فيتامينات ومعادن نحتاجها في فصل الشتاء


فيتامينات ومعادن نحتاجها في فصل الشتاء


عود الحزم

فصل الشتاء يعني الاجواء الباردة والماطرة وزيادة الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا والرشح وغيرها من الامراض التي تسببها الفيروسات والجراثيم والبكتيريا الموجودة في الجو او التي تنتقل عن طريق العدوى سواء باللمس او العطاس او السعال. ويتزامن هذا الامر مع ضعف مناعة الجسم وعدم قدرته على محاربة الامراض ما يجعل البعض يعاني من المرض لايام طويلة فيما يضطر البعض لدخول …

فصل الشتاء يعني الاجواء الباردة والماطرة وزيادة الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا والرشح وغيرها من الامراض التي تسببها الفيروسات والجراثيم والبكتيريا الموجودة في الجو او التي تنتقل عن طريق العدوى سواء باللمس او العطاس او السعال.

ويتزامن هذا الامر مع ضعف مناعة الجسم وعدم قدرته على محاربة الامراض ما يجعل البعض يعاني من المرض لايام طويلة فيما يضطر البعض لدخول المستشفى او الذهاب للطوارئ، خاصة الاطفال الصغار الذين تكون مناعتهم غير قوية تماما لمجابهة الفيروسات والبكتيريا المسببة للامراض.

وهنا يبرز دور الفيتامينات والمعادن التي تساعد في تقوية جهاز المناعة وتسهم في الوقاية من امراض الشتاء، فما هي افضل الفيتامينات والمعادن التي نحتاج لتناولها خلال الموسم البارد.

فيتامينات ومعادن نحتاجها في فصل الشتاء

بحسب موقع “الدايلي ميل” البريطاني، فان افضل الفيتامينات والمعادن التي يجب الحرص على تناولها خلال فصل الشتاء هي التالية:

• فيتامين سي:

الفيتامين الاهم الذي يجب التركيز عليه في الشتاء لتقوية جهاز المناعة ومحاربة العدوى المنتشرة جراء تكاثر الفيروسات والجراثيم والبكتيريا في الشتاء.

ويعمل فيتامين سي كمضاد للاكسدة كما يحافظ على صحة الجلد ويحمي من امراض القلب والاسنان، ويمكن الحصول عليه من عدة مصادر للغذاء مثل الحمضيات والبرتقال والليمون والجريب فروت والخضروات الداكنة كالسبانخ والبروكلي والفلفل الاخضر.

• فيتامين د:

المعروف ان فيتامين د او فيتامين الشمس كما يطلق عليه، هو من ابرز الفيتامينات التي يحتاجها الجسم على مدار السنة لحماية العظام وتقويتها من هشاشة العظام والام العضلات كما انه يساعد في خفض ضغط الدم والسكري وانقاص الوزن.

وتبرز الحاجة اكثر لفيتامين د خلال فصل الشتاء بسبب محدودية التعرض لاشعة الشمس وهي المصدر الافضل للحصول على هذا الفيتامين بشكل طبيعي. لكن بالامكان تعويض هذا النقص من خلال التركيز على الاطعمة الغنية بفيتامين د ومنها سمك السلمون والبيض ومنتجات الحليب.

• فيتامين ب المركب:

وهو مزيج من فيتامين ب1 وب12، ويجب الحصول عليه خلال فصل الشتاء كونه يساعد في علاج التهاب الشفاه والفم والجلد واي نقص في هذا الفيتامين يمكن ان يتسبب بالاصابة بفقر الدم.

يمكن الحصول على فيتامين ب المركب من بعض اصناف الطعام ومنها البيض وكبد الدجاج والاسماك والخضروات الورقية.

• الحديد:

من المعادن المهمة التي تدخل في تركيب خضاب الدم المعروف ب الهيموجلوبين والذي يعمل على تشكيل كريات الدم الحمراء، المسؤولة بشكل اساسي عن نقل الاوكسجين من الرئتين لكافة خلايا الجسم.

ويلعب الحديد ايضا دورا بارزا كونه يدخل في تركيب الانزيمات المسؤولة عن اكسدة المواد الكربوهيدراتية والدهنية والبروتينية التي يحتاجها الجسم خصوصا في فصل الشتاء.

اكثر الاطعمة الغنية بالحديد هي الخضروات الورقية كالسبانخ وكبد البقر والتونة والمحار وعصير الطماطم والحمص والعدس والشوكولاته الداكنة.

• اوميغا 3:

في الحقيقة هو ليس من الفيتامينات او المعادن بل هو حمض دهني يجب تناولها في كافة الاوقات خاصة خلال الشتاء، كونه يسهم في الحفاظ على مستوى الكوليسترول الجيد في الدم HDL ويحمي من الام المفاصل التي تكثر الاصابة بها في الموسم البارد. كما ان اوميغا 3 فعال في تقوية العظام كونه يزيد من مستوى الكالسيوم في الدم.

ومن الاطعمة الغنية باوميغا 3 نذكر الاسماك الدهنية كالتونة والماكريل والسلمون اضافة الى الجوز وبذور الكتان.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً