تعرف على أكثر المناطق بحثاً عن السكن وأسعارها في أبوظبي


تعرف على أكثر المناطق بحثاً عن السكن وأسعارها في أبوظبي


عود الحزم

يشهد عام 2018 الحالي مزيداً من الانخفاض في القيم الإيجارية بأبوظبي، واستمرار حركة التصحيح السعري التي شهدها عام 2017 الماضي، وذلك نظراً لزيادة المعروض وتراجع الطلب. ووفرت الانخفاضات الملموسة في إيجارات العقارات بأبوظبي، خيارات أمام المستأجرين من حيث الأسعار، والمناطق، والمساحات، والخدمات المتوافرة، ولعبت عدة عوامل دوراً كبيراً في تراجع القيمة الإيجارية للعقارات في إمارة أبوظبي عموماً، بينما تفاوتت الأسعار…

alt


يشهد عام 2018 الحالي مزيداً من الانخفاض في القيم الإيجارية بأبوظبي، واستمرار حركة التصحيح السعري التي شهدها عام 2017 الماضي، وذلك نظراً لزيادة المعروض وتراجع الطلب.

ووفرت الانخفاضات الملموسة في إيجارات العقارات بأبوظبي، خيارات أمام المستأجرين من حيث الأسعار، والمناطق، والمساحات، والخدمات المتوافرة، ولعبت عدة عوامل دوراً كبيراً في تراجع القيمة الإيجارية للعقارات في إمارة أبوظبي عموماً، بينما تفاوتت الأسعار بين داخل المدينة وخارجها، وكان من بين الأسباب المؤدية لذلك بحث الأسر عن مساحات أوسع، وخيارات تتناسب مع ميزانيتها، إلى جانب إعلان دائرة النقل بأبوظبي، في يوليو (تموز) الماضي، عن تطبيق نظام “مواقف” بجزيرة أبوظبي ودخوله حيز التنفيذ اعتباراً من 18 أغسطس (آب) الماضي.

وكان لتطبيق نظام المواقف في جزيرة أبوظبي كاملة، تأثير ملحوظ على سكان الجزيرة، إذ لجأ العديد من قاطني تلك المناطق وخاصة فئة الشباب والعزاب إلى البحث عن سكن جديد إما لعدم مقدرتهم على تحمل التكاليف، أو لعدم تمكنهم من الحصول على ترخيص المواقف الخاص بالسكان كون عقودهم السكنية “غير موثقة”، ونظراً لارتفاع أسعار إيجارات العقارات الموثقة داخل مدينة أبوظبي، قرر عدد كبير من سكان المناطق الخاضعة ل نظام “مواقف”، الانتقال إلى سكن جديد في مناطق خارج المدينة، كونها تمتاز بانخفاض أسعار إيجاراتها السكنية مقارنة بغيرها داخل المدينة رغم ابتعادها ما بين 20 إلى 40 دقيقة عن المدينة باختلاف مناطقها.

انخفاض شامل
24 وجه سؤالاً لموقع “دوبوزل” الخاص بالإعلانات المبوبة للعقارات والإيجارات في الإمارات، حول أسعار الإيجارات السكنية خلال الفترة الماضية في بعض المناطق داخل وخارج مدينة أبوظبي، والذي أكد بدوره أنها “شهدت انخفاضاً شاملاً خلال النصف الأول من العام 2018 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي”.

الأكثر بحثاً
وكشف مدير عام “دوبيزل” العقارية سامر عابدين، أن “مناطق خليفة أ، ومدينة محمد بن زايد، والمركزية، والمرور، سجلت أعلى عمليات البحث عن شقق الإيجار، بينما سجلت منطقة المنيرة وطموح مارينا سكوير، ومدينة الأضواء، وشمس أبوظبي أعلى عمليات البحث عن شقق للبيع في أبوظبي، بحسب ما تشير إليه بيانات منصة دوبيزل العقارية خلال أول 8 أشهر من عام 2018”.

ولفت عابدين إلى أنه ” فيما يتعلّق بالفلل، فتصدرت مدينة محمد بن زايد ومدينة خليفة “أ”، والشامخة، قائمة المناطق الأعلى بحثاً عن فلل للإيجار، بينما أتت مناطق حدائق الراحة والريف وقرية هيدرا والغدير في طليعة المناطق الأعلى بحثاً عن فلل للبيع”.

قيمة الإيجارات
وأشارت البيانات إلى أنه “عند تحليل إيجارات الشقق، تبيّن أنّ إيجار الأستوديو في مدينة خليفة “أ” يبلغ 31 ألف درهم، بينما يصل إيجار الشقق من غرفة نوم واحدة إلى 47 ألف درهم، والشقق من غرفتي نوم إلى 67 ألف درهم، في حين سجلت مدينة محمد بن زايد إيجارات معقولة للأستوديو والشقق بغرفة نوم واحدة بمُعدّل 29 ألف درهم و44 ألف درهم على التوالي”.

أما بالنسبة للعائلات الكبيرة، فتُقدم العاصمة أبوظبي خيارات متعددة من الفلل ذات الأسعار المعقولة، ويصل متوسط إيجار الفلل المُكوّنة من ثلاث غرف نوم إلى 73 ألف درهم، و88 ألف درهم للفلل المُكوّنة من أربع غرف نوم وهي متواجدة في منطقة الشامخة.

كما يبلغ إيجار الفلل المكوّنة من 3 غرف نوم والواقعة في مدينة محمد بن زايد حوالى 92 ألف درهم، بينما يصل إيجار الفلل المكوّنة من 4 غرف نوم إلى 137 ألف درهم.

أسعار البيع
وقال مدير عام “دوبيزل” العقارية سامر عابدين: “في اتجاه مماثل لسوق الإيجارات، تتوفر الشقق للبيع بأسعار معقولة في مدينة الأضواء، إذ يبلغ سعر الأستوديو 550 ألف درهم، في حين يصل سعر الشقق بغرفة نوم واحدة إلى 870 ألف درهم”.

وأضاف أنه “فيما يتعلّق بالفلل، فيبلغ سعر بيع الفلل المكوّنة من 3 غرف نوم في قرية هيدرا حوالي 1.2 مليون درهم، بينما تُسجّل الفلل المكوّنة من 3 غرف نوم في منطقة الغدير سعر بيع يصل إلى 1.4 مليون درهم، والفلل المكوّنة من 4 غرف نوم إلى 1.6 مليون درهم، أما حدائق الراحة، فتُقدّم فللاً من 3 غرف نوم مقابل 2.7 مليون درهم”.

خيار مناسب للاستثمار
وأشار عابدين إلى أن “إيجارات العقارات أصبحت معقولة أكثر خلال 2018، مما جعل من أبوظبي خياراً مناسباً للسكن والاستثمار، والجدير بالذكر أنّ الكثير من العوامل الاقتصادية العالمية والمحلية ساهمت في جعل المقيمين في العاصمة يبحثون عن خيارات بأسعار معقولة أكثر، سواء أكان ذلك بالانتقال إلى مناطق تم تطويرها حديثاً أو اختيار عقارات أصغر حجماً أو الاثنتين سوياً، وبطبيعة الحال، تُشكل هذه الحركة تأثيراً على الإيجارات، والتي بدورها تمنح المستأجرين قوة تفاوضية أكبر”.

ومن جانبها، أفادت مجموعة بروبرتي فايندر المختصة بعقارات البيع والشراء على الإنترنت، أن “انخفاض أسعار الإيجار والبيع ظهر منذ أوائل عام 2017 وحتى قبل ذلك في بعض المناطق”.

وأشارت المجموعة إلى أنه “بالنسبة للمناطق خارج مدينة أبوظبي، فإن انخفاضات الأسعار ليست متساوية، فعلى سبيل المثال شهدت مدينة خليفة انخفاضاً بنسبة 26.7٪ لعروض تأجير الشقق خلال الاثني عشر شهراً الماضية، في حين شهدت مدينة محمد بن زايد انخفاضاً بنسبة 14.9٪ في لعروض تأجير الفلل في آخر 12 شهراً”.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً