اناقة

استعمالات جمالية للخيار لا تفوتي معرفتها


استعمالات جمالية للخيار لا تفوتي معرفتها


عود الحزم

تنعكس عجائب الطبيعة اليومية على ما توفره من مكونات رائعة وضرورية للمحافظة على جسم الانسان ومده بالطاقة والصحة المثالية، تشمل هذه المكونات ما تدر به الطبيعة من فواكه وخضار وأفضل ما في الأمر تميز كل عنصر من هذه المكونات بخصائص وفوائد معينة، وبالتالي أصبح من المهم أن نلم بالمزايا التي يوفرها كل عنصر لنُحسن استغلاله ونتمتع بجميع خصائصه بالشكل …

استعمالات جمالية للخيار لا تفوتي معرفتها

تنعكس عجائب الطبيعة اليومية على ما توفره من مكونات رائعة وضرورية للمحافظة على جسم الانسان ومده بالطاقة والصحة المثالية، تشمل هذه المكونات ما تدر به الطبيعة من فواكه وخضار وأفضل ما في الأمر تميز كل عنصر من هذه المكونات بخصائص وفوائد معينة، وبالتالي أصبح من المهم أن نلم بالمزايا التي يوفرها كل عنصر لنُحسن استغلاله ونتمتع بجميع خصائصه بالشكل المثالي، ونتمكن من إدراجه بصورة سليمة ضمن نظامنا الغذائي اليومي دون أن نغفل أهميته في العناية بالشعر والبشرة وغيرها من الاستعمالات الجمالية الأخرى التي لا تقل أهمية. ويأتي الخيار كعنصر ممتاز ضمن هذه المجموعة الواسعة من العناصر الغذائية بفضل ما يوفره من فوائد مذهلة للجسم وخاصة عند إدراجه ضمن روتين العناية والجمال بفضل مزاياه العديدة على صحة الجلد حيث يضمن لنا اشراقة دائمة وبشرة يافعة ويساعد في الحماية ضد مختلف العوامل الخارجية الضارة، كما أن أهميته لا تقتصر فقط على البشرة بل تشمل عدة استخدامات أخرى سنتعرف عليها بتفصيل أكبر في هذا المقال.

يمنع ظهور التجاعيد والبقع على الجلد

يُساعد الخيار على معالجة مشاكل البشرة المتعلقة بالتقدم في العمر والتي تؤثر على مرونة الجلد وتتسبب في ظهور التجاعيد ويشكل أحد الحلول المثالية والاقتصادية الملائمة للسيدات الاتي لا يملكن تكاليف العلاجات الاحترافية.

يلعب الخيار دورًا هامًا في الحفاظ على صحة ونضارة البشرة ويُشكل أحد أفضل البدائل الطبيعية بفضل خصائصه التالية :

  • يتميز الخيار بكونه أحد العناصر الغنية بالفيتامينات A و C و E ويتميز بخصائصه المضادة للأكسدة وبفعاليته في تجديد الشباب وقدرته على منع وعلاج التجاعيد والعيوب والهالات السوداء.
  • تطبيق قناع الخيار بصورة منتظمة يُساعد على مكافحة مظاهر الشيخوخة المبكرة ويقلل من ظهور التجاعيد لأنه يضمن كمية الكولاجين اللازمة للحفاظ على مرونة الجلد لأطول فترة ممكنة.

وصفات الخيار للعناية بالبشرة

  • نمزج نصف حبة من الخيار مع ملعقة صغيرة من العسل أو زيت الزيتون أو زيت اللوز في الخلاط ونطبق الوصفة على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم نشطف بالماء كالمعتاد.
  • نمزج عصير نصف حبة من الخيار مع ملعقة صغيرة من الزبادي وملعقة صغيرة من الشوفان وبياض بيضة، ثم نضع طبقة خفيفة على البشرة مع التدليك من 7 إلى 10 دقائق، بعدها نطبق ما تبقى من الوصفة ونتركه إلى أن يجف ونشطف كالمعتاد.

ترطيب المرفقين والكعبين

يتميز الخيار بخصائصه الرائعة التي تعمل على ترطيب مناطق الجسم الجافة والخشنة والتي يصعب علاجها بسبب كثرة الاحتكاك مثل الركبتين والمرفقين وذلك بفضل احتوائه على الزيوت الطبيعية والفيتامين E الذي يعمل على إصلاح أنسجة الجلد وترطيبها. وكل ما عليك فعله هو فرك عصير الخيار أو شرائح الخيار مباشرةً على هذه المناطق بصورة مستمرة، أو يمكن اعتماد حليب الخيار كعلاج مثالي للعناية بالمرفقين والكعبين ويمكن الحصول عليه من خلال مزج أربع ملاعق كبيرة من الحليب مع ستة شرائح من الخيار وتطبيق المزيج لمدة 20 دقيقة على الجلد ثم اشطفى كالمعتاد.

تقليل السيلوليت

يحتوى الخيار على جملة من المواد الكيميائية النباتية التي تلتصق بالجلد وتعمل على تحفيز إنتاج مادة الكولاجين التي تُعرف بدورها الرائد في تعزيز مرونة الجلد وجعل طبقاته السطحية أكثر ثباتا. بالاضافة لمحتواه العالي من الماء الذي يجعل منه أحد أفضل العناصر المرطبة للجلد والفيتامين سي الذي يعمل على تهدئة البشر وتخفيف الاحمرار.

ويمكن الاستفادة من خصائص الخيار من خلال مزج كوب من عصير الخيار مع ملعقة من العسل وتطبيقها على المناطق المصابة أو عبر فرك شرائح الخيار مباشرة على المناطق المتضررة من الجلد.

الخيار للعناية بصحة الأسنان

يُساعد الخيار على معالجة رائحة الفم الكريهة ومنحك نفسًا منعشًا خاصة إذا كنت تعانين من مشاكل اللثة ويمكن اضافته كاحدى الخيارات المثالية ضمن قائمة العصائر اليومية خاصة في الصباح، كما يمكن الاستفادة من الخيار أيضا من خلال فرك شرائحه على الأسنان بعد تنظيفها بالفرشاة لأنه يمنحها بياضًا طبيعيًا ناصعًا. طريقة أخرى تعتمد على إبقاء شريحة من الخيار مضغوطة وبثبات بين اللسان والحنك لمدة 30 ثانية هذه الطريقة تعمل على خلق حاجز يعمل على تحييد الأحماض من خلال تحفيز إنتاج اللعاب في الفم.

ترطيب الشعر وتنشيط فروة الرأس

يمثل الخيار حليفًا ممتازًا لصحة الشعر بفضل خصائصه الغنية بالفيتامين E والزيوت الأساسية والبوتاسيوم والمعادن الهامة الأخرى مثل السيليكون التي تساعد على المحافظة على حيويته ولمعانه وتمنع تساقطه.

المكونات :

  • بيضتين.
  • ملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون (10 مل).
  • حبة من الخيار.

طريقة التحضير :

  • اغسلي الخيار جيدا وقطعيه إلى أجزاء صغيرة.
  • ضعي جميع المكونات في الخلاط وحركى إلى أن تحصلي على مزيج متجانس.
  • طبقى المزيج على كامل الشعر واتركيه لمدة 30 دقيقة.
  • بعد انقضاء الوقت المحدد أزيلي القناع باستخدام كمية وافرة من الماء البارد.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً