لهذه الأسباب تلتهمين الحلويات من دون حساب


لهذه الأسباب تلتهمين الحلويات من دون حساب


عود الحزم

تشعرين في بعض الأحيان برغبة ملحّة وجامحة بتناول الأطعمة الغنية بالسكر لا سيما أنواع الكعك والشوكولا، وتكون هذه الرغبة شديدة لدرجة أنك من الممكن أن تلتهمي كميات كبيرة من هذه الأطعمة من دون أن تشعري بالاكتفاء منها بسهولة. في ما يلي، نعدد لك الأسباب التي تثير هذه الرغبة لديك ونشرح لك كيف يمكنك تجنّبها. أسباب الرغبة بتناول…

تشعرين في بعض الأحيان برغبة ملحّة وجامحة بتناول الأطعمة الغنية بالسكر لا سيما أنواع الكعك والشوكولا، وتكون هذه الرغبة شديدة لدرجة أنك من الممكن أن تلتهمي كميات كبيرة من هذه الأطعمة من دون أن تشعري بالاكتفاء منها بسهولة. في ما يلي، نعدد لك الأسباب التي تثير هذه الرغبة لديك ونشرح لك كيف يمكنك تجنّبها.

أسباب الرغبة بتناول السكريات

تتنوّع الأسباب التي تؤدي بنا إلى تناول الحلويات بكمية كبيرة، ولعل أهمها بعض التغيّرات الهرمونية والنفسية التي تصيب المرأة بشكل خاص في الفترة التي تسبق نزول الطمث، فتراها تطلب الأطعمة الغنية بالسكريات بشكل ملح جداً. إضافة إلى ذلك، هناك بعض الأسباب الأخرى التي تدفع بنا إلى الشعور بالحاجة إلى السكريات، نذكر لك أبرزها في ما يلي:

قلة النوم

إن الإقلال من النوم يحفّز الجسم على إنتاج حامض “غريلين” المسؤول عن الإحساس بالجوع، كما أنه يقلل من نسبة هرمون “اللبتين” الذي يساعد على الشعور بالشبع. وفي وسط هذه الحالة لا ندرك أضرار الأطعمة التي سنتناولها ونقبل على تناول أول ما يخطر ببالنا، وفي الكثير من الأحيان تكون الأطعمة السكرية التي تجعلنا نشعر بالسعادة والاكتفاء والطاقة.

إهمال الوجبات الرئيسية

إن تجنّب تناول إحدى الوجبات الرئيسية وبشكا خاص الفطور لديه تأثير مباشر على انخفاض معدل السكر في الدم، وذلك يجعلنا نشعر بالحاجة إلى تناول الأطعمة السكرية ولكن من دون الانتباه إلى كمية السكر التي نقوم بإدخالها إلى نظامنا الغذائي وبالتالي كمية السعرات الحرارية التي نكتسبها من خلال ذلك.

التعب والإجهاد

الإجهاد بدوره يؤدي إلى الإفراط في عمل الغدة الكظرية في الجسم وإلى تخفيض معدّل السكر فيه وانعدام الطاقة، وهذه كلها أسباب تؤدي إلى ارتفاع الرغبة بتناول السكريات.

الخلل الجيني

من الممكن أن يكون بعض الأشخاص يعانون من أحد أنواع الخلل الجيني، وقد يظهر ذلك في أي مرحلة عمرية، وهذا الخلل يكون له تأثير على معدّل السكر في الدم فيؤدي إلى انخفاضه. في هذه الحالة يقوم الطبيب بالمسح الجيني لاكتشاف الخلل واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيحه إذا أمكن، وفي هذه الفترة يُنصح المريض بتناول الوجبات الخفيفة الصغيرة كل ساعتين لتجنّب أعراض انخفاض معدل السكر في الدم.

إتباع الحمية الغذائية

يمكن لبعض أنواع الحمية الغذائية أن تسبب انخفاضاً لمعدّل السكر في الدم، فترى الأشخاص الذين يتبعونها لديهم رغبة قوية في تناول الأطعمة الغنية بالسكر.

إقرئي المزيد عن أضرار الإفراط في تناول الحلويات:

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً