جائزة الشيخ زايد للكتاب في ضيافة جائزة الملك فيصل العالمية


جائزة الشيخ زايد للكتاب في ضيافة جائزة الملك فيصل العالمية


عود الحزم

يشارك الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب، الدكتور علي بن تميم، في منتدى الجوائز العربية الذي يعقد في مقر جائزة الملك فيصل العالمية في الرياض غداً، حيث يدير ندوة بعنوان “الجوائز العربية: بين الواقع والرؤى المستقبلة”. وبحسب بيان صحفي تلقى 24 نسخة منه، تعقد الندوة بمشاركة كل من الأمين العام لجوائز فلسطين الثقافية، الدكتور أسعد عبد الرحمن، ورئيس…

alt


يشارك الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب، الدكتور علي بن تميم، في منتدى الجوائز العربية الذي يعقد في مقر جائزة الملك فيصل العالمية في الرياض غداً، حيث يدير ندوة بعنوان “الجوائز العربية: بين الواقع والرؤى المستقبلة”.

وبحسب بيان صحفي تلقى 24 نسخة منه، تعقد الندوة بمشاركة كل من الأمين العام لجوائز فلسطين الثقافية، الدكتور أسعد عبد الرحمن، ورئيس جائزة أبي القاسم الشابي عز الدين المدني، والرئيس التنفيذي لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية، والمدير العام لمؤسسة الفكر العربي هنري العويط.

ويأتي تنظيم منتدى الجوائز العربية في إطار احتفال جائزة الملك فيصل بمرور أربعين عاماً على منح الجائزة، حيث يشارك فيها أكثر من عشرين جائزة عربية، وسيتم عقد ندوتين، تركز الأولى على الجوائز العربية بين الواقع والرؤى المستقبلية، والندوة الثانية تناقش أثر الجوائز على مسيرة الفائزين العلمية والإبداعية.

يذكر أن جائزة الشيخ زايد للكتاب تمنح كل سنة لرواد التنمية الثقافية وقادتها والمبدعين والباحثين والناشرين والشباب، تقديرا لمساهماتهم في مجالات التأليف، والترجمة في العلوم الإنسانية التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الفكرية والأدبية والثقافية والاجتماعية، وذلك وفق معايير علمية وموضوعية، وتهدف الجائزة بفئاتها التسعة التي تم إطلاقها عام 2006 إلى دعم الأعمال الإبداعية، فضلاً عن الفرص الجديدة التي تتيحها للمؤلفين بالعربية. تقدر الجائزة أيضا المفكِّرين والباحثين الذين يكتبون باللغات الأخرى مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية، من المهتمين بالثقافة والحضارة والمعارف والعلوم والمجتمعات العربية عبر التاريخ ، ناهيك عن تكريم المؤلفين ودور النشر.

كما تولي الجائزة اهتماماً بالدور المهم الذي يلعبه المترجمون في تجسير الفجوة الثقافية والأدبية بين الثقافة العربية والثقافات الأخرى. وتشمل فئات الجائزة التسعة كل من: التنمية وبناء الدولة، الآداب، أدب الطفل والناشئة، المؤلف الشاب، الترجمة، الفنون والدراسات النقدية، الثقافة العربية في اللغات الأخرى، النشر والتقنيات الثقافية، وشخصية العام الثقافية (للأفراد والمؤسسات).

ويتم تعيين لجنة تحكيم تتألف من ثلاث إلى خمس شخصيات أدبية بارزة على المستوى المحلي والدولي لكل فئة من فئات الجائزة‎.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً