بومبيو يدعو طالبان الأفغانية إلى التفاوض


بومبيو يدعو طالبان الأفغانية إلى التفاوض

دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، طالبان الأفغانية إلى اغتنام فرصة الحوار مع حكومة كابول، وفق ما نقلت الخارجية الأمريكية في بيان اليوم الأربعاء. وأورد البيان أنه خلال لقائه أمس الثلاثاء وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي في واشنطن، اعتبر بومبيو أن هناك دينامية لإحراز تقدم في عملية السلام الأفغانية.وتتكثف الجهود الدبلوماسية لدفع طالبان…

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو  (أرشيف)


دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، طالبان الأفغانية إلى اغتنام فرصة الحوار مع حكومة كابول، وفق ما نقلت الخارجية الأمريكية في بيان اليوم الأربعاء.

وأورد البيان أنه خلال لقائه أمس الثلاثاء وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي في واشنطن، اعتبر بومبيو أن هناك دينامية لإحراز تقدم في عملية السلام الأفغانية.

وتتكثف الجهود الدبلوماسية لدفع طالبان إلى التفاوض مع حكومة كابول، مع وقف غير مسبوق لإطلاق النار في يونيو(حزيران) الماضي، ولقاء بين مسؤولين أمريكيين وممثلين للمتمردين في يوليو(تموز) الماضي، لكن هجمات عدة أدت إلى تراجع الآمال بإحراز نجاح دبلوماسي.

وأضافت الخارجية الأمريكية أن “بومبيو شدد مع نظيره الباكستاني على الدور المهم الذي تستطيع أن تؤديه باكستان للتوصل إلى تسوية يتم التفاوض في شأنها في أفغانستان”.

وتتهم واشنطن المسؤولين الباكستانيين بتجاهل المجموعات الجهادية التي تشن هجمات في أفغانستان انطلاقاً من قواعد خلفية على طول الحدود بين البلدين، وخصوصاً شبكة حقاني، الأمر الذي تنفيه إسلام آباد.

وبعد اتصاله الأول برئيس الوزراء الباكستاني الجديد عمران خان إثر انتخابه، أثار بومبيو جدلاً في أغسطس(آب) الماضي حين أعلن أنه دعاه إلى اتخاذ تدابير حاسمة بحق جميع الإرهابيين الذين ينشطون في باكستان، ولكن إسلام آباد نفت كلام بومبيو مؤكدة أنه لم تتم الإشارة أبداً خلال الحديث إلى إرهابيين ينشطون في باكستان.

ومذاك، التقى بومبيو السلطات الجديدة معلناً أنه يريد طي صفحة العلاقات المتوترة مع إسلام آباد، وأكد اليوم بحسب بيان الخارجية أن الولايات المتحدة تتطلع إلى العمل مع الحكومة الجديدة في باكستان، مضيفاً أنه يريد مواصلة حوار بناء.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً