كيف تختلف مخاطر حساسية الطّعام بين شخص وآخر؟


كيف تختلف مخاطر حساسية الطّعام بين شخص وآخر؟


عود الحزم

يُمكن تعريف حساسية الطّعام بأنّها استجابةٌ غير طبيعيّةٍ للمواد الغذائيّة التي يتمّ رفضها من قِبل الجهاز المناعي، وهو ما ينتج عنه عدم القدرة على الهضم بشكلٍ صحيح لعدم تحمّل اللاكتوز. بسبب التفاعُلات التي تنتج عن حساسية الطّعام، يُمكن يُصاب الجسم بأضرار ومخاطر عدّة وفي بعض الحالات يُمكن أن تكون حساسية الطّعام قاتلة. نعدّد في هذا الموضوع من …

يُمكن تعريف حساسية الطّعام بأنّها استجابةٌ غير طبيعيّةٍ للمواد الغذائيّة التي يتمّ رفضها من قِبل الجهاز المناعي، وهو ما ينتج عنه عدم القدرة على الهضم بشكلٍ صحيح لعدم تحمّل اللاكتوز.

بسبب التفاعُلات التي تنتج عن حساسية الطّعام، يُمكن يُصاب الجسم بأضرار ومخاطر عدّة وفي بعض الحالات يُمكن أن تكون حساسية الطّعام قاتلة. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز مخاطر حساسية الطّعام.

حساسية الطّعام البسيطة

قد لا يتقبّل الجسم كلّ الطّعام الذي يدخل إليه فتظهر حساسية الطّعام على مأكولاتٍ معيّنة؛ حيث أنّ الجسم يقوم بردّ فعلٍ محدّد على الطّعام الذي تزوّد به. وتظهر أعراض حساسية الطّعام بعد دقائق معدودةٍ من تناول الأغذية الذي تسبّبها وتشتدّ هذه الأعراضها بعد ساعتين من تناولها.

مع العلم أنّ الأعراض تختلف وتتفاوت شدّتها بحسب الجسم؛ فالأشخاص الذين تكون حساسيتهم بسيطةً قد يُعانون من سيلان الأنف المصحوب بالعطاس والحكّة والطّفح الجلدي بينما يُعاني البعض الآخر من ردّات فعلٍ مختلفة تماماً.

وهذا يحصل عندما يمتصّ الجسم المواد المسبّبة للحساسية خلال مجرى الدم، حيث يُمكن أن تسبّب انخفاضاً في ضغط الدم ومن ثمّ تنتقل المواد المسبّبة للحساسية لتصل إلى الجلد حيث يشعر المُصاب بحكّةٍ مزعجة وعادةً ما تكون قويّة.

الحساسية الشّديدة

فيما أنّ البعض قد يُعانون من حساسية بسيطة على الطّعام، يُمكن لقسمٍ آخر أن يُعاني من حساسيةٍ شديدة تكون أعراضها مختلفة وأكثر حدّيةٍ.

ردّة الفعل العنيفة قد تظهر بعد تناول طعامٍ معيّن عن طريق الاختناق والشّعور بأزيزٍ في الصّدر وتورّمٍ في اللسان والشفاه والحنجرة بالإضافة إلى المُعاناة من القيء والإسهال في بعض الحالات.

حساسية الطّعام الحادة والقاتلة

بعد الاطّلاع على الأعراض البسيطة والشديدة للحساسية التي تنتج عن الطّعام، هناك أعراضٌ أكثر حدّة وقد تكون قاتلة في بعض الأحيان.

حيث أنّ تناول طعامٍ معيّن قد ينتج عنه هبوطٌ حادٌ في الدّورة الدمويّة والوفاة المُفاجئة من دون سابق إنذار.

يعود اختلاف أعراض حساسية الطّعام من شخصٍ لآخر إلى أنّ الخلايا تفرز مواداً كيمائيّة في الأذنين والأنف والحلق، وآخرون قد يشعرون بحكّةٍ في الفم وصعوبةٍ في التنفّس والبلع وقد تمتدّ الأعراض لتشمل ألماً في البطن والجهاز الهضمي.

والمواد المسبّبة للحساسية الغذائيّة يُمكن أن تكون عبارةً عن بروتيناتٍ موجودة داخل المواد الغذائيّة لا تتقبّلها أحماض المعدة أو الإنزيمات التي تهضم الطّعام، ونتيجة لذلك تحدث الحساسية في جميع أنحاء الجسم.

للمزيد من المعلومات عن الحساسية تابعوا الروابط التالية:

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً