كيف يساهم الخس في محاربة السكري؟


كيف يساهم الخس في محاربة السكري؟


عود الحزم

الخس هو من أنواع الخضروات الورقية الخضراء التي تتميّز بطعمها الشهي وبالقرمشة اللذيذة التي تضيفها إلى السلطات والساندويشات، وذلك يجعله مستهلَكاً بشكل كبير حول العالم. إضافة إلى ذلك، تحمل هذه الأوراق الخضراء الكثير من المعادن والفيتامينات والعناصر المفيدة لجسم الإنسان بشكل عام، ولكنه أيضاً يخص مرضى السكري بفوائد عديدة نطلعك عليها في السطور التالية فتابعينا. التركيبة …

الخس هو من أنواع الخضروات الورقية الخضراء التي تتميّز بطعمها الشهي وبالقرمشة اللذيذة التي تضيفها إلى السلطات والساندويشات، وذلك يجعله مستهلَكاً بشكل كبير حول العالم. إضافة إلى ذلك، تحمل هذه الأوراق الخضراء الكثير من المعادن والفيتامينات والعناصر المفيدة لجسم الإنسان بشكل عام، ولكنه أيضاً يخص مرضى السكري بفوائد عديدة نطلعك عليها في السطور التالية فتابعينا.

التركيبة الغذائية للخس

يحتوي الخس على نسبة عالية من الفيتامين B، البروتين، الفيتامين C، الكالسيوم والفيتامين A، إلى جانب احتوائه على نسبة عالية من الماء التي تساهم في ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، كما أنه يساهم في تخليص الجسم من السموم والفضلات بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية كما ويحتوي على كمية جيدة من الفيتامين K مما يجعله مفيداً لصحة العظام ومساهماً في حمايتها من الهشاشة والليونة.

فوائد الخس لمرضى السكري

يساعد على فقدان الوزن الزائد: وذلك بحد ذاته مهم جداً بالنسبة إلى مرضى السكري. لأن فقدان الكيلوغرامات الزائدة يحسّن من فعالية الأنسولين في الجسم ويسهل دخوله إلى الخلايا ويساعد بالتالي على ضبط معدّل السكر في الدم. وبما أن الخس يحتوي على نسبة عالية من الألياف، فهو يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي ويمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة وهو في الوقت عينه لا يحتوي كميات كبيرة من السعرات الحرارية.

حماية العيون: بفضل احتوائه على نسبة عالية من الفيتامين A ومن البوتاسيوم والبيتا كاروتين، يساهم الخس في حماية عيون مرضى السكري من المضاعفات التي يمكن أن يسببها لهم هذا المرض المعروف بتأثيراته المضرّة على العيون وعلى البصر.

لا يسبب ارتفاع السكر في الدم: فالخس هو من الأنواع الغذائية التي تتمتع بمؤشر سكر منخفض، ونعني بذلك أنه لا يتسبب بارتفاع مؤشر السكر في الدم بشكل سريع بعد تناوله، والشعور بالجوع بعد فترة زمنية قصيرة. كما أن الخس لا يحتوي على كمية كبيرة من الكاربوهيدرات، لذلك فإن الأطباء ينصحون مرضى السكري بتناول الخس من دون تحديد الكمية لأنه لن يتسبب بارتفاع معدل السكر في الدم.

أداء البنكرياس والكلى: يعمل الخس على تنشيط عمل البنكرياس ويحفّزه على إفراز الكميات الكافية من الأنسولين لضبط معدّل السكر في الدم. كما أنه من الأنواع الغذائية التي تُعتبَر من مدرّات البول، وهو بذلك يساعد في حماية الكلى من مضاعفات مرض السكري ايضاً.

المزيد حول مرض السكري في ما يلي:

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً