الطعام، أو دوره في الجلوس على مقعد عند دخول صف الحضانة. وربما يكون قادراً في عمر 3 سنوات على اللعب مع أطفال آخرين ومشاركتهم ألعاب التخيل التي يحبها، وبعض الألعاب البسيطة الأخرى.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً