ابتكار لطالبة إماراتية يؤهلها لنهائيات مسابقة عالمية


ابتكار لطالبة إماراتية يؤهلها لنهائيات مسابقة عالمية


عود الحزم

فازت تقنية علاجية جديدة تسرّع من عملية الشفاء لمرضى الندبات بتحدي مختبر الجدران المتساقطة في دبي، وهو منصة إقليمية لتحدي الابتكارات العالمي، الذي استضافته الجامعة الكندية في الإمارة. ووفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، تأهل هذا الابتكار الذي ابتكرته الطالبة الإماراتية ريم الظاهري، وهي طالبة في قسم الهندسة الكيميائية، إلى النهائيات العالمية للمسابقة والمقرر إجراؤها في برلين الشهر…

alt


فازت تقنية علاجية جديدة تسرّع من عملية الشفاء لمرضى الندبات بتحدي مختبر الجدران المتساقطة في دبي، وهو منصة إقليمية لتحدي الابتكارات العالمي، الذي استضافته الجامعة الكندية في الإمارة.

ووفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، تأهل هذا الابتكار الذي ابتكرته الطالبة الإماراتية ريم الظاهري، وهي طالبة في قسم الهندسة الكيميائية، إلى النهائيات العالمية للمسابقة والمقرر إجراؤها في برلين الشهر المقبل، وذلك في حضور أكثر من 600 خبير، من بينهم مندوبين من مؤسسات مرموقة مثل جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

معاناة صديقة
واستلهمت ريم فكرة هذه التقنية من معاناة صديقة لها كانت مُصابة بندبة ضخامية -وهي عبارة عن ندبة بارزة حمراء تحدث بسبب اختلال توازن الكولاغين في مكان الإصابة- وبحثت ريم جاهدة حول كيفية استخدام معرفتها في تطوير نهج جديد في عملية العلاج، وقررت أن تستعين بتكنولوجيا النانو لتطوير تقنية متقدمة تسرع من عملية الشفاء مقارنة بالطرق التقليدية.

وعلقت ريم قائلة: “فوجئت عندما وجدت أنه على الرغم من التقدم الهائل في الرعاية الصحية، لم تتغير أساليب معالجة الندبات الضخامية في السنوات الثلاثين الماضية، وهذا شيء يمكن أن يتعرض له أي شخص في أي وقت، فالندبة الضخامية قد تنتج عن عملية جراحية أو حروق أو حتى لدغة حشرات، ولذلك شعرت أنه مجال مهم للاستكشاف”، مضيفة “تقترح طريقتي المبتكرة استخدام أوراق هلام السيليكون المشربة بالبلورات النانوية السيليكونية”.

وأشارت الطالبة الإماراتية إلى أنه “يمكن وضع هذه الأوراق على مكان الندبة مما يجعل من الممكن تقليل حجم الندبة، وآمل أن نتمكن من تطوير هذه التقنية بشكل كامل، لتكون ذات فائدة عظيمة للناس في جميع أنحاء العالم”.

وخضعت الابتكارات لتقييم لجنة مُحكمين تضم مدير قسم ريادة الأعمال في مركز البداية بغرفة دبي عيسى الزعبي، ودكتوراة الطب في ستارت أب جريند بدبي أندريه أووه، وشريك سيا بارتنرز وحنان بن خلوك، المؤسس المشارك والمدير التنفيذي في القيادة المستدامة كارلوس جيفارا، والمؤسس ومدير الابتكار في ديزين هوس ميدي، ميدي نافاني.

وتم اختيار ابتكار ريم من بين مجموعة من المشاريع المتميزة التي أدخلها التحدي مشاركون من مختلف أنحاء المنطقة، وقدم أكثر من 30 من المتقدمين أفكاراً رائعة.

وفاز بالمركز الثاني سيثي سارثاك، وهي طالبة اخترعت جهاز تحكم ذكي للأشخاص المعاقين، بينما حلت بالمركز الثالث تشوتاليا فروشابه عن نهجها المعزز الواقعي للنقل البديل.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً