7 مشاكل تسبّبها خسارة الوزن غير الصحّية


7 مشاكل تسبّبها خسارة الوزن غير الصحّية


عود الحزم

بهدف فقدان الوزن السّريع، قد يعمد البعض إلى اتّباع أنظمة رجيم قاسية تؤدّي إلى خسارة الوزن غير الصحّية وبالتالي تتسبّب بمشاكل صحّية تُصبح خطيرة في حال لم يتمّ تداركها في الوقت المُناسب ووقف الرّجيم. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز المشاكل الصحّية التي تسبّبها خسارة الوزن غير الصحّية. سوء التّغذية من الطّبيعي أن تؤدّي خسارة الوزن غير…

بهدف فقدان الوزن السّريع، قد يعمد البعض إلى اتّباع أنظمة رجيم قاسية تؤدّي إلى خسارة الوزن غير الصحّية وبالتالي تتسبّب بمشاكل صحّية تُصبح خطيرة في حال لم يتمّ تداركها في الوقت المُناسب ووقف الرّجيم.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز المشاكل الصحّية التي تسبّبها خسارة الوزن غير الصحّية.

سوء التّغذية

من الطّبيعي أن تؤدّي خسارة الوزن غير الصحّية إلى نقصٍ وسوءٍ في التغذية نتيجة خسارة الجسم بشكلٍ مفاجئ لنسبةٍ كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضّروريّة من دون تعويضها.

فإذا لم يتزوّد الجسم بالطّعام الصحّي الذي يحتاج إليه يومياً، حتّى في ظلّ اتّباع رجيمٍ لإنقاص الوزن، فقد يزيد خطر التعرّض للإصابة بسوء ونقص التّغذية بالإضافة إلى ما يتبعه من ضعفٍ عام في وظائف الجسم المُختلفة ومشاكل صحّية متنوّعة.

فقر الدم والإجهاد

نتيجة خسارة الوزن غير الصحّية، يشعر الجسم بالإجهاد والتّعب الدائم لأنّه لا يحصل على الفيتامينات والمعادن التي تزوّده بالطاقة والحيويّة.

ويُصبح الجسم معرّضاً نتيجة ذلك إلى فقر الدم الشّديد والتعب والإجهاد؛ حيث أنّه لا يأخذ الحصّة الكافية من الحديد وفيتامين B12 وحمض الفوليك بشكلٍ خاص، وبالتّالي يُصاب بالإرهاق الشديد وفقر الدم.

ضعف الجهاز المناعي

لا عجب في أنّ التغذية السّليمة تلعب دوراً هاماً في تعزيز الجهاز المناعي للجسم، وبالتالي فإنّ خسارة الوزن غير الصحية غالباً ما تكون ناتجة عن إدخال كمّيةٍ غير كافية من الغذاء الصحّي إلى الجسم.

لذلك، تزداد فرص الإصابة بالعدوى من أيّ مرضٍ أو فيروسٍ ينتقل عن طريق التلوّث أو شخصٍ مُصاب بمرضٍ معدٍ، ولا يستطيع الجهاز المناعي مقاومته لأنّه ضعيف.

ضعف وهشاشة العظام

يُعتبر ضعف العظام من أبرز نتائج خسارة الوزن غير الصحّية، وعادةً ما ينتج عن نقص فيتامين “د” والكالسيوم والفسفور الذي يحتاج إليهم الجسم للحفاظ على قوّة وصحّة العضلات والعظام.

الصداع والإعياء

عندما يعتاد الجسم على تناول كمّياتٍ كبيرة أو كافية من الطّعام، فإنّ التوقف عن هذه العادة بشكلٍ مفاجئ من أجل تحقيق خسارةٍ سريعة في الوزن يُعتبر غير صحّي ويجعل الجسم يشعر بالجوع الشّديد.

مع الإستمرار في خسارة الوزن غير الصحّية وعدم تناول ما يحتاجه الجسم من طعام، سوف يشعر بالإعياء، وينتج عن هذا الصداع المُزمن والدوار وتشنّجات العضلات والخمول الشّديد والعديد من الآثار الجانبيّة.

حصى في المرارة

تُعدّ حصوات المرارة عبارةً عن قطعٍ مكوّنةٍ من موادٍ صلبةٍ تتشكّل داخل المرارة، ويزداد احتمال الإصابة بها إذا لم يتمّ تناول كمّياتٍ مُناسبة من الطّعام يومياً لسدّ حاجة الجسم.

يُشار إلى أنّ المرارة تقوم بإطلاق عصاراتٍ هضميّةٍ لتحطيم الأطعمة الدهنيّة حتى يسهل هضمها، وفي حال عدم تناول كمّياتٍ مُناسبة من الطّعام، فلن تحتاج المرارة لإطلاق العصارات الهضميّة وتبقى المواد لفترةٍ طويلةٍ من دون أن تتكسر لتشكّل الحصوات. ويُمكن أن تتجمّع هذه الحصوات داخل فتحة المرارة وتسبّب ألماً شديداً وعسر هضمٍ والإصابة بالإمساك.

عدم انتظام الدورة الشهرية

تتسبّب خسارة الوزن بشكلٍ غير صحّي ومفاجئ بخللٍ في كلّ وظائف الجسم والهرمونات، ومن ضمنها الهرمونات المسؤولة عن الدّورة الشهريّة.

كما أنّ الإصابة بفقر الدم تؤدّي إلى تقليل كمّية دم الدّورة الشهريّة حيث تتمّ ملاحظة عدم انتظامها، ما يؤثّر سلباً على عمليّة الإباضة وبالتالي على الخصوبة.

هذه المشاكل الصحّية يُمكن تفادي الإصابة بها بكلّ سهولة، عن طريق اتّباع نظامٍ غذائي صحّي واستشارة أخصائي تغذية أو طبيب مختصّ قبل الشّروع في فقدان الوزن من دون الالتزام بحميةٍ صحّية.

لقراءة المزيد عن خسارة الوزن اضغطوا على الروابط التالية:

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً