اطعمة ينصح بتناولها في المواسم الباردة


اطعمة ينصح بتناولها في المواسم الباردة


عود الحزم

مع اقتراب فصل الشتاء وموسم البرد، لا بد من اخذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة لجهة الحصول على التدفئة وحماية الجسم من الامراض عن طريق اخذ التطعيمات الضرورية. لكن ماذا عن الغذاء، هل ضروري ايضا التنبه لنوعية الطعام الذي يجب تناوله خلال الفصل البارد؟ وهل تساعد بعض اصناف الطعام في تدفئة الجسم وتقوية جهاز المناعة تجاه الامراض …

مع اقتراب فصل الشتاء وموسم البرد، لا بد من اخذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة لجهة الحصول على التدفئة وحماية الجسم من الامراض عن طريق اخذ التطعيمات الضرورية.

لكن ماذا عن الغذاء، هل ضروري ايضا التنبه لنوعية الطعام الذي يجب تناوله خلال الفصل البارد؟ وهل تساعد بعض اصناف الطعام في تدفئة الجسم وتقوية جهاز المناعة تجاه الامراض الموسمية الخاصة بالشتاء مثل الانفلونزا ونزلات البرد وغيرها؟

الجواب هو نعم بالتأكيد، اذ يلعب الغذاء دورا اساسيا في تعزيز الصحة خلال فصل الشتاء، وعليه لا بد من التركيز على الاطعمة التي يجب تناولها في هذا الفصل، فلنتعرف عليها اكثر في موضوعنا اليوم.

اطعمة ينصح بتناولها في المواسم الباردة

اليك افضل الاطعمة التي يمكنها منحك الدفء والمناعة خلال فصل الشتاء:

• الرمان:

غني بالبوتاسيوم ومضادات الاكسدة التي تقوي مناعة الجسم وتساعد في حمايته من العديد من الامراض، وينصح بتناول الرمان طازجا او على شكل عصير كونه يساعد في تقوية المناعة ويمد الجسم بالطاقة خاصة عند تناوله صباحا.

ويمكن اضافة الرمان الى السلطات والمقبلات على اختلاف انواعها.

• الكيوي:

من الفاكهة الغنية بالفيتامينات ومنها فيتامين أ وفيتامين ج اضافة الى الالياف والبوتاسيوم، وهو يقوي المناعة ويحمي القلب والنظر من الامراض والمشاكل الصحية.

كما ان الكيوي قليل السعرات الحرارية ويمكن اضافته الى النظام الخاص بالرجيم او الحمية الهادفة لانقاص الوزن.

• الحمضيات:

اغنى انواع الفاكهة بفيتامين سي الذي يقوي مناعة الجسم ضد امراض الشتاء كالانفلونزا والبرد والرشح، كما انها غنية بفيتامين ج والبوتاسيوم وحمض الفوليك والفلافونويدات التي تحارب السرطان.

ومن اشهر انواع الحمضيات التي يمكن تناولها في الشتاء البرتقال واليوسفي والليمون والجريب فروت، ويمكن تناولها طازجة او على شكل عصائر طازجة وطبيعية.

• الكاكا:

فاكهة غنية بالكربوهيدرات والصوديوم والالياف والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمنغنيز وفيتامينات أ وج، وهي كلها عناصر تساعد على تغذية الجسم وحمايته من الامراض خلال فصل الشتاء.

• القرفة:

من التوابل الاشهر والتي تمنح الشعور بالدفء وتعزيز الشبع، وتعمل القرفة على تقوية المناعة وتحسين اداء المخ وتعزيز صحة القلب، ولها تأثير مضاد للالتهاب ومحاربة البكتيريا كونها غنية بمضادات الاكسدة والالياف والحديد والكالسيوم والمنغنيز.

• البقوليات:

مصدر مهم للبروتين النباتي والالياف والحديد والزنك والكالسيوم وفيتامينات ب، وهي تحارب السرطان وامراض القلب وتساعد في تقوية جهاز المناعة ضد الامراض.

ويمكن استبدال اللحوم الحمراء والبيضاء بالبقوليات كونها غنية بالبروتينات.

• البطاطس:

من افضل انواع الاطعمة الشتوية كونها تحوي الكثير من الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة وتنشطه، كما ان البطاطس غنية بمضادات الاكسدة والبيتا كاروتين والالياف والحديد والبوتاسيوم وفيتامين ب6 وهي مصادر غذائية مهمة لتقوية المناعة في الشتاء ضد الامراض.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً