الناتو يدعو أعضاءه إلى الإسراع بزيادة النفقات العسكرية


الناتو يدعو أعضاءه إلى الإسراع بزيادة النفقات العسكرية


عود الحزم

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو” ينس ستولتنبرغ، أعضاء أوروبيين في التكتل العسكري إلى زيادة نفقاتها الدفاعية لتصل إلى 2% من إجمالي ناتجها المحلي، بأسرع ما يمكن. وقال اليوم الأربعاء في مستهل محادثات لوزراء دفاع الحلف في العاصمة البلجيكية بروكسل تستمر يومين، إن “اجتماع القمة الذي عقد في يوليو(تموز) الماضي أظهر حاجة ملحة للتحرك في …

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي


دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو” ينس ستولتنبرغ، أعضاء أوروبيين في التكتل العسكري إلى زيادة نفقاتها الدفاعية لتصل إلى 2% من إجمالي ناتجها المحلي، بأسرع ما يمكن.

وقال اليوم الأربعاء في مستهل محادثات لوزراء دفاع الحلف في العاصمة البلجيكية بروكسل تستمر يومين، إن “اجتماع القمة الذي عقد في يوليو(تموز) الماضي أظهر حاجة ملحة للتحرك في هذا الاتجاه”، وتأتي تصريحاته تلميحاً إلى التصعيد الأخير في الخلاف الدائر حول رفع نفقات الدفاع لدول الحلف.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هدد خلال القمة بخروج بلاده من الحلف بغرض تعزيز مطالبه الداعية إلى رفع دول الحلف نفقاتها الدفاعية، ويشكو ترامب منذ فترة طويلة مما اعتبره توزيعاً غير عادل للأعباء داخل الحلف، وركز انتقاداته على ألمانيا بسبب تدني نسبة ما تخصصه للنفقات الدفاعية قياساً إلى ناتجها المحلي الكبير.

يذكر أن نفقات ألمانيا الدفاعية تشكل 1.24% فقط من إجمالي ناتجها المحلي بينما تصل هذه النسبة في الولايات المتحدة إلى 3.5%، وبرر ترامب مطالبه بأن زعماء الحلف كانوا اتفقوا في 2014 على رفع النفقات الدفاعية إلى 2% من إجمالي الناتج المحلي لكل دولة بحيث تصل الدول إلى هذه القيمة المعيارية بحلول عام 2024.

وفي الوقت الذي ترى فيه الحكومة الألمانية أنها حققت الهدف برفع معدل نفقاتها إلى 1.5% في الوقت الراهن، فإن ترامب يرى أن هذه النسبة أقل من اللازم.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً